الخميس, 07-سبتمبر-2017
اوراق برس -

 اريس - ا ف ب - تحدث وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب، أمس، عن «روابط مع مناطق أجنبية» مشيراً إلى «المسرح العراقي - السوري»، بعد العثور أول من أمس على مشغل سري لصنع المتفجرات في ضاحية باريس القريبة وتوقيف ثلاثة مشتبه بهم.


وعثر المحققون داخل شقة في بلدة فيلجويف قرب باريس على مئة غرام من مادة «تي إيه تي بي» جاهزة للاستخدام، وهي مادة متفجرة يدوية الصنع غالباً ما يستخدمها تنظيم «داعش»، إضافة إلى قوارير غاز ومواد كيماوية وأوراق مكتوبة باللغة العربية.


وقبضت السلطات على رجلين يبلغان من العمر 36 و47 عاماً في بلدة كريملين-بيسيتر القريبة من فيلجويف، ووضعا قيد التوقيف الاحترازي. كما وضعت مشتبها به ثالثاً قيد التوقيف الاحترازي في إطار التحقيق الذي فتحته شعبة مكافحة الإرهاب في النيابة العامة في باريس.


وقال جيرار كولومب، متحدثاً لإذاعة «فرانس إنفو»، إن الموقوفين الثلاثة «كانوا على ارتباط بالإرهاب»، مؤكداً وجود «عدد من الروابط والاتصالات الهاتفية» مع المسرح السوري.


وأضاف «رأينا أن هناك اتصالات هاتفية تم تبادلها» مع سورية، مشيراً إلى أن اثنين من الموقوفين «ينفيان الطابع الإرهابي» للهجوم الذي كانوا يعدون له، و«يقولان إنهم أرادوا تفجير مصارف بمادة (تي إيه تي بي)، لكن ما نراه هو أنهم كانوا على ارتباط بالإرهاب، وعلينا المضي بالأحرى في هذا الاتجاه».


وأوضح أن الموقوفين «كانوا يريدون تفجير مكاتب مصارف للاستيلاء على أوراق مالية، وهم ينفون الطابع الإرهابي ويقولون إن الأمر من فئة اللصوصية المنظمة».


ومادة «تي إيه تي بي» المعروفة بين عناصر ومجندي تنظيم «داعش» باسم «أم الشيطان»، لها قدرة متفجرة هائلة ويمكن صنعها من مواد متوافرة في المتاجر، عبر مزج كميات محددة من الأسيتون وماء الأوكسجين ومادة حمضية.


وعند وقوع الاعتداءات الأخيرة في أوروبا في 17 و18 أغسطس الماضي في كاتالونيا (16 قتيلا وأكثر من 120 جريحا)، كانت الخلية الإرهابية التي نفذتها تعد هذه المادة المتفجرة.

تمت طباعة الخبر في: السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 05:21 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-21488.htm