الرئيس المشاط يكشف لأول مره على استعانةالسعودية بعمان لفتح حوار لاجل السلام مع صنعاء
الرئيس المشاط يكشف لأول مره على استعانةالسعودية بعمان لفتح حوار لاجل السلام مع صنعاء
اوراق برس
كشف كيف يفرق بين الوطني والعميل
السيدعبدالملك يكشف عما جرى مع حكومة هادي كان سبب في اطلاق ثورة 21 سبتمبر2014
اوراق برس
الائتلاف اليمني للتعليم للجميع، ينفذ ورشة عمل توعوية حول المسائلة المجتمعية
الاوراق من صنعاء
عاجل وقف استهداف المؤتمر في صنعاء من قبل مسؤولين واعلاميين اقرا التفاصيل
رئيس المؤتمر ونائبه يكشفان ما انفرد به موقع الأوراق قبل أيام حول لقائهمابالسيد
تعد اضخم مدينة رقمية ذكية في اليمن تشمل عدة مشاريع
الرئيس المشاط يزور لاول مرة وزارة الاتصالات ويضع حجر الاساس لمدينة الصماد الرقمية
قائد الثورة حريص على إفشال اي مخطط للعدوان في ضرب النسيج الاجتماعي
لقاءجمع بين المشاط ورئيس المؤتمر ونائبه يصفع عملا ء العدوان اقرا تفاصيل تنشر لاول مرة
الاوراق خاص من صنعاء
لماذا اجتمع الرئيس المشاط برئيسي مكافحةالفساد والجهازاللمركزي للرقابة والمحاسبة اليوم
لماذا اجتمع الرئيس المشاط برئيسي مكافحةالفساد والجهازاللمركزي للرقابة والمحاسبة اليوم
الاوراق /سبا/صنعاء
قصة سفر العيسي لاسرائيل وفق مصدر رسمي وهل سينقذ قائد الثورة المؤتمر بصنعاء
حاليا في اكشاك ومكتبات العاصمة صنعاء عدد جديد من صحيفة الاوراق اقرا هنا العنوانين
*إنه يومي العالمي بقلم المحامية نسمة عبد الحق النجار
أيتها الأرض الخصبة .. أرض الجنتين
خادمة ...ولكن
هكذا خطط مؤسسو حزب المؤتمر ليكون حظهم اليوم.. أفلا تعقلون وتتفكرون..؟! بشهادة أبو راس
نصَبوا على الدولة باسم كورونا.. والآن (وقت الموت) أصبحوا معارضين لها
يجب أن يتزوج ترامب بالسيدة بيلوسي
بقلم فاطمة

 - أكد عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني ونائب وزير الصناعة والتجارة محسن النقيب أن الناس في الجنوب بدأت تعي اكثر بانه لا مخرج للقضية الجنوبية إلا بما سيخرج به مؤتمر الحوار الوطني الشامل .
وتوقع ان يصدر اعتذار  لصعده والجنوب قريبا  وقال ان  اللجنة المكلفة بتنفيذ النقاط  العشرين  تناقش الان صياغة موضوع الاعتذار للجنوب وصعده .
وكشف النقيب عن محاولة  قامت بها وزارة المالية قبل شهرين لتصفية المؤسسة الاقتصادية اليمنية  وقال من خلال مناقشة موضوع المؤسسة  في مجلس الوزراء  قبل شهرين كانت هناك محاوله من قبل وزارة المالية  لتصفية المؤسسة بحجة انه لا يعرف اصولها وممتلكاتها  .

- أكد عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني ونائب وزير الصناعة والتجارة محسن النقيب أن الناس في الجنوب بدأت تعي اكثر بانه لا مخرج للقضية الجنوبية إلا بما سيخرج به مؤتمر الحوار الوطني الشامل . وتوقع ان يصدر اعتذار لصعده والجنوب قريبا وقال ان اللجنة المكلفة بتنفيذ النقاط العشرين تناقش الان صياغة موضوع الاعتذار للجنوب وصعده . وكشف النقيب عن محاولة قامت بها وزارة المالية قبل شهرين لتصفية المؤسسة الاقتصادية اليمنية وقال من خلال مناقشة موضوع المؤسسة في مجلس الوزراء قبل شهرين كانت هناك محاوله من قبل وزارة المالية لتصفية المؤسسة بحجة انه لا يعرف اصولها وممتلكاتها .
السبت, 20-يوليو-2013
حاوره /أنورحيدر -

أكد عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني ونائب وزير الصناعة والتجارة محسن النقيب أن الناس في الجنوب بدأت تعي اكثر بانه لا مخرج للقضية الجنوبية إلا بما سيخرج به مؤتمر الحوار الوطني الشامل .
وتوقع ان يصدر اعتذار  لصعده والجنوب قريبا  وقال ان  اللجنة المكلفة بتنفيذ النقاط  العشرين  تناقش الان صياغة موضوع الاعتذار للجنوب وصعده .
وكشف النقيب عن محاولة  قامت بها وزارة المالية قبل شهرين لتصفية المؤسسة الاقتصادية اليمنية  وقال من خلال مناقشة موضوع المؤسسة  في مجلس الوزراء  قبل شهرين كانت هناك محاوله من قبل وزارة المالية  لتصفية المؤسسة بحجة انه لا يعرف اصولها وممتلكاتها  .
وحول موضوع الخصخصة الذي اتبعته الدولة أكد محسن النقيب ان الخصخصة  التي  طبقت على بعض المؤسسات الإنتاجية  كانت غير صحيحه وقال اذا وجد شيء للخصخصة يجب ان  يدرس دراسة كامله   مؤكدا  ان الخصخصة  التي حدثت في السابق جزء منها كان عباره عن مسائل نفعيه وليس لغرض المصلحة العامة الى حصيلة الحوار :-
*الاعتذار للجنوب وصعده ليس عيبا  .
*الناس تسير في اتجاه دوله اتحادية وهو مقترح مناسب يرضي كل الاطراف في الداخل  والخارج  .
*ما حدث من خصخصة  للمؤسسات الإنتاجية  في السابق جزء منها كان عباره عن مسائل نفعيه  وليس  للمصلحة العامة  .
 يتوقع ان تكون الخطوات القادمة لفريق صعده  جاده وفي اتجاه الحلول 


النقيب : اللجنة المكلفة بتنفيذ النقاط العشرين تناقش الان صياغة موضوع الاعتذار للجنوب وصعده .
حاوره /أنور حيدر
*هل هناك مؤشرات ايجابيه لخروج فريق صعده والذي انت عضو فيه بحلول جذريه  لقضية صعده؟
قضية صعده  معقده واذا لم تكن الاولى في مؤتمر الحوار فهي الثانية بعد القضية الجنوبية  والفريق يعمل بشكل ايجابي  وبانسجام  الى حد كبير  فاتفقنا في الفريق على الجذور وقدمناها للجلسة الثانية  وتم المصادقة عليها  وانتقلنا الى تقديم الرؤى عن المحتوى و قدمت كل المكونات رؤاها وشكلنا لجنه  لتلخيص  هذه الرؤى المقدمه  كما وردت من المكونات  والان اعددنا برنامج النزول الميداني وسنبدأ بالنزول ابتداء من السبت الموافق 20/7/2013 وتم تقسيم  الفريق الى مجموعات  المجموعة الاولى تنزل الى صعده والثانية الى حجه  والثالثة الى  الجوف .
*ما الهدف من النزول الميداني ؟
الهدف من النزول  الاطلاع على اضرار وآثار الحرب والالتقاء بالناس وطرح عليهم بعض وجهات النظر المتعلقة  بالحلول  والاستماع اليهم  اذا كانت  لديهم أراء او تصورات  للحلول  وايضا من ضمن اهداف النزول الالتقاء  بمنظمات المجتمع المدني  والسلطات المحلية والمحافظين في المحافظات المستهدف زيارتها  لسماع ما لديهم وبعد ان ننتهي من النزول  نعد تقرير عن نتائج النزول ونرفعه الى رئاسة المؤتمر واتوقع ان تكون الخطوات القادمة للفريق جاده في اتجاه الحلول  
*هل  لمست من زملاءك  في الفريق بمختلف توجهاتهم نيه صادقه بإيجاد حل جذري لقضية صعده ؟
عندهم جديه ونوايا صادقه والدليل هذا الشوط الذي قطعناه من بداية الحوار وحتى الان .
*توقعاتك  للحلول التي  سيخرج بها  الفريق تجاه القضية ؟
اتوقع معالجة الاضرار التي حدثت  وجبر الضرر لشهداء القوات المسلحة والمدنيين  وشهداء للحوثي  وشهداء صعده بشكل عام او مناطق اخرى  وتعويض  للمباني والمزارع للمواطنين .
* هل ستتضمن الحلول للقضية التي سيتقدم بها الفريق بان يرفع الحوثيين سيطرتهم عن صعده  وتعيد الدولة بسط نفوذها  على المحافظة ؟
هذه ستاتي  بالتدريج اذا شعر الناس بالاطمئنان خاصة اذا اشعرناهم  بالاطمئنان  والموضوع  ليس ان تعود الدولة الى  صعده فقط وانما في كل مكان والناس تريد دوله عادله  تضمن حقوقهم ووجود هذه الدولة العادلة  مهم  والان نبحث عن المعالجات  ومن خلال نزولنا سنطرح رأينا والقيادة لديها رأي وعندما زارنا رئيس الجمهورية   قال لنا ابحثوا عن الجذور اما المحتوى سهل  والمعالجات بأيدينا  وكلنا نعرف ماذا حدث في صعده لكن ابحثوا عن حلول للأسباب وهذا بالفعل ما عملناه في الفريق
*انت من المناطق الجنوبية  محافظة لحج كوجهة نظر لك ما الحل للقضية الجنوبية ؟
فريق القضية الجنوبية قد عالج جزء كبير من القضية  وهناك مقترحات عدة يتم تدارسها ووجهة نظري دولة اتحادية  وممكن  تكون مقترح مناسب يرضي كل الاطراف في الداخل  والخارج  واتوقع ان الناس تسير في هذا الاتجاه  .
*اريدك ان تعلق على طرح زملاءك الجنوبين الذين يمثلوا الحراك  يقولوا (اننا لا نمثل شعب الجنوب وانما نمثل انفسنا ) لكن في حال خرج مؤتمر الحوار بقرارات حول القضية الجنوبية من سيقنع شعب الجنوب بها ؟
هؤلاء يمثلوا الحراك السلمي  وفي اطراف اخرى مناوئة وأحسست من خلال نزولي  المتكرر الى عدن ان الامور بدأت تتشكل وتتضح  والناس  بدأت تعي اكثر بانه لا مخرج  غير ما سيخرج به مؤتمر الحوار الوطني الشامل لليمن ولقضيتي الجنوب وصعده  وانه ما ينطبق على اليمن سينطبق على الجنوب وصعده  فالدستور  سيطبق على الكل والاضرار  كلها ستعالج وهناك لجان شكلت بهذا الخصوص  وانا لدي احساس كبير بانه عما قريب  سيصدر اعتذار  لصعده والجنوب من ناحية معنويه  والاعتذار هذا مهم .
*الاعتذار لصعده والجنوب  كلام تردد كثيرا لكن مسؤولين في الدولة نفوا ذلك ؟
الاعتذار على ما حدث  ليس عيبا وما يعتذر الا الكبير اذا أحسس بانه أخطأ فكل الاطراف اخطأت ويجب ان يكون هناك اعتذار  وانا اتوقع ان اللجنة المشكلة لتنفيذ  النقاط العشرين  ستقدم مقترح الاعتذار فإلى جانب التوجيهات التي وجه بها الرئيس اللجنة بتنفيذ النقاط  هي الان  تناقش صياغة موضوع الاعتذار للجنوب وصعده .
* باعتبارك نائب وزير الصناعة والتجارة لماذا لم يتم الحاق المؤسسة الاقتصادية اليمنية بوزارتكم باعتبارها مؤسسة ذات طابع انتاجي ؟
في السابق كانت تتبع وزارة الصناعة شكليا  لكنها في الواقع كانت لا تتبعنا وأثناء مناقشة موضوع  المؤسسة  في مجلس الوزراء  قبل شهرين اسند تبعيتها لوزارة الدفاع وكانت هناك محاوله من وزارة المالية  من قبل الوزير الحالي  لتصفيتها وإخضاعها لوزارة المالية  بحجة ان لا احد يعرف اصولها وممتلكاتها  وان وزارة المالية ستصفيها  وتوزع ممتلكاتها على الجهات ذات العلاقة   فتم الاعتراض من وزارة الدفاع واكدت تبعية  المؤسسة لها  .
*انتم في وزارة الصناعة والتجارة  الا تخططون  لجعل المؤسسة الاقتصادية  ملحقه بكم  ؟
لا نريدها ابدا .
*مقاطعا هي مؤسسة ذات طابع انتاجي  والمفروض انها تتبعكم ؟
هي الان  تتبع وزارة الدفاع  وارى ان هذا الموقع المناسب لها فاحتياجات  كل وزارة الدفاع تأتي عبرها .
*هناك من يطرح بانه يوجد تقصير متعمد من قبل وزارتكم باهمال مصانع الغزل والنسيج ؟
الموضوع  ليس قضية اهمال وانما  قضية تراكمات  قديمة ادت الى  صعوبات أوصلت المصانع  الى هذه المرحلة   فأسعار المازوت كانت مرتفعة مما جعل المصانع  لا تعمل بجدوى اقتصادية  الان في  محاولات للمعالجة واستدعينا مدراء المصانع  وعالجنا بعض القضايا التي في اطار صلاحيات وامكانيات الوزارة  وبعض القضايا التي فوق صلاحيات الوزارة طرحناها  لمجلس الوزراء  ليحدد المعالجات المناسبة لها  
*هل كان توجه الدولة خلال  الفترة الماضية بخصخصة بعض  المؤسسات الإنتاجية   في الاطار الصحيح ؟
ارى بانها خطوة غير صحيحه ويجب ان تتوقف  واذا وجد شيء للخصخصة يدرس دراسة كامله  اما ما حدث من خصخصة في السابق جزء منها كان عباره عن مسائل نفعيه  وليس  للمصلحة العامة  والان المفروض ان الدولة تدرس اكثر من بديل  مثل  شراكة  مع القطاع الخاص  .
*لماذا  وزارة الصناعة  لا تقوم بالدور المناط بها  ؟
دور الوزارة  ضعيف وانا  احترم  نفسي وموقعي  فنحن بحاجه الى شده في تنفيذ مهام وادوار الوزارة  وايضا توضيح المهام التفصيلية للوزارة وهناك تشابك بين صلاحياتنا وبعض الوزرات ذات العلاقة واتوقع خلال الفترة القادمة ممكن تصحح الامور .
*هناك من يطرح بان  مكاتب الصناعة بالمحافظات عبارة عن مكاتب شكليه  لا تقوم بأدنى واجباتها  ؟ماردك ؟
الرقابة  ضعيفة  والمكاتب عملها غير مفعل ويجب  ان تفعل اكثر وترفد بالإمكانيات والكادر المؤهل بحيث انها تؤدي دورها بشكل طبيعي .
*خطط وبرامج وزارتكم  المستقبلية ؟
 لدينا خطه رفعت الى مجلس الوزراء  وصادق عليها  وعمل حولها بعض الملاحظات واعيدت لنا  والان ندرس  إيجاد البرامج التفصيلية لهذه الخطة  وإنزالها للجهات ذات العلاقة ومن ضمنها مكاتب الوزارة في المحافظات .
 


عدد مرات القراءة:8456

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية