- العلماء الروس يطورون سلالة جديدة من القطن عالي الإنتاجية

- العلماء الروس يطورون سلالة جديدة من القطن عالي الإنتاجية
الجمعة, 21-يوليو-2017
أوراق_برس من صنعاء -

 أكد عدد من العلماء الروس أنهم طوروا سلالة جديدة من القطن عالي الإنتاجية، والقادر على التأقلم مع الظروف المناخية القاسية.


وفي حديث لموقع تاس الروسي قال العلماء: "لقد استطعنا تطوير سلالة جديدة من القطن المعدل وراثيا أطلقنا عليها اسم AC-3. هذه السلالة قادرة على إنتاج قطن ناصع البياض مقارنة بأصناف القطن الأخرى التي تزرع على الأراضي الروسية. وبالإضافة إلى ذلك تتميز تلك السلالة بقدرتها العالية على تحمل الظروف المناخية القاسية، وإنتاجيتها العالية، حيث تنتج أكثر من 4 أطنان من القطن في الهكتار الواحد، مقارنة بالأنواع الأخرى التي تنتج 3 أطنان فقط، هذه السلالة مناسبة جدا لزراعتها في الجنوب الروسي".


وأضافوا أنه "تم الانتهاء من الاختبارات البيولوجية على بذور تلك السلالة من القطن، وتجري الآن عملية تسجيلها رسميا لدى الجهات المختصة في البلاد للموافقة على طرحها رسميا في الأسواق، حيث من المتوقع أن تطرح مع نهاية العام الجاري، وتزرع في المناطق المجاورة لمدينة فولغوغراد حيث تعمل الحكومة الروسية حاليا على تطوير صناعة النسيج".



ووفقا للخبراء فإن تطوير تلك السلالة يعد خطوة مهمة للاقتصاد الروسي، كون روسيا تعد من أكبر البلدان المستوردة للنسيج، ومحصول القطن فيها، يعتبر من أهم المحاصيل الزراعية الاستراتيجية.


يذكر أن زراعة القطن في روسيا ازدهرت منذ عشرينيات القرن الماضي حيث زرعت آلاف الهكتارات من القطن في العديد من المناطق شرق وجنوب البلاد، ويعتبر محصول القطن حاليا من أهم المحاصيل الزراعية في الجمهوريات الآسيوية التابعة للاتحاد الروسي.


RT

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:51 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-21211.htm