- وزارة التعليم العالي بصنعاءتدشن الرؤية الوطنيةلبناءاللدولة واوصى بمخاطبةرئاسة الوزراء اقرا التفاصيل في موقع اوراق برس

- وزارة التعليم العالي بصنعاءتدشن الرؤية الوطنيةلبناءاللدولة واوصى بمخاطبةرئاسة الوزراء اقرا التفاصيل في موقع اوراق برس
الإثنين, 08-يوليو-2019
أوراق برس من صنعاء -

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة " 2019 -2030 " في قطاع التعليم العالي .


وبهذا الخصوص ناقش اجتماع برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب ضم نائبه الدكتور علي يحيى شرف الدين ووكلاء الوزارة للقطاعات المختلفة ومدراء العموم ومستشارو الوزير، الإطار العام والموجهات الإرشادية لبدء تنفيذ الرؤية على مستوى الوزارة والمؤسسات التابعة لها وإعداد خطط التنفيذ للمرحلة الأولى 2019-2020م مرحلة الصمود والتعافي .


وأقر الاجتماع تكليف الوحدة التنفيذية لإدارة الرؤية الوطنية بالوزارة برئاسة وكيل قطاع التخطيط الدكتور عبدالله القدمي وعضوية وكلاء الوزارة بإعداد خطط تنفيذية بالاحتياجات والمشاريع الممكن تنفيذها خلال المرحلة الأولى في كافة القطاعات وإعداد مؤشرات عن التعليم العالي باليمن ومعرفة مكامن النجاح وجوانب القصور والتصورات المقترحة لمعالجتها خلال الخطة الإستراتيجية المزمع وضعها في المرحلة الثانية.


كما أقر الاجتماع مخاطبة المؤسسات والمراكز التابعة للوزارة والجامعات الحكومية والأهلية بتشكيل لجان فنية وتنفيذية لإعداد خطط على مستوى كل مؤسسة وجامعة والعمل على تنفيذها في سياق محددات الرؤية الوطنية وفقا للإمكانيات المتاحة.


وأوصى الاجتماع بمخاطبة رئاسة الوزراء بتشكيل وحدة تنسيق عليا تضم وزراء التعليم الثلاث ونوابهم " التربية والتعليم، والتعليم الفني، والتعليم العالي" والوحدات التنفيذية فيها للتنسيق بينها وتوحيد الجهود للعمل وفق رؤية موحدة تسهم في تنفيذ مضامين وأهداف الرؤية الوطنية بما يخدم تجويد التعليم للحصول على أفضل المخرجات.


واستعرض الاجتماع مهام واختصاصات الوحدة التنفيذية لإدارة الرؤية بالوزارة برئاسة وكيل الوزارة لقطاع التخطيط وعضوية وكلاء القطاعات ومستشارا الوزير بإشراف وزير التعليم العالي ونائبه وكذا دور واختصاصات اللجنة الفنية المساعدة.


وتطرق الاجتماع إلى الأهداف والمرجعيات والإطار المؤسسي للخطة والجهات ذات العلاقة بالوثيقة، ومرجعيات إعداد الخطة المرحلية الأولى والأطر المؤسسية لإدارة تنفيذ الرؤية، والبرنامج الزمني لخطة المرحلة الأولى 2019-2020م، ومن ثم العمل على خطة إستراتيجية في قطاع التعليم العالي لمرحلة 2020-2030م.


وفي الاجتماع أكد وزير التعليم العالي أن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة أصبحت المرجعية الأساسية لعملية التخطيط على المستوى الوطني وإطار عام للخطط متوسطة وقصيرة المدى والتي سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل.


وقال" ندشن اليوم عمل الوحدة التنفيذية لإدارة الرؤية الوطنية في إطار الوزارة ومتابعة تشكيل لجان فرعية بالمؤسسات والمراكز التابعة للوزارة والجامعات الحكومية والأهلية للعمل وفقا لمرجعيات وأهداف وضوابط ومحددات الرؤية الوطنية للمرحلة الأولى".


وفي ذات السياق ناقش اجتماع اللجنة العليا للتنسيق والقبول برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب المواضيع المتعلقة بشأن التنسيق والقبول في عدد من الجامعات الحكومية والأهلية والصعوبات التي تواجهها واتخاذ إزاءها القرارات اللازمة .


وتطرق الاجتماع الذي ضم نائب الوزير الدكتور علي يحيى شرف الدين ووكلاء الوزارة إلى الطلبات المقدمة من بعض الجامعات بشأن تمديد التنسيق واعتماد معدلات القبول حسب العام الجامعي الماضي، وكذا الطلبات المقدمة لفتح برنامج الطب البشري في عدد من الجامعات الحكومية والأهلية.


وأقر الاجتماع تكليف لجان متخصصة من الوزارة للنظر بالطلبات المقدمة والرد على ملاحظات وطلبات الجامعات والرفع بمقترحات ومعالجات مع مراعاة عدم مخالفتها للقرارات واللوائح الصادرة من الوزارة.


وجدد الاجتماع التأكيد على عزم الوزارة المضي في تنفيذ قرار إغلاق برامج كلية الطب البشري بكافة الجامعات الحكومية والأهلية التي لم تستوف النواقص وعدم امتلاكها لمستشفى جامعي وأعضاء هيئة تدريس بشكل كاف للعام الجامعي 2019 2020م.


كما أقر المجتمعون ضرورة حل إشكالية مستشفى الكويت التعليمي الجامعي والحد من تداخل المهام والاختصاصات وتوفير الدعم لإعادة التأهيل والصيانة بما يخدم العملية التعليمية بجامعة صنعاء ويسهم في تجويد المخرجات . 

تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 26-أغسطس-2019 الساعة: 07:48 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-23485.htm