بحضور فنان اليمن الأول ايوب طارش عبسي بيت الثقافة تعود لحضن الأدب والثقافة
بيت الثقافة تعود لحضن الأدب والثقافةوتحتفي بتوقيع كتاب صفحات من تاريخ اليمن في ريمه
عاجل حاليا عدد جديد من صحفية الاوراق الورقية في اكشاك صنعاء
اقرا عناوين المواضيع التي تنفرد بها ص صحيفة الاوراق الورقية
عاجل مواقع ضربات تحالف الشر اليوم الأربعاء من الثامنة حتى التاسعة ليلا في صنعاء
المؤتمر الشعبي العام يبارك قصف الإمارات ويدعو للوقوف مع الجيش واللجان
الاوراق برس من صنعاء
وزيرالصحةالمتوكل وابوعلي الحاكم ومديرمكتب السيد يدشنون انتاج50صنفادواء من اعشاب اليمن
وزيرالصحةالمتوكل وابوعلي الحاكم ومديرمكتب السيد يدشنون انتاج50صنف دواء من اعشاب اليمن
الأوراق من صنعاء
اسعار العملات في عدن و صنعاء اليوم الاحد
كشف المحطات التي سبيع بترول في العاصمة صنعاء غدا الاثنين
الاوراق برس من صنعاء
قصة قتل مواطن يمني لأمه وأخته وسط العاصمة صنعاء
الاوراق برس من صنعاء
هل سمعت عن مسلسل Squid Game؟
الأوراق_برس من صنعاء
بين الرحمة والعذاب ..زبانية العذاب في المستشفيات
الاوراق برس من صنعاء
الجمع بين السياسة والتجارة افسد عمل الدولة وخرب الاقتصاد
عبدالوهاب الروحاني
*إنه يومي العالمي بقلم المحامية نسمة عبد الحق النجار
أيتها الأرض الخصبة .. أرض الجنتين
خادمة ...ولكن
هكذا خطط مؤسسو حزب المؤتمر ليكون حظهم اليوم.. أفلا تعقلون وتتفكرون..؟! بشهادة أبو راس

 - الأوراق تنشرتقريرًا بإصابةستة آلاف امرأة بسرطان الثدي وأين يتم استقبال الحالات حكوميا

- الأوراق تنشرتقريرًا بإصابةستة آلاف امرأة بسرطان الثدي وأين يتم استقبال الحالات حكوميا
الخميس, 13-يناير-2022
نشر في صحيفة الأوراق العدد أكتوبر 2021 -

الأوراق تنشر تقريرًا بإصابة ستة آلاف امرأة بسرطان الثدي.. وأين يتم استقبال الحالات حكوميًّا

إعداد/ الثورة/ أحمد السعيدي

أكد مدير المركز الوطني لعلاج الأورام الدكتور عبدالله ثوابة أن الأورام السرطانية في صنعاء شهدت زيادة غير طبيعية منذ بدء العدوان 2015.

وأشار ثوابة إلى أن إحصائية المركز السنوية قبل العدوان كانت تصل إلى 4500 حالة، أما بعده فقد زادت الحالات المسجلة السنوية إلى 6000، أي بزيادة 30%.

الكشف المبكر

الكشف المبكر من أهم استراتيجيات الوقاية الثانوية، والهدف منه تشخيص سرطان الثدي خلال مراحل المرض المبكرة، وتسهيل وسائل الوصول لمزيد من إجراءات التشخيص والمعالجة في المستشفيات. وسرطان الثدي، هو أحد السرطانات الخبيثة التي تصيب النساء.. فكيف نواجهه؟ يسمى شهر أكتوبر الحالي في عالم التوعية بأمراض السرطان بالشهر الوردي بسبب تخصيصه للتوعية ضد سرطان الثدي، ونحن هنا نسلط الضوء على سرطان الثدي، ونستعرض نبذه تعريفية عنه، وأسباب الإصابة به والعوامل المساعدة، وأرقام عنه محليًّا وخارجيًّا، إضافة إلى شرح الأعراض، وطرق العلاج، وأهمية الكشف المبكر، وأماكن مراكز العلاج، وسنتطرق إلى حالات تغلبت على المرض وتماثلت للشفاء.

سرطان الثدي عبارة عن سرطان يتشكل في خلايا الثديين.

ويعد أكثر انتشارًا بين النساء في سن الإنجاب، وقد يصيب سرطان الثدي كلًّا من الرجال والنساء، إلا إنه أكثر شيوعًا بين النساء، ويختلف سرطان الثدي عن غيره من الأورام الخبيثة بقابليته للكشف المبكر وعلاجه في مراحل مبكرة قبل استفحاله وانتشاره.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي

لم يتم التعرف على السبب الحقيقي للإصابة بسرطان الثدي، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة به. ويقول الأطباء إن سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية، وتنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكِّل كتلة أو ورمًا، وقد تنتشر الخلايا (تنتقل) من خلال الثدي إلى العُقَد اللمفية (تحت الإبط)، أو إلى أجزاء أخرى من جسمك.

عوامل الإصابة

• قد يصيب سرطان الثدي الرجال، ولكنه يصيب النساء بشكل أكبر.

• التقدم في العمر (إذا تجاوزت النساء سن 55، فإنهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي).

• العامل الوراثي: إصابة الأقارب من الدرجة الأولى (بسبب وراثي)، وليس لأسباب أخرى، فيجب القيام بالفحص الدوري لسرطان الثدي وسرطان المبايض.

• التأخر في الحمل بعد عمر 30 سنة، أو عدم الحمل.

• عدم الإرضاع طبيعيًّا (الإرضاع الطبيعي يقي النساء من الإصابة بسرطان الثدي).

• البلوغ في سن مبكرة قبل 12 سنة.

• التأخر في انقطاع (الدورة الشهرية) بعد عمر 55 سنة.

• بعض أنواع العلاج مثل: العلاج بالأشعة، أو العلاج الهرموني، أو استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية.

• التعرض للإشعاع في عمر مبكر (قبل الثلاثين).

• إصابة سابقة بأورام خبيثة في الثدي، أو بعض أنواع الأورام الحميدة.

• السمنة وعدم ممارسة الرياضة.

• تناول المشروبات الكحولية.

• التدخين بكافة أنواعه.

أرقام وإحصائيات

- محليًّا:

وفق الحالات المترددة على المراكز ووحدات علاج الأورام التي تم قيدها في السجلات هناك أكثر من 2100 حالة مصابة بسرطان الثدي في اليمن.

- خارجيًّا:

بينما بلغ عدد الحالات عالميًّا مليونين ومائتي ألف حالة، بحسب إحصائية صادرة عن منظمة الصحة العالمية.

* فلاش توعوي

ظهور الكتل في الثدي لا يعني الإصابة بالسرطان، فقد تكون تكيسات أو عدوى.

فوائد الكشف المبكر يجري الكشف المبكر من أجل تحسين نوعية ونتيجة معالجة حالات سرطان الثدي، وزيادة معدل الشفاء إلى أكثر من 95%، وخفض معدل الوفيات بنسبة قد تصل إلى 30%.

ولا تقتصر فوائد الكشف المبكر على ضمان نسب شفاء مرتفعة فقط، بل أيضًا ضمان علاجات أقل ضررًا على السيدات، فمن الممكن تجنب استئصال الثدي بالكامل والاقتصار على إزالة الورم، أو تجنب العلاج الكيماوي بكل أعراضه الجانبية، في بعض أنواع سرطان الثدي. نافذة أمل.. “قوتة سنان”

الأستاذة قوتة أحمد عبدالله سنان، إحدى الناجيات من مرض سرطان الثدي، ومؤلفة كتاب ”الأورام السرطانية.. شفاء محقق”، الذي يحكي قصة شفائها من المرض، فبعد أن كان هذا المرض يسري في جسدها، إلا أنها تغلبت عليه وتماثلت للشفاء، بل وكوّنت رابطة للنساء المصابات بسرطان الثدي، وعملت على إعطاء الثقة لهن وتحفيزهن بالأمل رغم الألم، ففي بداية قصتها كان الثدي يبدأ بالانتفاخ، وكان يقال لها إن ذلك عبارة عن هرمون الحليب، فلما تنامى الانتفاخ ذهبت لعمل تشخيص فأخبروها بضرورة إجراء خزعة، والعملية لا تحتاج إلى تأخير، والحمد لله نجحت العملية، وتم استئصال الورم والغدد الليمفاوية، ثم واصلت العلاج بالكيماوي والإشعاع، ثم العلاج الهرموني حتى تم الشفاء تمامًا. واستطاعت الأستاذة قوتة أثناء مرضها، برفقة الدكتورة أماني البعيصي، تكوين مجموعة ضمت نساء مصابات بسرطان الثدي لمناقشة المرض وإعطاء الجرع التوعوية حول المرض حتى أصبحت اليوم أيقونة الشفاء من مرض سرطان الثدي، وأصبح لها دور كبير في مكافحة هذا النوع

من السرطان.


مراكز الكشف المبكر

سارعي إلى الكشف المبكر المجاني في المراكز التالية:

• مستشفى الكويت.

• المركز الوطني لعلاج الأورام - خلف المستشفى الجمهوري.

• مركز الحياة في المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان – عصِر.

فلاش توعوي:

(السجائر.. الشيشة.. المداعة) خطر يهدد حياتكِ وحياة أسرتكِ.. فأطمئني على صحتكِ.

دور صندوق مكافحة السرطان

قد بذل الصندوق جهودًا حثيثة، وحقق العديد من الإنجازات على العديد من الأصعدة.

أولاً: الوقاية

عمل الصندوق منذ بداية انطلاقه من خلال إدارة التثقيف والإعلام الصحي على رفع مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بعوامل الأخطار (العوامل المساعدة للإصابة بسرطان الثدي)، وذلك عبر تنفيذ العديد من الأنشطة والمشاريع، أبرزها:

ـ إعداد وإنتاج الفلاشات التوعوية المرئية والمسموعة، وبثها على القنوات والإذاعات بشكل يومي.

