عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - تغيرت عادات وتقاليد الزواج بشكل مرعب فلم يعد بإمكان الشباب من الجنسين أن يفكروا مجرد التفكير في الزواج ، فتكاليف الزواج أصبحت عائقا كبيرا أمام من يفكرون بالزواج، ويؤرقهم كثيرا كيفية توفير ولو الحد الأدنى من تلك التكاليف الباهظة .

- تغيرت عادات وتقاليد الزواج بشكل مرعب فلم يعد بإمكان الشباب من الجنسين أن يفكروا مجرد التفكير في الزواج ، فتكاليف الزواج أصبحت عائقا كبيرا أمام من يفكرون بالزواج، ويؤرقهم كثيرا كيفية توفير ولو الحد الأدنى من تلك التكاليف الباهظة .
الجمعة, 05-إبريل-2013
الجمهورية/د.سامية عبدالمجيد الأغبري -

تغيرت عادات وتقاليد الزواج بشكل مرعب فلم يعد بإمكان الشباب من الجنسين أن يفكروا مجرد التفكير في الزواج ، فتكاليف الزواج أصبحت عائقا كبيرا أمام من يفكرون بالزواج، ويؤرقهم كثيرا كيفية توفير ولو الحد الأدنى من تلك التكاليف الباهظة .
فكم من زيجة حكم عليها بالفشل ، أو لم تتم من الأساس بسبب التكاليف الباهظة لذلك الزواج ، ويوصل الشباب من الجنسين إلى البحث عن شريك قادر على تحمل تبعات الزواج بمفرده.
ولست أدري لماذا يتحمل تبعات الزواج بالكامل الرجل فقط ألا يجدر بأن يتحملها الزوجان معا ، فالزواج شركة من نوع خاص ، فالزوجان يتعاونان على تحمل أعباء الحياة المادية ، وفي ذات الوقت تتوطد بينهما علاقة عاطفية وجنسية حميميه.
تخيلوا معي شاب يدفع مهرا يبلغ 700 ألف إلى مليون ريال في المتوسط ثم يدفع تكاليف حفلة العرس الرجالية والنسائية بما لا يقل عن مليون ريال، علاوة على تجهيز منزل الزوجية والأثاث.
ويغرق بالديون فلا يستمتع بشهر العسل ، ويلي ذلك تكاليف المعيشة وتسديد الديون ، وقد يأتي المولود الأول والزوج لم يسدد سوى جزء يسير من الديون، ثم يستدين للمولود الجديد، وتستمر حياة الزوجين وهما مكبلين بالديون.
وأتساءل هنا لماذا اختفت العادات والتقاليد الايجابية في الزواج ، ولماذا لم يعد الأهل والأصدقاء والجيران والمقربين يدعمون بعضهم بعضا في الزيجات وخاصة في حالة تزويج الشباب .
أما حين يفكر رجل متزوج أن يتزوج للمرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة فلا يصح أن نساعده على تلك الزيجة مهما كانت المبررات لأنه لا يحق له الزواج بأخرى طالما وهو غير قادر على تحمل نفقات الزوجة الأولى والزوجات الآخريات.
كما أن تكاليف الزواج لا تقتصر فقط على ما قبل وأثناء الزواج ولكنها تنسحب إلى ما بعد الزواج بحيث يصبح الزواج حالة مرهقة للزوجين، والمشكلة الرئيسية في زيجاتنا أننا نفكر فقط في كيفية اتمام الزواج بحيث نظهر أمام الآخرين بأحسن حال.
ويقال مثلا أن عرس فلان بن فلان على فلانة بنت فلان كان عرسا رائعا وفخما ومكلفا ، وبعد العرس تظهر مساوئ هذا الزواج فالزوج إنسان مستهتر ، والزوجة ليست مهيأة لتحمل أعباء الحياة الزوجية.
فكم من أزواج أوهموا زوجاتهم قبل الزواج بأنهم سيعيشون زوجاتهم عيشة لا يحلمن بها ، وستكون حياتهم مفروشة بالورود ، وستذلل كل الصعاب دون أن يكون هناك ما يؤكد على ذلك .
ويفترض أن يتفاهم الزوجان قبل اتمام الزواج في تكاليف المعيشة بعد الزواج ، ودور كل واحد منهما حتى لا يصطدم كل واحد منهما بالآخر ، ويعتقد بأن الآخر قد خدعه.
وينبغي أن لا يكون التعاون والشراكة وخاصة المادية في الحياة الزوجية تثير حساسية أي طرف ، كما أن الاهتمام العاطفي والنفسي والثقة والاحترام المتبادل بين الزوجين يمكن أن يخفف من وطأة معاناتهم المادية ، ويجعلهم أكثر تقديرا لبعضهم البعض.
ويمكن لهم أن يؤسسوا لحياة زوجية قائمة على أسس من المودة والتفاهم ، ومع الأيام تنمو العلاقة وتتوطد أكثر ، ويكونون قدوة لغيرهم من القادمين على الزواج.
Dr_samiaa2012@hotmail.com

عدد مرات القراءة:2474

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية