- وزير التعليم العالي حازب  يكشف عن مقتل ٢٠٠طالبا من طلاب  التعليم العالي أقرا التفاصيل

- وزير التعليم العالي حازب يكشف عن مقتل ٢٠٠طالبا من طلاب التعليم العالي أقرا التفاصيل
الأربعاء, 17-إبريل-2019
اوراق برس من صنعاء /سبأ -

كسف  وزيرالتعليم  العالي والبخث العلمي حسين حازب عن مقتل ٢٠٠ طالبا  من طلاب التعلي العالي نتيحة قصف التحالف  هلى مرافق الجامعات اليمنية  الحكومية  والأهلية


جاء تصريح حازب خلال  فعالية  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات التابعة لها بصنعاء ، بمرور أربعة أعوام من الصمود في وجه العدوان.


 


وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أهمية إحياء الذكرى الرابعة لصمود الشعب اليمني والمؤسسات التعليمية في وجه العدوان بقيادة السعودية والإمارات ومن خلفهما أمريكا وإسرائيل.


وأشار إلى أن العدوان تجاوز القوانين الدولية والرسالات السماوية والأعراف الإنسانية في استهدافه للإنسان اليمني وحضارته وموارده وممراته وفكره وعلمه، وليس كما يدعًي منذ أول لحظة لشن عدوانه في محاربته للانقلاب وإعادة الشرعية المزعومة.


وأوضح الوزير حازب أن التعليم العالي كان له نصيب من استهداف العدوان بتعرض كغيره من القطاعات للقصف والتدمير ما أدى لتعطيل كثير من الجامعات بصورة مؤقتة وأضرار مادية وبشرية في المباني والممتلكات والأرواح وغيرها.


وبين وزير التعليم العالي حجم الأضرار التي تعرضت لها مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية جراء استهداف تحالف العدوان لها وما فرضه من حصار منع استيراد المواد الخام والأجهزة ومستلزمات المعامل وصولاً  في معظم الحالات لتوقف كثير من الطلاب عن الدراسة بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.


واستعرض الأضرار التي لحقت بالتعليم العالي بصورة مباشرة بقصف المباني والممتلكات، وغير المباشرة وما نجم عنها من هجرة معظم الكوادر وتسرب الطلاب بسبب ظروف المعيشة ونقل البنك المركزي إلى عدن وتوقف الرواتب، وكذا توقف منح التبادل الثقافي والتعليمي مع الدول ما حرم البلاد كثير من منح الإبتعاث الخارجي إضافة إلى استشهاد أكثر من 200 طالبا من منتسبي التعليم العالي.


وأشار الوزير حازب إلى أن الوزارة ومؤسساتها استطاعت بقياداتها التي كانت على رأسها مع أول صاروخ الصمود والبقاء والاستمرارية في العملية التعليمية .. منوها بدور الجامعات الحكومية والأهلية وصمودها في وجه العدوان .


ودعا إلى بذل مزيد من الجهد وتعزيز الشراكة الحقيقية بين الوزارة والمؤسسات التعليمية لتحقيق الأهداف المرجوة من التعليم ومواصلة العطاء والصمود والثبات في وجه العدوان.


بدوره استعرض رئيس جامعة البيضاء الدكتور أحمد العرامي في كلمة نيابة عن الجامعات الحكومية طبيعة وأهداف العدوان السعودي الأمريكي على اليمن ومعرفة مكانة وموقع وحقيقية اليمن في طبيعة مشاريع الإحتلالات الأوروبية منذ 1492م.


فيما أشار رئيس الجامعة العربية الدكتور بشير العماد في كلمة له نيابة عن الجامعات الأهلية إلى أهمية إحياء مرور أربعة أعوام من الصمود .. مستعرضاً الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي تعرضت لها الجامعات الخاصة من قصف وتدمير متعمد وتأثرها بالوضع الاقتصادي في البلاد وعدم قدرة الطلاب على دفع الرسوم.


وطالب قيادة الوزارة والحكومة بالتدخل المباشر والاستمرار في وضع بعض الضوابط في العملية التعليمية والتخفيضات وسعر الصرف، وتحديد أوجه العلاقة بين الجامعات الأهلية والجهات الرسمية.


وأعرب عن أمله في إيجاد ترجمة حقيقية وواضحة للرؤية الوطنية التي أطلقت مؤخراً فيما يخص التعليم العالي خاصة ما يتعلق بتطبيق القوانين وتطويرها بما يلبي طموحات مؤسسات التعليم العالي.


 الفعالية التي حضرها وزراء التربية والتعليم يحيى الحوثي، والإعلام ضيف الله الشامي ، والتعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن والأوقاف والإرشاد نجيب العجي والثقافة عبدالله الكبسي والدولة حميد المزجاجي ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ورئيس دائرة التعليم الجامعي بالمكتب التنفيذي لأنصار الله الدكتور عبدالله الشامي ومحافظي سقطرى وحضرموت ووكلاء وقيادات الوزارة ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية ونوابهم، تم استعراض فيلم وثائقي عن أضرار التعليم العالي والمؤسسات التابعة له خلال أربع سنوات من العدوان.


تخلل الفعالية تقديم وصلات فنية وأوبريت صمود أولو بأس وعرض اسكتش مسرحي هادف عن أهمية الصمود والنفير للجبهات لمواجهة العدوان والدفاع عن الأرض والعرض، أداء فرقة 21 سبتمبر الفنية بمشاركة مدارس أوائل العلوم.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-إبريل-2024 الساعة: 08:42 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-23237.htm