ـ نشر رسائل التوعية الصحية عبر منصات التواصل الاجتماعي، كالفيس بوك والواتساب والتليغرام.

ـ تركيب لوحات توعوية عملاقة في عدد 50 مدرسة بأمانة العاصمة، وما زال العمل مستمرًّا في المشروع ليصل عدد اللوحات إلى المائة لوحة، وذلك كمرحلة أولى، وسيتم تجديد رسائل التوعية على هذه اللوحات بشكل شهري.

– تدريب مشرفي ومشرفات الصحة المدرسية في مدارس أمانة العاصمة على وسائل التوعية الصحية بأمراض السرطان وطرق الوقاية منها لنشر الوعي الصحي في أوساط طلاب المدارس لينقلوا الرسالة التوعوية بدورهم إلى أسرهم، وبلغ عدد المستهدفين في المرحلة الأولى من هذا المشروع (385) مشرفًا ومشرفة صحية، وجاري الإعداد حاليًّا لتنفيذ المرحلة الثانية باستهداف مشرفي ومشرفات الصحة المدرسية في محافظات (صعدة والحديدة وإب)، كونها تعد الأكثر بالنسبة لعدد المصابين بالأورام السرطانية، بحسب الإحصاءات.

ـ طباعة وتوزيع عشرات الآلاف من البرشورات والمطبوعات التوعوية في العديد من محافظات الجمهورية.

ثانيًا: الوقاية الثانوية والكشف المبكر

وعلى هذا الصعيد فقد نفذ الصندوق العديد من المشاريع، وما يزال العمل جاريًا لتنفيذ العديد من المشاريع الأخرى، ومن أبرز هذه المشاريع:

– تأهيل وإعادة تشغيل وحدة الكشف المبكر لسرطان الثدي في المركز الوطني لعلاج الأورام ومستشفى الكويت ومستشفى فلسطين، وسيتم تدشين العمل فيهما في القريب العاجل، وبالإضافة إلى ذلك سيقوم الصندوق بدعم الموازنة التشغيلية لهذه الوحدات.

ـ جار الإعداد والتجهيز لإنشاء وحدات للكشف المبكر في محافظات (صعدة والحديدة وإب) كمرحلة أولى، ويضع الصندوق ضمن استراتيجيته إنشاء العديد من مراكز ووحدات الكشف المبكر في جميع المحافظات. وعلى صعيد الوقاية الثانوية، أعلن الصندوق عن استعداده التام لدعم وتمويل الأبحاث الطبية لدراسة ومعرفة الأسباب المؤدية للإصابة بالأورام السرطانية في الثدي وغيرها من الأورام السرطانية.

بالإضافة إلى تبني الصندوق تنفيذ مشروع إنشاء سجل وطني إحصائي لمرضى السرطان، فمن خلال هذا السجل ستتم معرفة الأرقام والإحصاءات الدقيقة وبؤر الانتشار بما يساهم، وبشكل فعال، في توجيه جهود المكافحة لسرطان الثدي وغيره من الأورام السرطانية.

ثالثًا: الدعم العلاجي فيما يتعلق بهذا الجانب، حرص صندوق مكافحة السرطان على إعادة تأهيل وتطوير البنية التحتية العلاجية وإنشاء العديد من الوحدات في العديد من المحافظات، وعلى سبيل المثال لا الحصر للإنجازات التي حققها الصندوق في هذا الجانب:

ـ إنشاء وحدات علاجية في كل من محافظات (صعدة وحجة والمحويت وذمار).

ـ العمل بخطى متسارعة على استكمال تنفيذ مشروع مركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام في أمانة العاصمة، والذي يعد المشروع الأول من نوعه في اليمن، وهذا المركز سيقدم خدمة العلاج الجراحي المجاني لجميع مرضى الأورام السرطانية الذين تقتضي خططهم العلاجية التدخل الجراحي.. وأكثر المستفيدين من هذا المشروع العملاق هم مرضى سرطان الثدي، فالجزء الأساسي من خططهم العلاجية قائم على العلاج الجراحي. ـ توفير الدعم الدوائي لمرضى السرطان من خلال تمويل مناقصات الأدوية والمستلزمات الطبية للمركز الوطني لعلاج الأورام ووحدة علاج لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت، بالإضافة للشراء المباشر لجميع الأدوية الموجهة والداعمة، الباهظة الثمن للمرضى. وفي الختام أودّ أن ألفت انتباه السادة القراء إلى أن مكافحة سرطان الثدي بشكل خاص، والسرطان بشكل عام، ليس بالمهمة المناطة بمؤسسة معينة بحد ذاتها، فمكافحة السرطان هو عمل يجب أن تتكامل وتتظافر فيه جهود الجميع، وخصوصًا جانب التوعية، فكلما ارتفع مستوى الوعي المجتمعي بعوامل الإصابة وطرق الوقاية كلما ازدادت نسبة الكشف المبكر، وبالتالي نحقق ونحرز خطوات متقدمة في المكافحة.

 

عدد مرات القراءة:249

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية