- بدأت  احد الشركات الإيرانية الضخمه إجراءاتها القانونية لمحاولة الاستحواذ على احد شركة الاتصالات اليمنية للهاتف النقال  الاربع المتنافسة حاليا في السوق اليمنية ، بينما هناك معارضة امريكية وسعودية لفتح الاسثمار الايراني في اليمن وخاصة في الوقت الراهن.

- بدأت احد الشركات الإيرانية الضخمه إجراءاتها القانونية لمحاولة الاستحواذ على احد شركة الاتصالات اليمنية للهاتف النقال الاربع المتنافسة حاليا في السوق اليمنية ، بينما هناك معارضة امريكية وسعودية لفتح الاسثمار الايراني في اليمن وخاصة في الوقت الراهن.
الأحد, 21-يوليو-2013
خاص باوراق كتب :طاهرحزام من صنعاء -

بدأت احد الشركات الإيرانية الضخمه إجراءاتها القانونية لمحاولة الاستحواذ على احد شركة الاتصالات اليمنية للهاتف النقال  الاربع المتنافسة حاليا في السوق اليمنية ، بينما هناك معارضة امريكية وسعودية لفتح الاستثمار الايراني في اليمن وخاصة في الوقت الراهن.
وقال "لــ"أوراق"مصدر في الشركة اليمنية للاتصالات النقالة(نحتفظ باسمها)ان الشركة الإيرانية(ا، س)عرضت  شراء حصة مؤثره من شركائها اليمنيين، غير ان الشركاء اليمنيين يريدون مبالغ كبير في سعر السهم الواحد، كما هناك معارضة من قبل شركاء آخرين على البيع للشركة الإيرانية نتيجة الحساسية الدولية  وخاصة الأمريكية والسعودية من الاستثمار الإيراني في اليمن، ومدى علاقة الشركة الإيرانية بأطراف سياسية في اليمن ودعمهم .
وقال المصدر: انه سيتم الكشف عن اسم الشركة الإيرانية واسم الشركة اليمنية وشركائهم اليمنيين في خبر جديد خاص "باوراق" بعد اخذ موافقة رئيس مجلس إدارة الشركة .
ووفقا للمصدر فان الشركة اليمنية للاتصالات التي تنوي الشركة الإيرانية الاستحواذ عليها بدأت تتراجع في مبيعاتها، و أرباحها عام 2012، تراجعا كبيرا جعل أعضاء مجلس الإدارة المكون من عدد من الشركاء يدخلون في صراع  بيني، وحمل اغلبهم الإدارة الحالية التراجع  سبب سوء أدرأتها.
وتوجد في اليمن أربع شركات للهتاف النقال تعمل بنظامين نظام جي سي ام  ونظام سي دي ام ايه ، حيث تعمل كل من شركة ام تي ان وشركة سبافون  وشركة وأي  بنظام الجي سي ام ، بينما تنفرد شركة يمن موبايل  بالعمل بنظام السي دي ام ايه.
وتأسست شركة سبأفون كأول شركة اتصالات يمنية وكاول مزود لخدمة جي اس ام GSM في اليمن حيث بدأت عام 2001،ثم تلتها سبيستل يمن في اليمن في فبراير 2001م وبلغ عدد مشتركيها حتى مايو 2006 (تاريخ اندماجها في مجموعة ام تي ان) ما يزيد على 1.250مليون مشترك وعدد محطات التغطية 600 محطة حتى نهاية 2006م، ثم تأسست بعد ذلك شركة يمن موبايل هو مزود خدمة CDMA2000 في اليمن وبدأت هذه الخدمة عام 2004 عندما أجازت وزراه الاتصالات اليمنية لشركة هواوي HUAWEI بافتتاح نظام CDMA2000/1x في اليمن. في بدايتها كانت تعتبر مؤسسة حكومية ثم أصبحت تحمل طابعا خاصا وظهر اسمها الجديد تدريجيا(شركة يمن موبايل) وتدار منذ تأسيسها تقريبا بكوادر محلية. وتعتبر شركة يمن موبايل شركة مساهمه  حيث ان اقل من 50% من أسهمها ملك لمواطنين وجهات حكومية.
وأخيرا شركة وأي التي أسست عام 2006 بدمجها مع شركة يونيتل صاحبة الامتياز الأول  والتى يشارك فيها سعوديين ويمنيين.


تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 12:02 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-2449.htm