- 10 تطبيقات تساعد الصحفي على الإبداع

- 10 تطبيقات تساعد الصحفي على الإبداع
الأربعاء, 22-أكتوبر-2014
اوراق برس من المرصد -

 تكنولوجيا التعليم أصبحت تساهم بشكل كبير في مجال الصحافة الآن، حيث ظهرت العديد من التطبيقات التي تساعد الصحفي في عرض فكرته على الجمهور بأبسط وأجمل الطرق لاستيعاب الموضوعات وقراءتها بسهولة والاحتفاظ بنسخ هذه الموضوعات دون التعرض لمخاطر عدم التوثيق.


ويعرض موقع “ساسا بوست” بعض التطبيقات والمواقع التي تساعد الصحفي منذ إيجاد الفكرة وحتى وصولها للقارئ بطريقة إبداعية مدعمة بالصوت والصورة، وهي:


ستوري فاي “Storify”


يوفر هذا الموقع للصحفي كتابة الأخبار بسهولة وسرعة عبر ثلاثة خطوات، أولها إدراج المواد التي يحتاجها في الموضوع ثم مقاطع الفيديو من اليوتيوب أو أى من المواد على مواقع التواصل الاجتماعي وأخيراً التعليق على هذه المواد ونشرها بموقع “ستوري فاي” ومشاركة هذه الموضوعات على أي من وسائل الصحافة الإلكترونية.


داتا رابر “Datawrapper”


هو موقع سهل وسريع الاستخدام، حيث يمكن الصحفي من نسخ أى جدول يحتوي على رسوم بيانية أنشأها صحفيون أخرون من خلال رابط الشكل البياني، وإرفاقها مع الموضوعات الصحفية، وكذلك يسهل على الصحفيين الأخرين الاستعانة بالرسومات البيانية التي أنشأها الصحفي على هذ الموقع.


ثينك لينك “ThinkLink”


يساعدك هذا الموقع في شرح الصورة التي تستخدمها في موضوعك بطريقة أكثر فاعلية من كتابة الشرح تحت الصورة، فمثلاً عند استخدامك لصورة تجمع عدة أشخاص غير مشهورين فيمكنك أن تضيف تلك الصورة إلى الموقع وتضغط على كل وجه في الصورة وتضيف رابط لأي موقع آخر على شبكة الإنترنت يحمل معلومات أو فيديو لصاحب هذا الوجه في الصورة.


وهكذا يمكنك التعامل مع صور الخرائط التي تحتاج لشرح أماكن فيها، عن طريق وضع رابط شرح المنطقة من ويكيبيديا على المكان في الصورة.


تايم لاين جي إس “Timeline JS”


يُمَكن هذا الموقع الصحفيين من إنشاء خط زمني لأحداث معينة متعاقبة أو سيرة حياة أحد الأشخاص، ولكن بطريقة تفاعلية حيث يدخل الصحفي الأحداث مكتوبة ومرتّبة تاريخيًا ويضيف إليها الروابط الخارجية التي قد يحتاج إليها داخل موضوعه، ويمكن أن تحتوي على صور أو مقاطع فيديو، ويوفر هذا الموقع إنشاء خطوط زمنية بـ40 لغة مختلفة.


تابلو “Tablea”


يستخدم الصحفيون وخاصة الذين يتابعون مجال الاقتصاد هذا الموقع لإنشاء الرسوم البيانية التفاعلية، ويمكن للصحفي أن يقوم بتنزيل البرنامج وتثبيته على جهاز الكمبيوتر والبدء بسهولة في إنشاء الرسم البياني التفاعلي الذي يريده.


كما يقوم البرنامج كذلك بإدارج جداول البيانات أو حتى قاعدة بيانات متكاملة ويختار نوع المعلومات التي يريد أن يضيفها إلى أي وحدة بيانية كروابط للصور أو فيديو أو خرائط أو ويكيبيديا، ومن ثم يختار الشكل البياني الذي يريد أن يتفاعل معه المستخدم، وأخيرًا يمكنه مشاركة هذا الشكل البياني التفاعلي في أي موقع آخر.


أوديو بو “Audioboo”


يعزز هذا الموقع من قيمة المواد الصوتية، حيث يسهل على المستخدم تسجيل ورفع الملفات الصوتية على الإنترنت، ويمكن استخدامه من الموبايل، حيث يمكنك كصحفي البحث عن أي موضوع تريد معرفة معلومات عنه.


ويساعد في ذلك أن الكثير من المشاهير لديهم حسابهم الخاص على هذا الموقع لمشاركة ملفاتهم الصوتية مع جماهيرهم، كما يتيح خاصية مشاركة الملفات الصوتية على “الفيس بوك” ولكن من خلال اشتراك سنوي بقيمة 60 جنيهًا إسترليني.


إيفر نوت “Evernote”


إذا كنت تعاني من ضعف ذاكرتك أو النسيان السريع، يمكنك من خلال هذا الموقع أن تلتقط صورة أو تكتب معلومات قد تحتاج الرجوع إليها، وترفعها بسهولة لحسابك الخاص على هذا الموقع، ومن ثم يمكنك البحث عن تلك المعلومات عن طريق جهاز الكمبيوتر أو هاتفك المحمول، وأبعد من ذلك فإنه يمكنك كصحفي مسؤول عن قسم كامل أن تشارك فريقك بعض الأفكار، وتضيفوا آخر المعلومات بخصوص أي موضوع صحفي أنتم بصدد العمل عليه.


هوت سوت “HootSuit”


يعتبر هذا الموقع أحد أهم أدوات الصحفي في البحث عن قصص إخبارية جديدة، حيث تستخدم الشركات الكبيرة هذا الموقع لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي وتسويق منتجاتها بسهولة، ويمكنك كصحفي أن تبحث بحسابك الخاص على الموقع عن اسم شركة أو منظمة تريد معرفة آخر ما نُشر لها أو نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إمكانية رصد معدل استخدام كلمة ما على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك يمكنك تنظيم الرسائل الخاصة بك عليه.


تطبيقان إيسيل “Easel” وفيجوال “Visual”


يتيح هذان الموقعان بعض النماذج التي يمكن للصحفي أن يختار الأنسب له منها، كي يلقي عليها المعلومات والمواد التي جمعها، ليصنع بها موضوعًا مصورًا تفاعليًا “إنفوجرافيك” بالشكل الذي يختاره. 

تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 30-إبريل-2024 الساعة: 10:19 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-9697.htm