بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - تزداد التحديات يوماً بعد يوم أمام الإعلاميين الشباب في الوطن العربي؛ وذلك لمواجهة الإعلام غير العربي الذي يحاول فرض إملاءات وقناعات خارجة عن نطاق الفكر العربي الذي يحترم الخصوصيات والعادات والتقاليد،

- تزداد التحديات يوماً بعد يوم أمام الإعلاميين الشباب في الوطن العربي؛ وذلك لمواجهة الإعلام غير العربي الذي يحاول فرض إملاءات وقناعات خارجة عن نطاق الفكر العربي الذي يحترم الخصوصيات والعادات والتقاليد،
الجمعة, 15-مارس-2013
لقاء: علاء الدين الشلالي -



تزداد التحديات يوماً بعد يوم أمام الإعلاميين الشباب في الوطن العربي؛ وذلك لمواجهة الإعلام غير العربي الذي يحاول فرض إملاءات وقناعات خارجة عن نطاق الفكر العربي الذي يحترم الخصوصيات والعادات والتقاليد، وكان لابد من وجود ملتقى يجمع شتات الشباب الإعلامي في الوطن العربي ليحقق أهدافاً عامة تتمثل في تشجيع التميز والتفوق في العمل الصحافي والإذاعي والتلفزيوني ورعاية وتفعيل التواصل بين الطلبة المهتمين بالصحافة والإعلام ورجال الإعلام الممارسين، ومنح الإعلاميين فرصة الاطلاع على مشاريع الإعلام الحديث ومساعدتهم على تطوير مهارتهم التقنية لكي تجتمع وتتوحد جهودهم تجاه قضايا الأمة، وهذا ما تحقق في العام 2006 م حيث تأسس ملتقى الإعلاميين الشباب العرب ومقره العاصمة الأردنية عمان, ليكون الملتقى الأول في الوطن العربي والذي يساعد على تفعيل التواصل بين الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية المختلفة في الوطن العربي، بالإضافة إلى كونه نتاج عمل شبابي يؤمن بأن حرية الإعلام سقفها السماء.. (الجمهورية) التقت بالإعلامي الأستاذ هيثم يوسف رئيس ملتقى الإعلاميين الشباب العرب وسفير الإعلاميين الشباب العرب، ليتحدث عن الملتقى وأنشطته ومبادراته والنجاحات التي حققها وعن تقييمه للإعلام اليمني..
<<.. كيف جاءت فكرة تأسيس ملتقى الإعلاميين الشباب العرب في 2006م ولماذا الشباب ؟
- جاءت الفكرة عندما بحثت عن هيئة إعلامية شبابية مستقلة يديرها الإعلاميون الشباب وتكون منارة للإعلام العربي فلم أجد، ففكرت لم لا أكون مبادراً وأنا أعلم أنها ليست سهلة.. توكلنا على الله والأمور بدأت بإطلاق ملتقى إعلامي كان في البداية على مستوى محلي أردني لم يكن عربياً، وقد واجهتنا صعوبات خصوصاً أنني كنت شاباً في مقتبل العمر وليس لدي الخبرة في إدارة الملتقيات، ولكن بعد فضل الله سبحانه وتعالى الفضل لوالدي الذي كان لديه هذه الخبرة كونه إعلامياً ومطلعاً على المؤتمرات..
<<.. من الأردن كانت الانطلاقة, كيف استطعت أن تتجاوز التحديات خاصة أن مصر كانت هي الحاضنة لعدد من الإعلاميين العرب في تلك الفترة ؟
- لم يكن لدينا أي مشكلة مع أي ملتقى أو مؤتمر عربي سواء في مصر أو غير مصر؛ لأن أفكار الملتقى جديدة ومختلفة, سر النجاح بسيط لملتقانا في أن يكون له صدى إعلامي.. وفي كل عام كنت أضع فكرة جديدة ومختلفة، وفتحنا التواصل مع الزملاء في المغرب العربي أيضاً، وهذا ساهم بشكل إيجابي في أن نكون في المقدمة..
<<.. حدثنا عن نظام الملتقى, والأنشطة التي تقام في إطاره, وكذلك المشاريع والمبادرات الإعلامية التي أطلقها ملتقى الإعلاميين الشباب العرب منذ تأسيسه حتى الآن؟
- هناك العديد من الأنشطة التي يقوم بها الملتقى على مدار عام كامل، أول شيء فعاليات ملتقى الإعلاميين الشباب العرب وجائزة الهيثم للإعلام العربي السنوية ومعرض المؤسسات الإعلامية, بالإضافة إلى الدورات التدريبية المختلفة والمتخصصة بالإعلام, أما عن المبادرات التي مايزال يطلقها الملتقى فتتمثل بمبادرة ثقافتي أساس مهنتي, الإعلام ثقافة المجتمع, ومبادرة قلمك مهم صحتك أهم، والموجهة للصحفيين والإعلاميين العرب, ولدينا أنشطة خيرية مثل ميدان الخير، والصحفي الصغير وهي دورات تدريبية موجهة للأطفال الصغار لتدريبهم على الخبر والتصوير.
<<.. كم عدد أعضاء الملتقى؟ وهل تم استيعاب جميع الدول العربية فيه؟
- نعم كافة الدول العربية عدد الأعضاء إلى الآن يصل إلى 2000 عضو تقريباً إن لم يكونوا أكثر..
<<.. هناك تقليد سنوي متميز اعتمدتموه، وهو اختيار عاصمة ما للصحافة العربية, ماهية معايير اختيار عاصمة الصحافة العربية, وما هي العواصم العربية التي اختيرت من قبلكم كعواصم للصحافة العربية منذ أن تأسس الملتقى؟
- ليس الملتقى من يختار عاصمة الصحافة العربية بل مجلس الوحدة الإعلامية العربية هو من يختار العاصمة والملتقى بعمل تحت مظلة المجلس, هناك معايير تعتمد على التاريخ وعلى الاستثمار الإعلامي, ونسبة الصحافة الخاصة في الدولة، والمادة الإعلامية من ناحية المهنية, بالنسبة للدول العاصمة البحرينية المنامة كانت أولى العواصم، واليوم سلمنا الراية للرياض لتكون عاصمة الصحافة العربية لعام 2013م.
<<.. يعني لم تكن عمان العاصمة الأولى للصحافة العربية, على الرغم أنها العاصمة التي شهدت الملتقى الأول للإعلاميين الشباب؟
- لا ليس بالضرورة وإذا لاحظت أن هذا العام لا يوجد أحد من عمان من ضمن الفائزين بجوائز الملتقى، وهذا أعتقد دليل قاطع لعدم التحيز لأي دولة عربية حتى وان كان مقر المجلس والملتقى في الأردن, وقد عُقدت 4ملتقيات للإعلاميين الشباب العرب مُنذ تأسيس الملتقى حتى الآن وتوقفنا في عام 2011 بسبب الثورات العربية التي اجتاحت المنطقة, وقد عُقد الملتقى الأول والثاني والثالث في الأردن, والرابع في المنامة، والخامس سيكون في الرياض إن شاء الله.
<<.. من هي أبرز الشخصيات العربية التي حصلت على جوائز من الملتقى في العام 2012م ؟
- عدد من الجهات والشخصيات, فقد فاز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، بجائزة أبرز شخصية عربية داعمة للشباب العربي، وفاز صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة «المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق»، بجائزة أبرز شخصية عربية داعمة للإعلام العربي، وفازت صحيفة الاتحاد الإماراتية بجائزة أبرز صحيفة عربية، وفاز الإعلامي السعودي عثمان العمير بجائزة أبرز شخصية إعلامية رائدة في العالم العربي، وفاز الإعلامي اللبناني مارسيل غانم بجائزة أبرز مذيع تلفزيوني في العالم العربي، وفاز برنامج «صباح الخير يا عرب» في قناة «إم بي سي» بجائزة أبرز برنامج تلفزيوني في العالم العربي، وفازت الإعلامية المصرية منى عبدالوهاب بجائزة أبرز شخصية إعلامية شابة في العالم العربي، وفازت الإعلامية اللبنانية ألين حلاق بجائزة الصحفي محمد أمين يوسف للصحافة الاقتصادية، وفاز بجائزة الشهيدة أطوار بهجت للمراسل العربي، مناصفة كل من تامر مسحال مراسل قناة الجزيرة في غزة، وماجد حميد مراسل قناة العربية في العراق.
