بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - بشار الاسد و زوجته يظهرا وهما ينتخبا ..ومنافسا الاسد يشيدان بـ العملية الديموقراطي

- بشار الاسد و زوجته يظهرا وهما ينتخبا ..ومنافسا الاسد يشيدان بـ العملية الديموقراطي
الثلاثاء, 03-يونيو-2014
الراي الكويتية -

 اصطف المئات من السوريين، أمس، في طوابير أمام المراكز الانتخابية للتصويت في الانتخابات الرئاسية، في يوم شهد سقوط عشرات القذائف على احياء دمشقية. ورغم ذلك اعتبر وزير الخارجية وليد المعلم العائد من المرض يوم الانتخابات بانه «يوم العودة إلى الأمن والأمان من أجل إعادة الاعمار وإجراء المصالحة الشاملة لتبدأ سورية بمسار الحل السياسي للأزمة فيها».


وفي الانتخابات المحسومة نتائجها لصالح الرئيس الحالي بشار الاسد، شارك المرشحون الثلاثة في عملية التصويت، حيث أدلى الأسد وعقيلته أسماء بصوتيهما في مركز مدرسة «الشهيد نعيم معصراني» في حي المالكي، بعيدا عن الاعلاميين ودون الإدلاء بأي تصريح. أما منافسه حسان النوري فقد ادلى بصوته مع عائلته في مركز فندق الشيراتون معتبرا أن العملية الانتخابية «ديموقراطية وشفافة وتسير بنجاح»، على حين أدلى ماهر حجار بصوته في مجلس الشعب.


وقال النوري الذي كان محاطا بعدد كبير من الصحافيين: «بدأنا مرحلة جديدة من مراحل الانتصار الحقيقي على الإرهاب والحرب الكونية على سورية بإرادة شعبها وجيشها العظيم» مضيفاً: «لولا صمود هذا الشعب العظيم وهذا الجيش البطل لما وجدنا هذا اليوم الذي نحن بينكم ننتخب رئيساً لهذا الوطن بإرادة الشعب وقوته».


وأشار النوري إلى أن سورية ستكون بعد الانتخابات «جديدة بتعددية سياسية وديموقراطية تقبل الرأي والرأي الآخر وجميع الألوان».


وطالب النوري الذي اعتبره نفسه «منافسا قويا» للأسد، بتمديد الانتخابات يوما آخر «نتيجة الاقبال والضغط الكبير»، واعدا السوريين إذا اصبح رئيسا للبلاد أن «أسير في مشروع المصالحة الوطنية والحوار السليم ومحاربة الإرهاب للوصول إلى السلام والأمن والبدء بمشروع إصلاح وطني حقيقي اقتصادي وإداري واجتماعي نحن بأمس الحاجة إليه».


بدوره، قال حجار لدى ادلائه بصوته في مجلس الشعب على اعتباره عضوا فيه، ان «الإقبال الكبير وغير المسبوق على الانتخابات هو تعبير عن أن ما يجري في سورية هو استفتاء ثان على الدستور وعلى ثوابت الشعب السوري الوطنية وعلى وحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة على جميع أراضيها» مشيرا إلى أن «الانتخابات صفعة قوية ومهينة لكل الدول التي تآمرت على الشعب السوري وأرسلت الإرهابيين لسفك دمائه فها هو اليوم يؤكد أنه صاحب القرار والسيادة».


ونفذت بعض المجموعات المسلحة المعارضة تهديدها باعتبار العاصمة كلها منطقة عسكرية يوم الانتخابات، فسقطت عشرات القذائف في أحياء المزة والقصاع والعباسيين دون الحديث عن خسائر في الأرواح، وفي المقابل شن الطيران السوري الذي كان يحلق في أجواء العاصمة وريفها منذ ساعات الصباح الباكر غارات «استهدف فيها منصات اطلاق الهاون» وكان أبزرها في جوبر وزملكا وعربين وعين ترما ودوما والمليحة وداريا، على حين شهد مخيم اليرموك ومدينة الحجر الأسود اشتباكات شديدة على غير العادة حيث يسيطر الهدوء عليها منذ اكثر من شهر تمهيدا لاجراء مصالحة فيهما.


وبحسب مشاهدات «الراي» والمراقبين في دمشق فإن مراكز الانتخابات وخصوصا في أطراف العاصمة والأحياء الفقيرة شهدت في حالة هي الأولى من نوعها اقبالا غير مسبوق، حيث اصطف المئات أمام المراكز بانتظار دورهم للادلاء بأصواتهم، وغالبا ما اتسمت العملية بالمعايير الموضوعة من غرف سرية واستخدام الحبر السري والتسجيل الكامل لمعلومات المنتخب بحسب هويته الشخصية لكن مراكز أخرى خلت من غرف سرية وكان التصويت فيها يتم أمام اللجان مباشرة.


ونسب مراقبون سبب خلو المدينة وأسواقها من السيارات والمارة بشكل لافت إلى الإقبال على المراكز الانتخابية من جهة وإلى التخوف من التعرض لقذائف الهاون بعد التهديدات التي سبقت يوم الانتخابات.


كما اعاد المراقبون تراجع الحركة في العاصمة إلى الاستنفار الأمني والتشديد الكبير على الحواجز المحيطة بالعاصمة وإلى وجود صناديق انتخاب في كل الأحياء للحيلولة دون تنقل المواطنين إلى أحياء أخرى.


وفي أول ظهور له بعد عملية جراحية أجراها في بيروت منذ أكثر من شهر، أدلى المعلم بصوته في مبنى رئاسة مجلس الوزراء وأكد في تصريح أن «السوريين يسجلون اليوم إرادتهم الحرة في انتخابات ديموقراطية شفافة تعددية ويختارون من سيقودهم في المستقبل كما يسطرون مستقبلهم بكل حرية ونزاهة».


واعتبر المعلم أن الشعب السوري «زحف إلى صناديق الاقتراع في هذا اليوم التاريخي كي يجدد ما قلناه في جنيف بأنه لا أحد في الدنيا يفرض على الشعب إرادته» موضحا أن»سورية تبدأ اليوم العودة إلى الأمن والأمان من أجل إعادة الإعمار وإجراء المصالحة الشاملة وتبدأ بمسار الحل السياسي للأزمة فيها».


وكانت المستشارة الرئاسية بثينة شعبان أشارت مساء أول أمس خلال لقاء لها مع قناة «الميادين» إلى احتمال تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات بمشاركة المعارضة وقالت إنه «بعد أداء القسم الدستوري للرئيس المنتخب في 17 يوليو ستعتبر الحكومة بحكم المستقيلة، وستشكل حكومة جديدة، واعتقد بأنه سيعرض على قوى المعارضة المشاركة فيها».


ويراقب الانتخابات السورية ممثلون عن عدد من الدول الصديقة لسورية جلها من دول البريكس إضافة إلى إيران وروسيا الاتحادية.


وقال عضو اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا الاتحادية وعضو الوفد الروسي المشارك في اللجنة الدولية لمواكبة الانتخابات الرئاسية في سورية أنطون لوباتين إن الانتخابات الرئاسية في سورية تشهد إقبالا كبيرا ومشاركة كثيفة من قبل الناخبين السوريين وتمتاز بتنظيم عالي المستوى.


وقال لوباتين بعد زيارته عددا من المراكز الانتخابية في دمشق أمس «إن كل شيء منظم بشكل جيد وإقبال الناخبين عال جدا»، لافتا إلى أن «عددا من الناخبين السوريين يأتون من خارج البلاد ليشاركوا في الانتخابات وهناك إحساس بأن هذه الانتخابات هي أشبه بالعيد بالنسبة للمواطنين السوريين».


وفي الإطار ذاته، زار وفد يمثل سبع دول مدينة حلب لمتابعة سير الانتخابات وضم أعضاء في البرلمان الإيراني وممثلين عن أوغندا، زيمبابوي، الفيليبين، بوليفيا، فنزويلا، طاجيكستان، ويترأسهم رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علاء الدين بروجردي.


وفي المقلب الآخر، وعلى خلاف بيان غرفة عمليات دمشق الذي هدد باستهداف المراكز الانتخابية في العاصمة واعتبار دمشق منطقة عسكرية اصدرت كبرى الكتائب المسلحة المعارضة بيانا آخر أكد على عدم استهداف المدنيين.


وجاء البيان تحت عنوان «انتخابات الدم» وحمل تواقيع «الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام» و»فيلق الشام» و«جيش المجاهدين» و«الجبهة الإسلامية»، وأكد أن «الطاغية المجرم استخدم أساليبه الدنيئة في إجبار الشعب على المشاركة في مهزلته الانتخابية مستغلاً قوت يومهم وأمنهم»، مشيرا إلى أنه «حرصاً منا على السلامة العامة وتخوفنا من مكر هذه العصابة المجرمة وكيدها في استهداف مراكز الاقتراع نحذر أهلنا من خطورة التوجه إلى تلك المراكز».


وشدد الموقعون على البيان «على عدم شرعية هذه الانتخابات وبطلانها وفق جميع القيم والأعراف الإنسانية ونعلن أن مراكز الانتخابات لن تكون هدفاً لأي عملية عسكرية انطلاقاً مما قررناه من تحييد المدنيين عن دوائر الصراع»، مطالبا من «إخواننا الثوار الالتزام بذلك فلن نجمع على أهلنا إكراه النظام لهم على المشاركة واستهداف هذه المراكز».

عدد مرات القراءة:1328

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية