- يبحث خبراء ومختصون في المجالين الزراعي والحيواني من خلال منتدى القطاع الخاص العربي الذي ستستضيفه الرياض يومي 12 و13 كانون الثاني (يناير) الجاري،

- يبحث خبراء ومختصون في المجالين الزراعي والحيواني من خلال منتدى القطاع الخاص العربي الذي ستستضيفه الرياض يومي 12 و13 كانون الثاني (يناير) الجاري،
الأحد, 06-يناير-2013
الاقتصادية من الرايض -

يبحث خبراء ومختصون في المجالين الزراعي والحيواني من خلال منتدى القطاع الخاص العربي الذي ستستضيفه الرياض يومي 12 و13 كانون الثاني (يناير) الجاري، مبادرة لتحسين ورفع إنتاجية القمح في الدول العربية، والاستفادة من المخلفات الحيوانية والمنزلية وتشجيع الاستثمار العلفي الأمثل للمخلفات الزراعية، وذلك لتغطية احتياجات الدول العربية واستقرار الأسعار في تلك المجالات في أسواق المنطقة.
وتتمثل هذه المبادرة في طرح ثلاثة مشاريع من قبل المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة على مائدة المنتدى، حيث يرمي المشروع الأول إلى نشر وتوطين الأصناف المحسنة وخاصة من القمح والمعتمدة في عدة دول عربية ذات المواصفات الإنتاجية والتكنولوجية العالية والتأقلم البيئي الواسع وعالية التحمل للإجهادات المختلفة.
فيما يهدف المشروع الثاني إلى استخدام تقنيات الغاز الحيوي لتحويل المخلفات الحيوانية والمنزلية إلى منتجات مفيدة، تساعد على زيادة الإنتاجية الزراعية وتوفير الطاقة وتحسين البيئة ورفع مستوى معيشة الأسرة الريفية. ويعمل المشروع الثالث على تأمين موارد علفية إضافية منخفضة الكلفة مع الحد من التلوث البيئي، ونقل وتوطين تقنيات تحسين القيمة الغذائية للمخلفات الزراعية والصناعية إلى الدول العربية والاستفادة منها بالشكل الأمثل لسد الفجوة العلفية.
يذكر أن المنتدى يقوم بتنظيمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك برعاية الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.
ويهدف المنتدى لتحقيق الأمن الغذائي لشعوب المنطقة، والاستفادة من الموارد الطبيعية والمائية واستثمار الفرص في المجالات الزراعية والحيوانية، حيث سيتم طرح 23 مبادرة لإقامة مشاريع استثمارية في عدد من البلدان العربية في مجالات اقتصادية مختلفة.


 

تمت طباعة الخبر في: السبت, 27-إبريل-2024 الساعة: 10:52 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-373.htm