وفاز الإعلامي القطري محمد سعدون الكواري من شبكة الجزيرة الرياضية بجائزة تيسير جابر للإعلام الرياضي، وفاز بجائزة فضل شناعة للمصور الصحفي الشهيدان الصحفيان الفلسطينيان محمود الكومي وحسام سلامة، وفازت الإعلامية المصرية منى الشاذلي بجائزة أبرز شخصية إعلامية نسائية في العالم العربي، وفاز بجائزة الصحفي غسان تويني للقلم الحر الإعلامي اللبناني حازم صاغية، فيما فاز رسام الكاريكاتير المغربي عبدالله الدرقاوي بجائزة الفنان جلال رفاعي للكاريكاتير، وفاز الإعلامي الإماراتي عبدالله راشد بن خصيف من إذاعة الرابعة في عجمان، بجائزة أبرز مذيع إذاعي في العالم العربي، فيما فاز برنامج «ايش اللي» للشاب السعودي بدر صالح بجائزة «الكلمة الحرة يوتيوب».
<<.. حدثنا أكثر عن مجلس الوحدة الإعلامية العربية؟
- يسعى مجلس الوحدة الإعلامية العربية إلى خلق التفاعل وتعزيز الروابط والتنسيق بين الإعلاميين العرب في مختلف الوسائل الإعلامية والمؤسسات الإعلامية العربية وذلك عن طريق: توثيق وتنمية العلاقات الإعلامية, وزيادة حجم التبادل البرامجي بين الدول العربية, وتشجيع التعاون بين المؤسسات الإعلامية العربية في القطاعين العام والخاص، وتبادل الخبرات والزيارات, الترويج لإقامة مشروعات عربية إعلامية مشتركة, وبلورة رأي عام مشترك للإعلام العربي ولو بالحد الأدنى والتأكيد على مفردات الوحدة العربية, وبلورة موقف متناسق تجاه التجمعات الإعلامية الخارجية ومخاطبة الإعلام الدولي بمهنية عالية, وقد انضم الملتقى للمجلس، وأصبح أحد فعاليات المجلس الرئيسية, والمجلس ساعد إلى خروج الملتقى وتفعيله خارج الأردن.
<<.. أنشأتم مؤخراً المنظمة العربية لمؤسسات التدريب الإعلامي حدثنا عنها؟
- المنظمة تحت مظلة مجلس الوحدة الإعلامية العربية، وهي منظمة لمراقبة المراكز التدريبية المتخصصة في الإعلام فقد تلقينا العديد من الشكاوى على هذه المؤسسات لعدم وجود خبرات، وما هي إلا تجارية, رأى المجلس إطلاق منظمة تهتم بهذه المراكز وتصدر دليلاً إرشادياً لمساعدة الصحفيين على التدرب في مراكز ذات خبرة وتخضع لرقابتها.
<<.. من خلال متابعتكم لوسائل الإعلام العربية: كيف يقيم الأستاذ هيثم يوسف سفير الإعلاميين الشباب واقع الإعلام العربي خاصة بعد ثورات الربيع العربي؟
- الآن وبعد الثورات العربية للأسف هناك تخبط إعلامي كبير، ولا يوجد خط متواز للإعلام والمؤسسات الإعلامية في الوطن العربي ونحن هنا نحاول الابتعاد عن المؤسسات الموجهة، وتمكين القنوات الحيادية التي تعمل بمهنية رغم تلاشيها للأسف.
<<.. كيف تقيم المشهد الإعلامي في اليمن ؟
- والله لن أجامل بموضوع المشهد الإعلامي حيث أجد أن هناك تقصيراً مشتركاً بين الطرفين، وألاحظ أن المشهد الإعلامي اليمني مغيب من ناحية القوة الإعلامية وضعف الإمكانات, أتمنى أن يتحسن في المستقبل وأن نتعرف على الإعلاميين اليمنيين أكثر, واليمن الآن يمتلك أكثر من قناة فضائية ومئات الصحف الورقية والإلكترونية وعدد من الإذاعات المحلية, ولكن للأسف إن القنوات اليمنية أغلبها محلية ولا تبث بشكل قوي من حيث المضمون البرامجي, وأحب أن أنتهز الفرصة بمباركة ملتقى الإعلاميين الشباب العرب لقرب موعد انطلاق الحوار الوطني الشامل في اليمن الشقيق الذي استطاع شعبه وقيادته السياسية تجسيد الحكمة اليمانية والتي تمثلت في تحقيق الانتقال السلمي والسلس للسلطة وتحقيق السلام والوئام بين مكونات المجتمع اليمني الواحد، وبمساعدة الأشقاء العرب وخاصة المملكة العربية السعودية, والحوار لا يتم إلا في بيئة صحية، وأعتقد أن هذه البيئة توفرت في اليمن السعيد الذي يعد نموذجاً رائداً للتعايش والمحبة في الوطن العربي.
<<.. هل صحيح أن هناك دولاً مغيبة عن المشهد الإعلامي مثل اليمن والسودان وبعض دول المغرب العربي؟
- صحيح وهذا ما نحاول في ملتقانا فعله والمتمثل بمد جسور التعاون بين كل الدول العربية.
<<.. برأيكم وأنت سفير للإعلاميين الشباب.. ما سبب هذا التغييب ؟ ومن المسئول عنه؟
- والله انغلاق المؤسسات الإعلامية على نفسها، وضعف التسويق الإعلامي للمؤسسة الإعلامية من جهة، والإعلامي نفسه لا يهتم بنفسه فقليل جداً أن ترى مثلاً إعلامياً يمنياً في محطة عربية معروفة.
<<.. ما الذي قدمه أو سيقدمه ملتقى الإعلاميين الشباب العرب حيال قضية تغييب بعض الدول العربية من المشهد الإعلامي؟
- والله الملتقى فاتح ذراعيه لكل مؤسسة عربية حكومية أو خاصة للمشاركة والتعرف على الزملاء والانفتاح الإعلامي، فلا يوجد دعوات خاصة نوجهها لأحد، الجميع مرحب به أكيد للمشاركة, كما أننا مستعدون لإقامة برامج ودورات تدريب وتأهيل وتقديم الاستشارات والزيارات.
<<.. وهل زار الأستاذ هيثم جميع الدول العربية ؟
- لا.. زرت تونس ولبنان وفلسطين والإمارات والكويت والسعودية والبحرين.. وإن شاء الله تكون هناك فرصة لزيارة جميع الدول بما فيها اليمن السعيد وعمل أنشطة مشتركة.
<<.. كلمة أخيرة أستاذ هيثم؟
- إن هدف مجلس الوحدة الإعلامية العربية هو توحيد القلم العربي للدفاع عن قضايا أمتنا العربية، ولن نيأس من قصة الوحدة رغم التفرقة الحاصلة والتفتيت الذي يتعرض له الوطن العربي، كإعلاميين شباب لدينا هدف ولدينا إصرار لتحقيقه، وأتمنى أن ألتقي بالزملاء الصحفيين في اليمن الشقيق وأن يكون لهم دور بارز في أنشطتنا, كما أنني أدعو الزملاء الصحفيين والإعلاميين في اليمن وكل الدول العربية بأن يدعموا الحوار الوطني اليمني وأن يوفروا المناخات الملائمة لإنجاحه إعلامياً, وأشكر صحيفة (الجمهورية) التي بادرت بإجراء أول لقاء لي في الإعلام اليمني..


طفرة أم فوضى إعلامية..؟!!
قنوات فضائية كثيرة أغلبها مملة ببرامجها العشوائية.. وبالمثل هو حال المواقع الإخبارية التي لاتعد ولا تحصى، وصحف جمة منها يومية وأسبوعية وشهرية، إضافة إلى ذلك الشبكة الاجتماعية الفيس بوك، وكذلك الإذاعات وغيرها من وسائل الإعلام المختلفة، ولكن الأهم هل كل ما في الصحف والمواقع يقرأ؟ وهل كل ما في الفضائيات يشاهد..؟!!
أذواق
كانت البداية مع الكاتب الصحفي أحمد عثمان حيث قال: المعركة العالمية إعلامية، والقوة الأولى إعلامية هدفها الوصول إلى الشعوب لقيادتها بالشائعة والإعلام، والآن أصبح سوق العصر فكل يجرب حظه وكل له زبائن على قدره..
- سارة قاسم قالت : ليس كل ما هو موجود على الصحف والقنوات والمواقع يقرأ، ولكن هناك قنوات أو مواقع أو صحف تفرض نفسها على المتصفحين من الناس بسب حسن ما تنشره وتكتبه بما يعبر عن احترام عقلية الإنسان، وبما تضعه لنفسها من هدف يخدم العقل البشري عموما ويرفع من مستوى العقل المسلم بحسن رسالته ورؤيته وهدفه..
- فيما قال عبدالعزيز الحيدري: ليس كل وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة والمقروءة تشاهد أو تسمع أو تقرأ؛ لأن لكل شخص برنامجه..
- أما رائد منصور فقد قال: لو نعيد الذاكرة إلى قبل بضع سنين كم كان لدينا قنوات فضائية وإذاعات وصحف تقرأ.. في الوقت الحالي لوجدنا فرق كبير.. السبب كنا نعيش بعيداً عن التحزب والأفكار التي طرأت علينا مؤخراً؛ ولذلك أجد أغلب الصحف والقنوات هي تابعة لأشخاص وأحزاب، أضن أنها وجدت لشتم وإيجاد نقاط ضعف الحزب الآخر ليس إلا، وقليلاً جداً ما نجد الصحف والقنوات المستقلة ومن يعمل ويقول الحق..
مغناطيس
من جانبه محمد سيف العديني تحدث قائلاً : المثقف الاستراتيجي المقاصدي صاحب مشروع وطني ويعتبر كل الأحزاب والجماعات والمنظمات ومؤسسات الدولة وسائل من أجل خدمة الوطن والمواطن، هذا لا إشكالية عليه، سيكون مثل المغناطيس سيأخذ ما يخدم الوطن والمواطن ويترك ما يضاد ذلك.. والأصل ألا نضيق من التنوع فإنه ثروة الأمة المستقبلية إذا رشد..
- انتصار محمد قالت: أكيد ليس كل شيء يُقرأ، فالذي يقرأ ما يتعلق باهتماماته بصفة خاصة أي ما يطور الفرد في التخصص الذي يرغب فيه، وبالصفة العامة يقرأ للاطلاع والثقافة.. وهناك قاعدة تقول: (تعلم كل شيء عن شيء واحد) وهو الميول والتخصص الذي يهدف له (وتعلم عن كل شيء شيء) أي كل ما حولنا نتعلم عنه ولو اليسير لتكون ثقافتنا متنوعة ونكون بذلك مبدعين..
منبر أساسي
أما حمزة الهاشمي فقد قال: بفعل التكنولوجيا المتسارعة أضحى الإعلام منبراً أساسياً في حياة الناس، وبفعل الثورات العربية وما أنجزته من حرية وديمقراطية ساهمت في انطلاق القنوات والصحف والمواقع الالكترونية المختلفة لتيارات مختلفة ومتنوعة، ونتاجاً لهذا أصبح من الطبيعي نرى كل هذا الكم الهائل من الوسائل الإعلامية والأخبار المتنوعة أمامنا، لكن رغم هذه الأكوام التي لا تعد ولا تحصى من الأخبار والمقالات والفيديوهات، يبقى الأداء هو ما يجذب القراء والمشاهدين، بالطبع لا يمكن لشخص أن يقرأ كل ما في الصحف لكثرتها، لكن دائما احرص على قراءة الشيء المتميز في كل صحيفة، وليس كل ما في الفضائيات يشاهد، ولا كل الذي في الصحف يقرأ، ولا كل الذي في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي يجذب القارئ، لكن عموماً : جودة الإنتاج وروعة الإخراج وحسن العرض ومصداقية الخبر، وتناوله لواقع الناس وأحوالهم وآمالهم وآلامهم، هذا كله يساهم في جذب الناس.
ارتباك الشعب
ومن جانبه ريدان بهران قال: كل شيء له تأثير وتعلمي ذلك من ردة الفعل، لكن للأسف كل المواقع تتبع توجهات ولو بدأت مستقلة، لهذا أنا أرفض أتابع صحيفة أو موقعاً أو قناة أو أي كان؛ لأني أريد أن أكون حراً بأفكاري، أنشر ما أشاء بدون خوف أو مصالح..
- أما أبو عمار الجمال فقد قال: بالنسبة للمواقع والصفحات نستطيع أن نشاهد عدد المتصفحين، لكن الفضائيات فقط المحطة التي تستطيع أن تعرف عدد من يشاهدونها بأي لحظة، كنت أظن أن أهل الباطل بلا جمهور ولكن ما حدث بمصر من تمزيق وانقسام، رغم أنهم متعلمون كان عبرة قنوات العلمانيين، والفلول استطاعت تثبيط نسبة كبيرة من الشعب، إذا لم يجد الباطل من يدحضه ويبين زيفه للناس فسوف يلبس ثوب الحق ويقود الناس للهاوية، وبمصر لايزالون مقصرين بالجانب الإعلامي، وهذا هو سبب ارتباك الشعب..ALADDIN-70@HOTMAIL.COm




عدد مرات القراءة:1757

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية