- فحوصات  الثدي يزيد من اصابة المراة بالسرطان

- فحوصات الثدي يزيد من اصابة المراة بالسرطان
السبت, 30-أغسطس-2014
اوراق برس من صنعاء -
| (رويترز) |

يقول باحثون ان النساء اللائي تحصلن على إنذار كاذب بعد فحص الثدي بالتصوير بالأشعة تزيد لديهن امكانية الإصابة بسرطان الثدي بعد ذلك بأعوام، إلا أن السبب وراء ذلك ما زال غامضا.

وتزيد فرصة الاصابة بسرطان الثدي لدى نساء يأتي الفحص بالاشعة "بنتيجة ايجابية خاطئة" في وقت سابق من الاصابة. والنتيجة الايجابية الخاطئة تعني أن التصوير بالأشعة يشير الى احتمال وجود سرطان ولكن تشير مزيد من الفحوص التي تجرى بعد ذلك الى أنه لا توجد اصابة بالسرطان.

والجديد بخصوص هذه الدراسة هي أن القائمين عليها حاولوا معرفة الى أي مدى تزيد فرصة الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء بسبب خطأ الاطباء الذين لا يرصدون في المرة الاولى نتيجة من الممكن أن تكون مثيرة للقلق من احتمال الاصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق.

الا أن ماي فون يولر تشلبين المتخصصة في علم الاوبئة ورئيسة فريق الباحثين الذين أعدوا الدراسة وهي من جامعة كوبنهاغن في الدانمرك قالت ان "أخطاء الاطباء في رصد السرطان تفسر نسبة بسيطة فقط من تزايد احتمالات الاصابة بالسرطان".

وقالت في مقابلة هاتفية مع نشرة (رويترز هيلث) انه لا يمكنها تفسير تزايد فرص الإصابة في وقت لاحق بسرطان الثدي لدى النساء اللائي تأتي نتيجة التصوير بالاشعة للثدي في المرة الاولى خاطئة".

 


ومن أكثر من 58 ألف دنمركية أجرت فحصا بالاشعة للثدي بين عامي 1991 و2005 أوضحت دراستها أن 4743 امرأة جاءت النتيجة بإنذار كاذب، وبعد مزيد من الفحوص تبين أن النتيجة سلبية.

ولكن الدراسة أوضحت أنه "بحلول عام 2008 جرى تشخيص 295 حالة اصابة بينهن بسرطان الثدي". وتابعت ان "متخصصين في الاشعة فحصوا نتيجة التصوير الاول بالاشعة للثدي، ورصدوا أن الاطباء لم يرصدوا اصابة بالسرطان في 72 حالة من بين 295 حالة". 


 

تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 12:56 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-8991.htm