بايدن يتخلى عن كبسة زر ترامب الأحمر المثير للدهشة في البيت الأبيض فما هو
ماذا قال رئيس المؤتمرابوراس عن الوحدةاليمنية وموقف المؤتمرمنها وعن دور منهم في الخارج
تهديد جديد وزير الخارجية صنعاء شرف لاتتوقعون منا نرسل حمامات سلام
متى تكون الشوارما خطيرة عليك؟
الأوراق_برس من صنعاء
4 أخطاء شائعة عند تحضير شاي الزنجبيل
الأوراق_برس من صنعاء
تعرف على أفضل طريقة لقياس درجة حرارة الجسم، وماهي درجة الحرارة الطبيعية؟
الأوراق_برس من صنعاء
قلق كبير في الأوساط العلمية بسبب تسارع دوران الأرض حول نفسه.. فكم سيكون اليوم ساعات؟
الأوراق_برس من صنعاء
متهمة بالتخابر مع روسيا.. اعتقال مؤيدة لترامب بعد سرقة بيانات من الكونغرس
الأوراق_برس من صنعاء
خادمة ...ولكن
هكذا خطط مؤسسو حزب المؤتمر ليكون حظهم اليوم.. أفلا تعقلون وتتفكرون..؟! بشهادة أبو راس
نصَبوا على الدولة باسم كورونا.. والآن (وقت الموت) أصبحوا معارضين لها
يجب أن يتزوج ترامب بالسيدة بيلوسي
بقلم فاطمة
الانفتاح بشكل خاطئ و تقول لي بيتك على طلعة
شكلك هكذا جسدك هكذا
عبر واكد عن الوطن

 - مالذي يحدث لجسمك لو ابتعدت عن شرب الكولا

- مالذي يحدث لجسمك لو ابتعدت عن شرب الكولا
الأحد, 13-سبتمبر-2015
أوراق برس من صنعاء -

يلجأ البعض لتناول “الكولا لايت” وغيرها من المشروبات الغازية ذات النكهات المختلفة للاعتقاد بأنها صحية، ولكن يبدو أن الحقيقة مختلفة تماما، فبالرغم من أن الأبحاث المتعلقة بالمشروبات الغازية لم تنته بعد، إلا أن هناك أدلة كثيرة على أن هذه المشروبات مضرة بالصحة. والسؤال هنا هل الابتعاد عن تناول الكولا وغيرها من المشروبات الغازية يؤثر إيجابيا على صحتنا؟ خبراء الصحة قاموا بإجراء أبحاث خاصة للإجابة على هذا التساؤل، وإليكم بعض النتائج التي توصلوا إليها.من لا يتناول الكولا والمشروبات الغازية الأخرى تحدث في جسمه التغيرات التالية:

1. تخفيف الرغبة في تناول السكريات:

ربما يعتقد البعض أن “كولا لايت” تحتوي على سعرات حرارية أقل من الكولا العادية، ما يدفعهم لاستهلاك كميات كبيرة. ولكن الواقع عكس ذلك تماما، فوفقا لموقع “غيزوندهايت تيبس” أظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن المحليات الاصطناعية الموجودة في المشروبات الغازية مثل “كولا لايت” تزيد الرغبة في تناول السكر والحلويات والأشخاص الذين يشربون كولا لايت يستهلكون كميات أكثر من السكر ويعانون من زيادة في الوزن أكثر من الأشخاص الذين يتناولون العصائر العادية.

2. تحسين المذاق:

تؤثر المُحليات الاصطناعية على براعم الذوق الموجودة في اللسان، فتغير مذاق الطعام، كما أنها تؤثر بشكل سلبي على مستقبلات الطعم الحلو في الدماغ، فالتوقف عن تناول مشروبات “كولا لايت” يساعد على تخفيف تاثير السكرين السلبي على الذوق والتمتع بمذاق أفضل.

3.تقوية العظام:

للمشروبات الغازية تأثير سلبي على نمو العظام، فتناول المشروبات الغازية يسبب ضعف العظام وتكسرها بسرعة، فهي تقلل من امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان وخاصة بالنسبة للأطفال. ووفقا لبعض الدراسات فإن المشروبات الغازية والخالية من السكر تزيد من خطر الإصابة بكسر في الورك وخاصة لدى النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس. ما يعني أن المحافظة على عظام قوية وسليمة يتطلب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والسكرية أيضا.

4. انخفاض خطر الإصابة بمرض السكر من النمط الثاني:

ربما يعتقد البعض أن كولا لايت الخالية من السكر، هي صحية لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكر من النمط الثاني. لكن ووفقا لكثير من الدراسات الحديثة فإن الاستهلاك اليومي للمشروبات الغازية الخالية من السكر يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 36 بالمئة، كما يزيد خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 67 بالمئة أيضا، وفقا لموقع “غيزونده إيرنيرونغ”.

5. يحسن من وظائف الكلى:

تؤثر المُحليات الاصطناعية بشكل كبير على عمل الكلى، كما أثبتت الكثير من الدراسات أن المشروبات الغازية تساهم في تشكل الحصى، كما أنها تحتوي على مواد حافظة وملونات صناعية، يؤدي تناولها بكثرة إلى التهاب في الكبد والكلى وخاصة لدى النساء. وبحسب موقع “غيزوندهايت تيبس” فإن دراسات حديثة أثبتت أن النساء اللواتي يكثرن من تناول المشروبات الغازية يمكن أن تظهر عليهنّ العوارض الأولية لأمراض الكلى أكثر من اللاتي لا يشربنها، والدليل على ذلك هو وجود كمية كبيرة من بروتين “ألبومين” في البول، الذي يعدّ مؤشرًا على الإصابة بالعوارض الأولية لأمراض الكلى المميتة.

6. يساعد على تحسين المزاج:

وفقا لدراسة حديثة أجريت العام الماضي 2014، ونشرها موقع “غيزوندهايت هويته” فإن أغلب المشروبات الغازية تسبب الإصابة بالاكتئاب وفسر الباحثون القائمون على هذه الدراسة هذه النتائج، بأن المشروبات الغازية تزيد من ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، وبالتالي يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون الإنسولين، تنخفض على أثره مستويات السكر بسرعة، ليصاب الشخص باضطراب المزاج والقلق وترتفع فرص إصابته بالاكتئاب.

والخلاصة، من يعتقد أن تناول المشروبات الغازية، وخاصة “لايت” (أو دايت) أفضل، فهو مخطئ. فالمحليات الاصطناعية مثل الأسبرتام والسكرين والسكرلوز وغيرها مضرة بالصحة وربما تؤدي إلى رد فعل تحسسي. لذا ينصح خبراء الصحة بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية سواء أكانت لايت أو عادية، والعودة إلى شرب العصائر الطبيعية. 

عدد مرات القراءة:916

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية