نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - من تونس، الى مصر، الى ليبيا، الى اليمن، وقبل ذلك العراق. السؤل واحد: لماذا كلّ هذا الفشل الذي يرافق مرحلة ما بعد التخلص من الديكتاتوريات؟

- من تونس، الى مصر، الى ليبيا، الى اليمن، وقبل ذلك العراق. السؤل واحد: لماذا كلّ هذا الفشل الذي يرافق مرحلة ما بعد التخلص من الديكتاتوريات؟
الأحد, 12-مايو-2013
خيرالله خيرالله / -

من تونس، الى مصر، الى ليبيا، الى اليمن، وقبل ذلك العراق. السؤل واحد: لماذا كلّ هذا الفشل الذي يرافق مرحلة ما بعد التخلص من الديكتاتوريات؟

الجواب، أنّه اذا استثنينا اليمن، الذي يشكل حالة خاصة عائدة الى طبيعة النظام الذي كان قائما، فضلا عن طبيعة البلد نفسه، نجد أن المشكلة الاساسية هي ذاتها في كلّ البلدان التي شهدت ثورات. تكمن المشكلة في أن هناك من يحاول تكرار تجربة النظام السابق وان بثوب مختلف، متجاهلا مشكلة التعليم. التعليم في اساس كلّ شيء. انّه في اساس بناء مجتمعات مختلفة تحارب التطرّف والافكار الهدّامة، مجتمعات قادرة على الاستفادة من الثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم بدل البقاء على هامشها.

لا شكّ أن التركة في كل البلدان المذكورة كبيرة، خصوصا أن محاولات جرت في كلّ من ليبيا ومصر والعراق من اجل تغيير طبيعة المجتمع ونمط العيش في المدن الكبيرة.

هذا لا يعني أن في الامكان اغفال المسؤولية التي تتحمّلها الانظمة الجديدة التي استولت على السلطة، أو تعمل للاستيلاء عليها. ففي مصر مثلا، لم يبذل الاخوان المسلمون الذين سعوا وما زالوا يسعون الى احتكار السلطة أي جهد يذكر من اجل فهم أنّ ليس في الامكان تطوير مصر من دون خطة اقتصادية واضحة ومن دون انفتاح سياسي على كلّ النخب السياسية ومن دون دستور متقدّم فعلا...ومن دون برامج تعليمية على علاقة بالعصر.

تبيّن بكل وضوح أن لا وجود لشيء اسمه مشروع سياسي واقتصادي لدى الاخوان المسلمين، ولا وجود حتى لفكرة تقوم على الاستفادة من الامكانات التي تمتلكها مصر. لا وجود حتى لفكرة عن المشاكل الحقيقية التي تعاني منها مصر بدءا بالنمو السكّاني المجنون، وصولا الى السياحة المتراجعة والامن المفقود، مرورا بالغياب الكامل للبرامج التعليمية المتطورة التي تربط الشباب المصري بالعالم المتحضر وتجعل من مصر دولة قادرة على توفير فرص عمل لخريجي الجامعات فيها.

بعد ما يزيد على سنتين من عمر الثورة المصرية، لا وجود لايّ أمل من اي نوع كان بمستقبل افضل للبلد العربي الاكبر. هناك سيل من الكوارث يهدد مستقبل مصر حيث بات الامن مفقودا. وما ينطبق على مصر، ينطبق على ليبيا وتونس. في مصر، كان يمكن البناء على ما بقي من مؤسسات الدولة بدل العمل على اختراقها من الاخوان وتحويلها الى فرع للتنظيم الحزبي الحاكم.

أمّا في ليبيا، فلم يرث النظام الجديد، هذا اذا كان في الامكان الحديث عن نظام جديد، أي مؤسسات. قضى معمّر القذّافي على كلّ شيء. قضى على مؤسسات الدولة وعلى النسيج الاجتماعي للبلد وعلى التعليم والثقافة. قضى على الاقتصاد والسياسة واقام «جماهيرية» هي عبارة عن بلد تحوّل الى دكّان كبير يديره معتوه يعتبر أن من واجبه تدمير ليبيا على رؤوس الليبيين والانتقام منهم بشكل يومي.

ما يفعله الذين خلفوا القذّافي هو تنفيذ وصيته، غير المعلنة، لا اكثر ولا اقلّ معتمدين على الشعارات الدينية التي يرفعها الاخوان ومن على شاكلتهم في معظم الاحيان. هناك قسم من الشعب الليبي ما زال يقاوم الافكار الظلامية معتمدا على ما ورثه من قيم كانت سائدة ابان العهد الملكي. ولكن يبدو أن الفكر الهدّام للزعيم الراحل هو الاقوى. الدليل على ذلك ما نشهده حاليا من حصار لمؤسسات الدولة تنفّذه ميليشيات كان مفترضا أن تكون في امرة الحكومة...فاذا بها في امرة الفوضى والافكار الظلامية والشعارات الطنانة.

لا يبدو أنّ تونس بعيدة جدا عن الفوضى، على الرغم من أنها كانت المكان المناسب لاقامة دولة مختلفة بكل معنى الكلمة. فما لا يمكن تجاهله أن زين العابدين بن علي ترك مؤسسات لدولة عصرية. صحيح أن الرئيس التونسي السابق افسح في المجال للعائلة كي تعبث بالبلد، اضافة الى أنه قضى على الحياة السياسية كلّيا فيه بعدما تصرّف كضابط شرطة في احد احياء العاصمة وليس كرئيس دولة. إلاّ ان الصحيح ايضا أن التجربة التونسية كانت ناجحة الى حد كبير في المجال الاقتصادي والاجتماعي نظرا الى أنها عززت الطبقة الوسطى من جهة وكرّست حقوق المرأة من جهة اخرى. ولذلك، كان فشل الاخوان في تونس مضاعفا بعدما عملوا على تدمير كلّ ما هو ناجح في دولة حديثة تنتمي الى كلّ ما هو حضاري في هذا العالم، دولة اسّسها الحبيب بورقيبة. كان بورقيبة رجلا استثنائيا الى أن جاء اليوم الذي اصبح فيه اسير السلطة التي قرّر التمسك بها على الرغم من تقدّمه في السنّ.

من العراق، الى مصر وليبيا وتونس، وحتى اليمن، ما ينقص هو الرؤية. لا وجود لرؤية لما يمكن أن تكون عليه دولة تخلّصت اخيرا من نظام ديكتاتوري. حال هذه الدول تختصر ازمة قد لا تكون قابلة للحلّ لسبب واحد على الاقلّ. يتمثل هذا السبب في عدم استيعاب أنّ ليس في هذه الدول من يفكّر في كيفية معالجة كارثة اسمها النظام التعليمي. يكفي التمعن في ما آل اليه مستوى التعليم في العراق، حيث السيطرة للاحزاب الدينية، للتأكد أن الوضع الذي تعيشه هذه الدول اليوم افضل بكثير من ذلك الذي ستعيشه غدا او بعد غد...

عدد مرات القراءة:1179

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية