فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
5.8مليار دولار قدمتها امريكا لحكومة عدن منذ 2015 وتجدد الدعم لمدة 5سنوات قادمة
منها اغاني محمد سعد عبدالله
الاعلامية اليمنية رندا عكبور تكشف عن سبب سرقةحقوق الفنانين في عدن المستقلة
شاهد صورة في غرفة العمليات فنان الشعب والمغترب والزراعة والحب والوطن والنظال
عاجل فنان اليمن الكبير ايواب طارش يدخل غرفة العمليات اقرا السبب في صنعاء وادعو له
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - كشف  عضو الحوار الوطني  ونائب وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم عن استمرار حكومة الوفاق الوطني حتى انتهاء الفترة الانتقالية وقال كل ما سيتم خلال هذه الفترة إجراء بعض التعديلات على الحكومة وليس تغييرها.

- كشف عضو الحوار الوطني ونائب وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم عن استمرار حكومة الوفاق الوطني حتى انتهاء الفترة الانتقالية وقال كل ما سيتم خلال هذه الفترة إجراء بعض التعديلات على الحكومة وليس تغييرها.
الأربعاء, 23-إبريل-2014
حاوره /أنورحيدر -

كشف عضوالحوار الوطني  ونائب وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم عن استمرار حكومة الوفاق الوطني حتى انتهاء الفترة الانتقالية وقال كل ما سيتم خلال هذه الفترة إجراء بعض التعديلات على الحكومة وليس تغييرها.

واكد ان الرئيس التوافقي عبدربه منصور هادي  يقوم بأشياء ليس مقتنع بها بحكم ان المرحلة تتطلب ذلك  وقال لن يكون الرئيس قويا وحاسما الا بعد الانتخابات البرلمانية .

ودعا لجنة صياغة الدستور الى ضرورة الاستجابة لمطالب المواطن التي اغفلت عن مؤتمر الحوار وضمها  في الدستور الى حصيلة الحوار :-

*حكومة الوفاق الوطني ستستمر حتى انتهاء الفترة الانتقالية باعوم : الرئيس لن يكون قويا وحاسما الا بعد الانتخابات البرلمانية

حاوره /أنورحيدر

*هل ترى بانه  تم البدء بترجمة مخرجات الحوار الى الواقع العملي  ؟

بعد انتهاء مؤتمر الحوار تمت بعض الاجراءات  منها تشكيل لجنة الاقاليم ولجنة صياغة الدستور  وهناك مذكرة وجهت من رئيس الجمهورية  لرئيس الوزراء في تاريخ 3/3/2014  يوجه فيها  الحكومة بتسخير جهودها  خلال الفترة المتبقية من الفترة الانتقالية  للبدء بتنفيذ  مخرجات تنفيذ مخرجات الحوار والوزارات عاكفه على اعداد الخطط لذلك .

*هناك من يطرح بانه من الصعوبة بمكان قيام رئيس الجمهورية بتغيير الحكومة الحالية  بحجة انها حكومة توافق ؟ ماردك ؟

المهمة صعبه  والرئيس يمشي وفقا للمبادرة الخليجية التي نصت على تشكيل حكومة وفاق وطني  والتي ستستمر حتى انتهاء الفترة الانتقالية وطالما الفترة الانتقالية مددت  معنى ذلك التمديد للحكومة فاعتقد كل ما سيتم خلال هذه الفترة  بعض التعديلات فقط وليس تغيير الحكومة فالحكومة هذه نتيجة توافقات سياسية بين القوى الفاعلة  المشاركة في المبادرة الخليجية ومؤتمر الحوار وانا في تقديري يجب ان تتركز  كل الجهود خلال هذه المرحلة  على معالجة الازمة الامنية التي ستكون العامل الاساسي في معالجة الازمتين السياسية والاقتصادية .

*بحسب ما يطرح البعض المفترض انتهاء المبادرة الخليجية بانتهاء مؤتمر الحوار ؟ما ردك بحكم انك عضو الحوار الوطني ؟

 بحسب ما فهمنا من المبعوث  الدولي والمشرفين على المبادرة الخليجية بانها تنتهي بانتهاء المهام المدرجة  بما فيها فترة الرئيس التي  تنتهي بالانتخابات المتوقعة  في فبراير 2015 .

*هناك انتقادات واسعه للرئيس عبدربه منصور هادي لعدم قيامه بما يلبي تطلعات المواطن وايضا عدم محاسبة المعرقلين لعملية الانتقال السياسي وتنفيذ مخرجات الحوار  ؟ما تعليقك ؟

مهمة الرئيس التوافقي الرئيسية تتلخص في  كيفية اخراج البلاد من هذه المحنة ولابد ان يرضي جميع الاطراف والمهمة هذه صعبة  فتجد ان الرئيس يقوم بأشياء ليس مقتنع بها لكن المرحلة تتطلب ذلك  ولن يكون الرئيس قوي وحاسم الا بعد الانتخابات البرلمانية.

