- دي ميستورا سوريا معرضة للتفكك في حال لم يتم التوصل للسلام

- دي ميستورا سوريا معرضة للتفكك في حال لم يتم التوصل للسلام
الخميس, 14-ديسمبر-2017

 أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن سوريا معرضة للتفكك في حال عدم التوصل إلى السلام.


وقال دي ميستورا في حديث لقناة "RTS" السويسرية: "المعارضة السورية أبدت استعدادها للتفاوض المباشر لكن الوفد الحكومي غير جاهز لذلك"، مضيفا: "إن ذلك يثير قلقا، إلا أن للدبلوماسية وسائل كثيرة للنقاش مع أولئك وهؤلاء".

وقال دي ميستورا: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يعطي إشارة من أجل "إقناع الحكومة (السورية) بأنه لا تمكن إضاعة مزيد من الوقت".. "ولتحقيق السلام عليك أن تكون شجاعا لدفع الحكومة لتقبل إقرار دستور جديد وانتخابات جديدة من خلال الأمم المتحدة".وأكد المسؤول الأممي أنه حث موسكو على إقناع الحكومة السورية بضرورة التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الحرب المستمرة على مدى 7 سنوات.


وأشار إلى أنه أجرى قبل سنة مباحثات طويلة مع الرئيس الروسي، قائلا: "رأيت رجلا حازما وبراغماتيا جدا يملك بالفعل معرفة بشأن سوريا".


وقال دي ميستورا إن الرئيس بوتين أعرب له عن استغرابه بشأن النتائج السيئة لتجربة ليبيا، مضيفا: "وبالتالي العملية العسكرية ليست كافية ويجب أن تكون هناك فور انتهاء العملية العسكرية عملية سياسية شاملة بمشاركة الجميع، وأن يكون هناك دستور جديد وانتخابات".


يذكر أن الجولة الثامنة من المفاوضات السورية تجري حاليا في جنيف، ومن المتوقع أن تعقد الخميس الاجتماعات الختامية، وسيقوم دي ميستورا الجمعة باستعراض نتائج الجولة الحالية من المفاوضات.


المصدر: "رويترز"

تمت طباعة الخبر في: الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 10:53 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-21980.htm