-  العراق يقترض 5ملياردولار رغم انه من اغنى الدول النفطية ولا يقترض في عهد صدام كونها تعاني وضعا انسانيا مؤسفا

- العراق يقترض 5ملياردولار رغم انه من اغنى الدول النفطية ولا يقترض في عهد صدام كونها تعاني وضعا انسانيا مؤسفا
الخميس, 14-يوليو-2016
اوراق برس من وكالات ومن صنعاء -

 وافق صندوق النقد الدولي اليوم الخميس على منح العراق قرضا بقيمة 4ر5 مليار دولار لتمويل مشاريع تهدف الى القضاء على الفقر وسد العجز في الموازنة الناجم عن تراجع اسعار النفط العالمية.


وقال رئيس بعثة الصندوق للعراق كريستيان جوسز بعد صدور الموافقة من الهيئة ان العراق تعرض لهزة مزدوجة اثرت على قدرته المالية وهي التصعيد الامني الذي يواجهه بسبب تنامي قدرة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وانخفاض اسعار النفط في السوق الدولية.


واضاف ان العراق يعاني وضعا انسانيا صعبا منذ منتصف عام 2014 بسبب النزوح الداخلي لملايين الاشخاص الفارين من اماكن القتال مع تنظيم داعش وكذلك التدمير الواسع في البنى التحتية في وقت تعتمد فيه الموازنة العراقية بالكامل على عوائد مبيعات النفط التي تراجعت ايراداتها.


واكد ان القرض البالغ قيمته 4ر5 مليار دولار سيخصص لتقليص العجز في الموازنة ومراجعة التمويل العام الموجه لقطاع الصحة وكذلك تثبيت الدين وسد النفقات العامة المخصصة لايواء النازحين... وتعتبرالعراق احد تهم الدول العالمية النفطية وكانت اقل الدول العربية اقتراضاً  ووبدات تنافس  الدول الصناعية  وخاصة في عهد  صدام حسين  ،  الذي تم اعدامهم في عام 2006  بعد ان درت امريكا بتحالف دول الخليج البنى التحتية العراقية واجتياح  العراق وتدمير اقتصادكما هو الحال  في ليبيا واليمن وتونس وسوريا

تمت طباعة الخبر في: السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 04:42 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-17845.htm