*هناك انتقادات واسعه لعدم اخذ لجنة تحديد الاقاليم بالمعايير الدولية عند تقسيم الاقاليم ؟ماردك؟

المعايير الدولية في الفيدرالية اخذت الى حد كبير وفي المرحلة الاولى اخذت المعايير فيما يخص الجغرافيا والعادات التقاليد والجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والان فرصة لأنشاء الاقاليم وبعد اربع سنوات تقيم التجربة ويعاد النظر فيها من حيث  الايجابيات والسلبيات  مثلا تجد ان وصابين وعتمه التي ضمت لمحافظة ذمار  اقرب ما تكون الى اقليم تهامة لكن في هذا الظرف الصعب والمرحلة الحرجة  لم  تكون امام لجنة الاقاليم الا رقعه جغرافية محددة بتقسيم اداري سابق ويجب من الان استكمال البنية التحتية لكل اقليم .

*بحسب وجهة نظرك  هل ستستمر المناطق العسكرية السبع ام سيعاد توزيعها حسب الاقاليم ؟

المناطق العسكرية  اما ان تبقى على ما هي عليه باعتبار ان الجيش موحد  او يعاد النظر فيها وفقا لتوزيع الاقاليم  ومن المؤكد ان  اللجان والفرق المختصة ستنظر في هذا .

*ما المطلوب من لجنة صياغة الدستور ؟

الاخذ بمخرجات الحوار وتفرغيها في قوالب بما يتناسب مع وضع وحال مجتمعنا اليمني والاستجابة لمطالب المواطن التي اغفلت عن مؤتمر الحوار وضمها  في الدستور والاخذ  من تجربه  الدستور السابق والدساتير الاخرى وانا على يقين ان اللجنة ستؤدي مهمتها بشكل طيب .

* قوبل وضع اليمن تحت البند السابع بترحيب طرف سياسي معين  ومناهضة طرف اخر له ؟ ما تعليقك ؟

ينظر للقرار انه يأتي   لدعم العملية السياسية  في اليمن  وياتي ايضا  كنوع من السلاح لتهديد لمن يعرقل مسيرة  الانتقال السلمي للسلطة لكن كان الامكان  ان يأتي القرار  دون اللجوء للبند السابع الذي فيه مخاطر كثيرة على مستوى  المنظور البعيد  ويجب الا يخرج هذا القرار عن اطاره  بدعم عملية الانتقال السلمي للسلطة ومحاسبة كل من يعرقل هذا الانتقال .

* وضع القطاع الصحي في اليمن  من سيء الى اسوء باعتبارك نائب وزير الصحة ما اسباب ذلك  ؟

الخدمات الصحية هي تأتي  ضمن منظومة متكاملة فالصحة لا تعني وزارة الصحة لحالها فما  ينفق من الموازنة  العامة للدولة على الصحة لا يتجاوز 2% من اجمالي الموازنة مما يعني ان  الكوادر الصحية تهاجر للخارج لغرض تحسين مستوى دخلها  ونريد ان نقدم خدمات افضل في مجال الطب التشخيصي والطب العلاجي  من خلال التدريب والتأهيل لكن ذلك يتطلب نفقات مالية  كثيرة  ورغم هذا  قطعنا اشواط كبيرة في قطاع الرعاية الصحية  الاولية فيما يتعلق بخلو اليمن من شلل الاطفال وخفض نسبة الاصابة بالملاريا الى 50%  وتحسن في معدل وفيات الاطفال والامهات  الحوامل  والان بصدد تفعيل قطاع الطب التشخيصي والعلاجي  ولكن هذا يتطلب منا اموال كثيرة جدا  واذا ارتقينا بوضع الاطباء والممرضين  واستطعنا احضار اجهزة تشخصية حديثه بالتأكيد هذا سينهض  بالقطاع الصحي  كثيرا  لكن من اين نغطي  ذلك  فموازنة وزارة الصحة توزع بين 22 محافظه  وكلها بحاجه لخدمات ومن خلال الدولة  الاتحادية القادمة  ستسخر كل الجهود في اطار الاقليم  من حيث تأهيل الكادر  واستيراد الاجهزة الحديثة وبالتالي ستبرز الخدمات الصحية  بشكل ممتاز.  ا

*اسباب ضعف التشخيص الطبي ؟

 الطبيب اليمني طبيب ذكي لكن ضعف الوسائل التشخيصية في القطاعين  العام والخاص واحد ه من العوامل الرئيسية  والتحديثات  التي نقوم بها في المختبرات المركزية  وفي  المنشآت الصحية  ستساعدنا كثيرا في ذلك

*ماذا عن الخدمات الصحية في الارياف ؟

في بعض المناطق الريفيه تتوفر الخدمات  ولدينا خطة لتعزيز وضع الارياف  وربط الابتعاث الخارجي  والتأهيل  بالخدمة الريفية .  

* الادوية المجانية  التي تصرف من قبلكم للمستشفيات الحكومية ليس لها أي أثر؟

الادوية المجانية يتم شراؤها عبر البرنامج الوطني  للإمداد الدوائي  وهذه ادوية متعلقة بالطوارئ والامراض المزمنة  وتقدم مجانا وهي لا تفي  بالغرض  ونسلم كل محافظة حصتها من الدواء المجاني  وهناك رقابه واشراف على توزيع الادوية ورغم هذا تحدث الهفوات .

عدد مرات القراءة:1101

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية