عمار وهان يكشف الاستثمار الجديدة في الهيئة العامة للبريد اليمني
عاجل الامم المتحدة تدعو لسرعة تجديد الهدنةاليمنيةقبل انتهاء في مطلع الشهر القادم
الناجية الوحيدة في تحطم اليمنية ادلت بشهادتها بماذا قالت؟
نبيل الشرعبي
امين عام المؤتمر الشعبي العام يلتقي الكتلة الشورويه والنسائية
اسعار الدولار والسعودي امام الريال اليمني في صنعاء وعدن
البريد اليمني يحذر من التعامل مع عدد من الشركات والوكالات .. اقرا التفاصيل
الاوراق من صنعاء
المدربون اليمنيون.. بين دور خيال المآته.. وذلّ المغادرة.. وأبالسة الفشل..!
رئيس المؤتمر يكرّم أيوب طارش والعرشي بدرع 22مايوخلال حفل اقامه المؤتمر بمناسبة الوحده
الاوراق برس من صنعاء
صادق بن أمين ابوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام يكتب عن الوحدة اليمنية فماذا قال ؟
هل تستطيع الاسر إقناع ابنائها التخلي عن الاعتماد على الغش؟
تزايد فئة الشباب في اليمن فرصة أو مأزق
صحيفة الأوراق العدد ديسمبر 2021
ترحيل اليمنين من السعودية
الاوراق برس من صنعاء معتز الجعمي
بين الرحمة والعذاب ..زبانية العذاب في المستشفيات
الاوراق برس من صنعاء
الجمع بين السياسة والتجارة افسد عمل الدولة وخرب الاقتصاد
عبدالوهاب الروحاني

 - وثيقة رسمية صادرة عن وزارة الشؤون القانونية

- وثيقة رسمية صادرة عن وزارة الشؤون القانونية
السبت, 17-ديسمبر-2016
اوراق برس - صنعاء -
كشفت مصادر مطلعة عن تكليف وزارة الشؤون القانونية لفريق من المحامين لتمثيل قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد للترافع في القضية المرفوعة ضد منير دبوان وبعض المتورطين معه وذلك امام كتب النائب العام ونيابات ومحاكم الأموال العامة.

كما تضمن التكليف الوزاري تكليف المحامين عبدالباسط حمدي وممدوح مذكور ونادية الحاشدي بتمثيل قطاع الحج والعمرة امام جميع الجهات القضائية والرقابية وجميع اللجان المشكلة مع الجهات ذات العلاقة.

وأوضحت مصادر مطلعة ان المحامين من ذوي الخبرة والكفاءة والاقتدار والمشهود لهم بالنزاهة سيشاركوا في لجنة قانونية مشكلة من وزارة الأوقاف للقيام بالمراجعة والتدقيق لأعمال القطاع ماديا ( ايراد ومصروف ) واداريا واستلام ملفات ووثائق القطاع كل سنة على حدة ولفترة سنوات ادارتهم لحسابات الحج والعمرة لاكثر من 15 عام وحتى تاريخه .

وبحسب المصادر فان فريق المحامين وفي اطار مهامهم المسندة اليهم بموجب التكليف للتحقيق في القضية التقوا اليوم بالنائب العام ونيابة الأموال العامة، للبحث في آلية استكمال التحقيق في القضية ومحاسبة المتورطين فيها وعلى رأسهم منير دبوان.

وبحسب المصادر فان النائب العام وجه نيابة الأموال العامة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في قضية الفساد واختلاس الأموال العامة المرفوعة من قبل قطاع الحج والعمرة ضد الوكيل المساعد بالقطاع منير دبوان.

وأوضحت المصادر ان الإجراءات تضمنت توقيف منير دبوان عن العمل حتى الانتهاء من التحقيق في القضية والبت فيها من قبل نيابة الأموال العامة وحفاظا على المال العام والوظيفة العامة من أي شخصية محل اشتباه امام السلطة القضائية بتهم تتعلق بالفساد واختلاس المال العام.

وشددت المصادر على ضرورة تعاون الوزارات ذات العلاقة مع اللجنة وتسهيل مهامها وعدم اتخاذ أي إجراءات تصعب من عملها، كون القضية منظورة امام نيابة الأموال العامة وخرجت عن اطار اختصاصات الوزارات او الجهات الحكومية التنفيذية.

يأتي هذا فيما طالب ناشطون معنيون بمكافحة الفساد بتسريع عملية استلام وثائق قطاع الحج والعمرة المخفية لدى بعض الشخصيات المتهمة واتباعهم كونها وثائق ذات أهمية تخص الدولة ولا يحق لأي مسؤول اخفائها خارج مقر العمل الرسمي للدولة وفقا للنظام والقانون.

وأشاد الناشطون بالإجراءات القضائية والنيابية المتخذة في هذه القضية إضافة الى الجهود الملموسة من فريق المحامين الممثلين لوزارة الشؤون القانونية في اللجنة المشكلة للتحقيق في قضايا الفساد التي تضمنتها الدعوى المرفوعة امام النيابة العامة في القضية.

من جهتها دعت مصادر قانونية حكومة الإنقاذ الى التجاوب الإيجابي مع قضايا الفساد واختلاس المال العام لضبط وردع كل من تسول له نفسه تسخير الوظيفة العامة للدولة لتحقيق مكاسب ومنافع شخصية واختلاس المال العام، وعدم تمكين مثل هذه الشخصيات المتورطة في قضايا الفساد من الوظيفة العامة او أي عمل حكومي.

وتحقق النيابة العامة حاليا في قضايا فساد متهم فيها شخصيات كبيرة منها منير دبوان والذي عمل في قطاع الحج والعمرة لاكثر من 16 سنة، إضافة الى اخرين.

وتقول المصادر ان ما يؤكد تورط تلك الشخصيات المتهمة في عمليات الفساد واختلاس المال العام انها قامت باخفاء الوثائق المالية (ايراد ومصروف لاعمال القطاع للحج والعمرة) منذ انفرادهم وسيطرتهم على حسابات الحج والعمرة عام2000م.

واضافت "لما لهذه الوثائق من اهميه كبيره لفضح حجم فسادهم الكبير فقد رفضت تلك الجماعة بشكل قاطع تقديم المستندات والمخالصات والمحاضر النهائيه الرسميه التي تثبت وتؤكد مقدار المبالغ التي سلمت فعلا لتلك الجهات الخدمية عند المحاسبة واقفال نهاية كل موسم واخلاء عهدهم كل عام بموجبها بحسب النظام والقانون، لكونها توضح عدد الحجاج الذين قدمت لهم الخدمات ومقدار المبلغ المدفوع كل موسم فعلا مقابل ذلك".
عدد مرات القراءة:15601

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية