بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - أوراق برس..ثاني أغنى رجل في التاريخ .. هل كان أفقر منا؟

- أوراق برس..ثاني أغنى رجل في التاريخ .. هل كان أفقر منا؟
الجمعة, 07-نوفمبر-2014
أوراق برس من الاقتصادية -

 كان ناثان روتشيلد أغنى رجل في العالم حين مات في 1836. وفي قائمة من إعداد مجلة فوربس، التي تضعه في مرتبة ثاني أغنى رجل في التاريخ، جاء متفوقاً على جون روكفلر، وأغنى بكثير من كارلوس سليم، إمبراطور الاتصالات المكسيكية، وبيل جيتس، من مايكروسوفت. (أغنى رجل في التاريخ كان قائداً عسكرياً رومانيا، الذي كان القوة الداعمة لعرش يوليوس قيصر) بطبيعة الحال، الأرقام التي استخدمتها مجلة فوربس معدلة لاحتساب آثار التضخم.

ما المقصود بعبارة "معدلة لاحتساب آثار التضخم"؟ مات روتشيلد نتيجة إصابته بتسمم الدم الإنتاني (أي الناتج عن الجراثيم)، بعد أن أصيب بخراج، رغم حصوله على أفضل رعاية طبية ممكنة في أوروبا في ذلك الحين، لكنه لم يركب قط سيارة أو قطاراً أو طائرة، ولم يزر تاج محل، ولم يسمع موسيقى الأسطوانات أو الأشرطة، ولم يشاهد أي فيلم، ولم يجر أي مكالمة هاتفية، ولم يستخدم المصباح الكهربائي.

وعلى الرغم من الأساطير التي تقول إنه حقق ثروة ضخمة نتيجة حصوله على معلومات سرية، إلا أنه لم يسمع بنتيجة معركة ووترلو إلا بعد ساعات من انتصار بريطانيا في المعركة. لقد مات وهو لم يزل في سن 58 سنة نتيجة مرض يمكن الشفاء منه اليوم، بأحد المضادات الحيوية التي لا تكلف سوى بضعة قروش.

هل كان روتشيلد فعلاً ثاني أغنى رجل في التاريخ؟ هل كان في الواقع أغنى مني؟ صحيح أنه كان يستطيع استئجار أسطول من العربات التي تجرها الخيول، وكان يأكل الطعام في أطباق من ذهب، لكني سأكون مسروراً بمبادلة ذلك مقابل البقاء حيا، وأغلب ظني أن روتشيلد كان سيفعل الشيء نفسه.

الأمر الذي أثار هذا السؤال هو حادث عادي تماماً. تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 0.3 في المائة، حيث أثار المخاوف من أن أوروبا ربما تعاني فعلاً الانكماش في الأشهر المقبلة – وأن يوروستات، الوكالة الإحصائية الأوروبية، ستعلن قريباً أن الأسعار في أوروبا هي الآن أدنى مما كانت عليه قبل سنة.

يستند هذا القلق إلى مقدمة تقول إنه يوجد فرق كمي بين التضخم – أي ارتفاع الأسعار، حتى ولو كان بصورة بطيئة؛ وبين الانكماش – أي هبوط الأسعار، مهما كان ذلك سريعاً. كما أنه يستند أيضاً إلى افتراض مفاده أن الانكماش أمر غير مرغوب، وأن الهدف ينبغي أن يكون ارتفاع الأسعار بهدوء؛ وعلى الفكرة القائلة إننا قادرون على معرفة الحالة التي نكون فيها.

التفكير في أن المضادات الحيوية لم تكن متوافرة في 1836 يلقي بظلال من الشك على جميع هذه المقدمات. من المقبول بصورة عامة أن التكاليف الطبية ترتفع بصورة أسرع من التضخم العام – وفي الولايات المتحدة، حيث تمثل هذه التكاليف أكثر من 20 في المائة من الإنفاق الاستهلاكي، فقد ساهمت على نحو لا يستهان به في ذلك التضخم العام، لكن الطب تقدم – وتقدم على نحو أفضل بكثير من قبل، حتى وإن جاء هذا التقدم بعد فوات الأوان بالنسبة إلى روتشيلد.

يتم إعداد مؤشرات الأسعار بقياس التغيرات في تكلفة شراء مجموعة محددة من السلع، يتم اختيارها لتمثل استهلاك الأسرة العادية المتوسطة، لكن الأشياء التي تشتريها الأسرة المتوسطة تتغير مع وصول سلع جديدة؛ ومع التغيرات في الأسعار النسبية؛ إلى جانب التغيرات – الجيدة والسيئة – في النوعية. تحل المضادات الحيوية محل العلق (الذي كان يستخدم لمص الدم)، وتصبح العربات أغلى من قبل، وتصبح أجهزة الكمبيوتر أقوى من قبل، ويتراجع مستوى الخدمة من مراكز الاتصال. هذه هي الطريقة التي تتطور وتنمو بها الاقتصادات الحديثة.

مؤشرات الأسعار لا تصلح للتعامل مع هذه التغيرات. حزمة السلع التي كان يشتريها روتشيلد في أيامه ربما تصبح الآن مكلفة بصورة باهظة للغاية، حتى بالنسبة إليه – مثل العربات وأطباق الذهب – كما أنها بالتأكيد مختلفة تماماً عن حزمة السلع التي يمكن أن يود جيتس شراءها. الفرق في أنماط الاستهلاك للأسرة المتوسطة يظل عجيبا أكثر من ذلك.

هناك تقنيات لقياس وإدراج حالات التحسن في النوعية، التي تستخدم في كثير من السلع الاستهلاكية – لكن في حالة الطب، فإن الأمر الذي ازداد هو كمية الوقت المخصص للرعاية الطبية وليس أسعار الأدوية.

بصورة إجمالية، هناك عوامل تحيز إلى الأعلى أكثر مما هي إلى الأدنى، في الطريقة التي يتم بها احتساب التضخم.

بيد أنه لا يمكن أن ندعي أننا نعلم أن الأسعار ارتفعت بنسبة 0.3 في المائة في السنة الماضية، فهذا ينطوي على درجة من الدقة في تقديراتنا، وهي درجة لا نستطيع أن ندعيها لأنفسنا، أو نطمح إليها بشكل واقعي.

عدد مرات القراءة:1636

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية