لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 -  الحرب في اليمن تنجح في توفير كهرباء بديلة أفضل من سنوات  السلم!!
مليار و750مليون دولار استثمار اليمنيين في مجال الطاقة الشمسية منها شركة القدس

- الحرب في اليمن تنجح في توفير كهرباء بديلة أفضل من سنوات السلم!! مليار و750مليون دولار استثمار اليمنيين في مجال الطاقة الشمسية منها شركة القدس
الأربعاء, 02-نوفمبر-2022
 الحرب في اليمن تنجح في توفير كهرباء بديلة أفضل من سنوات  السلم!!

مليار و750مليون دولار استثمار اليمنيين في مجال الطاقة الشمسية 

قال رئيس مركز أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (ُRCREE) الدكتور محمد الشعبي، إن القطاع الخاص أدى دورًا كبيرًا في نجاح تجربة الطاقة الشمسية وحلّ أزمة الكهرباء في البلاد.

وأوضح الشعبي في تصريحات لمنصة الطاقة المتخصصة- على هامش فعاليات معرض الطاقة الشمسية سولار شو مينا 2022 (Solar Show MENA) - أن ما حدث في اليمن خلال الـ10 أعوام الماضية يكشف الاختلاف ما بين النظرية والتطبيق.

وأضاف: "قطاع الكهرباء في اليمن عمل على مدار 30 عامًا على النظريات والدراسات وآليات تمويل الطاقة المتجددة، التي يمكن أن تشجع المستهلكين على الحصول على احتياجاتهم من الكهرباء من الطاقة الشمسية، إلّا أن الأزمة السياسية والحرب نجحتا خلال الأعوام الماضية، فيما فشلت فيه الجهود السابقة".

وتابع: "للآسف ما تحقق خلال 30 عامًا لا يمثّل 1% مما تحقق خلال الـ10 أعوام الأخيرة، نتيجة الحرب الدائرة في اليمن"

 استيراد الألواح الشمسية:

أوضح الدكتور محمد الشعبي أن حجم الاستثمارات في منظومات الطاقة الشمسية المستقلة -خلال الـ10 أعوام الأخيرة- بلغ أكثر من مليار و750 مليون دولار، بقدرة وصلت نحو 375 غيغاواط.

ولفت إلى أن عمليات استيراد الألواح والمعدات الشمسية ما تزال مستمرة، سواء على المستوى الرسمي أو بالتهريب عبر الصحراء، على الرغم من أن هذه المعدّات غير مطابقة للمواصفات الفنية بنسبة كبيرة..

كما تتضمن الخطة العمل على توفير بطاريات الليثيوم أيون بسعر يصل إلى 2.5 دولارًا، لتعمل حتى 15 عامًا، موضحًا أن البطاريات لا تدوم في اليمن أكثر من عامين، لأن بعض التجّار يغيرون تاريخ الصلاحية عليها.

وردًا على سؤال حول أسباب ريادة اليمن في مجال الطاقة المتجددة، أرجع الشعبي ذلك إلى سببين رئيسين: الأول هو انقطاع الكهرباء المستمر، والسبب الثاني: صعوبة حصول المواطنين على مادتي البنزين والديزل، ما دفعهم بقوة إلى اقتناء المنظومات الشمسية الفردية

       مضخات المياه:

قال الدكتور محمد الشعبي، إن محطات الطاقة الشمسية انتشرت - كذلك- خلال المدة الأخيرة لتوفير الكهرباء اللازمة لضخ المياه في المزارع، مشيرًا إلى أنه في غضون 3 أعوام أصبحت هناك أكثر من ألف مضخة تعمل بالطاقة الشمسية، بقدرات تتراوح بين 17 و34 كيلوواط/ساعة.

وأكد الشعبي أهمية الجدوى الاقتصادية لهذه المضخات، إذ يمكن تعويض ثمن المحطة الشمسية خلال 3 أعوام فقط من التشغيل.

وأوضح أنه رغم عدم معرفة اليمنيين بالتكنولوجيا ونقص المهندسين والفنيين، فإنهم تعلّموا بأنفسهم كيفية تركيب المنظومات الشمسية، واصفًا ذلك بـ"التجربة المميزة".

وأضاف أن قدرة اليمنيين على تركيب المحطات الشمسية بأنفسهم جعلت المستثمرين يركزون اهتمامهم على إنشاء المصانع ومراكز إصلاح الأعطال واستبدال خلايا جديدة بالخلايا الشمسية التالفة.

سر نجاح الطاقة الشمسية:

وتابع: "سر نجاح الطاقة الشمسية في اليمن هو اعتماد اليمنيين على أنفسهم، وزوّار اليمن سيُصابون بالدهشة من انتشار المحالّ التجارية المتخصصة في بيع معدّات الطاقة الشمسية".


وقال هناك مشروعات عبر  طاقة الرياح في اليمن، حيث  اتُّفِق في عام 2014 على تنفيذ مشروع بقدرة 60 ميغاواط، ووافق البنك الدولي على منحة بقيمة 20 مليون دولار لليمن، تهدف إلى تمويل مشروع لتوليد الطاقة من الرياح في مدينة المخا الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

شركاء المشروع: 

وأبرز وجود عدد من الشركاء في هذا المشروع، منهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الذي سيقدّم مبلغ 65 مليون دولار، في حين سيقدّم صندوق مجلس التعاون الخليجي للتنمية الدولية والصندوق السعودي للتنمية مبلغ 20 مليونًا لكل منهما.

وأضاف الشعبي أنه اتُّفق مع استشاري مصري، ولكن بعد إعداد كل التجهيزات تعطَّلَ تنفيذ المشروع بسبب الحرب، وتجري اتصالات -حاليًا- من أجل بدء العمل.

إحصائية:

 وأشارت إحصائية رسمية وزعتها مؤسسة مساندة للتنمية الى وجود 14 حقيقة ومؤشرا يوضح حالة سوق الطاقة في اليمن.

وكشفت الاحصائية أن عدد الشركات والمؤسسات العاملة في اليمن في مجال الطاقة الشمسية بلغ خلال العام 2015م أكثر من 120 شركة ومؤسسة تجارية كبيرة إلى جانب ما يقارب من 1600 محل تجاري يتركز عدد كبير منها في أمانة العاصمة.

وقالت الإحصائية: إن سوق الطاقة الشمسية أوجد ما لا يقل عن 2300 فرصة عمل للفنيين والمهندسين المتخصصين في هذا المجال باليمن.

ووفقا للإحصائية فقد بلغت القدرة الإجمالية لتوليد الطاقة المعتمدة على الطاقة الشمسية بحسب قدرات الألواح الشمسية المباعة بالأسواق منذ 2015م، 60 ميجاوات (معظمها في العاصمة صنعاء والمدن الكبيرة) ..

وفي الوقت الذي أكدت فيه البيانات أن المزارعين اليمنيين أنفقوا في السابق لشراء مادة الديزل حوالي 250 مليون دولار سنويا بحسب تقديرات عام 2016م ، قالت الإحصائية: إن سوق العمل في اليمن بدأ منذ بداية العام 2015م يتجه وبقوّة نحو تبني حلول وتطبيقات الطاقة الشمسية كحل لسد جزء متزايد من الطلب.. مشيرة إلى تركيب أكثر من 800 مضخة مياه بالطاقة الشمسية حتى اليوم ، رغم ارتفاع الكلفة الاستثمارية الأولية عند اعتماد نظم ضخ المياه بالطاقة المتجددة.

وتطرقت الإحصائية إلى أن أكثر من 80% من منتجات الطاقة الشمسية المختلفة في السوق اليمنية تأتي من شرق آسيا وبالذات من الهند والصين. وتعتبرشركة القدس للاستيراد التي في صنعاء اهم شركات الطاقة الشمسية  

صنعاء ، شارع الزبيري ، امام المستشفى الجمهوري ، خلف برج الاطباء

للتواصل والاستفسار

770784785

 

#مضخات #اللواح_شمسية #منظومات_زراعية_متكامل

 
عدد مرات القراءة:1016

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية