بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - في صباح الـ21 من مارس من عام الثورة، كنت في صنعاء التي لم تفق بعد من صدمتها جراء مجزرة جمعة الكرامة

- في صباح الـ21 من مارس من عام الثورة، كنت في صنعاء التي لم تفق بعد من صدمتها جراء مجزرة جمعة الكرامة
الثلاثاء, 18-مارس-2014
بقلم / أصيل القباطي -
في صباح الـ21 من مارس من عام الثورة، كنت في صنعاء التي لم تفق بعد من صدمتها جراء مجزرة جمعة الكرامة، كانت كل الوجوه متيممة بالحزن والاسوداد، الجميع ولوا وجوههم يملؤها الحقد بإتجاة علي صالح، باعتباره المجرم والسفاح الذي يجب إسقاطه ومحاكمته هو و أركان نظامه، تعززت هذه القناعة لدى أغلبية الشعب أكثر بعد تلك المجزرة، حتى من لم ينخرط في صفوف الثورة، مثل صالح بالنسبة له رأس أفعى نفثت سمومها.

الساعةُ العاشرة من صباح ذلك اليوم، ظهر الجنرال علي محسن على شاشات التلفزة يُعلن دعمه وتأييده لثورة الشباب السلمية، وتبعه بهذا عدد من القادة العسكريين التابعة له، ولحقهم رجال أعمال ومسؤولون بالحكومة ومشايخ قبليين، هل كانوا جزءاً من النظام حين إرتكبت جمعة الكرامة أم لا..؟، يا للسخرية، حينها تفاوتت ردات الفعل بين من لهث إلى الساحة ليهتف في المنصة "حيا بهم، حيا بهم ـ وإحنا تشرفنا بهم" و كان غالبية من يقفون في المنصة محسوبون على حزب الإصلاح، واسفل المنصة عدد من الشباب يرددون هذه الهتافات كثير منهم أراهم اليوم وهم يتحسرون على ترديدهم ذاك الهتاف، أما من كان يعرف من هو علي محسن وما هو تاريخه عرف الحبكة مبكراً، علي محسن كان الحليف الأبرز لعلي صالح فترة حكمه، ثم هل إنشق علي محسن عن علي صالح عملياً ذاك اليوم..؟ و لمصلحة من كان الإنشقاق..؟

لنسأل أنفسنا هذا السؤال قليلاً، والحقيقة أننا قد كررناه مراراً، لكن الأن بعد ثلاثة أعوام تبدو الصورة أوضح، و يبدو علي صالح أيضاً مستفيداً من ذاك التأييد، كما جاء في الخطاب المشئوم، لقد استفاد بان خلق الوضع بعد انشقاق الجنرال العجوز أوصافاً تساعده على زعزعة القاعدة الشعبية للثورة وتساعده في تقليص رقعة امتدادها، لم يجد صالح فرصةَ بعدها إلا ووصف بها الثورة بالانقلاب على الشرعية الدستورية الذي يقوده الفاسدين و بإن نظامه تطهر عقب قفز الفاسدين منه إلى الضفة الأخرى وان أوراق التوت سقطت عن الفاسدين....إلخ، لم يجد مناسبة إلا وحشد فيها مصطلحات تلصق الفساد بالثورة، بعدما كان قبلها يعتبر مطالب الشباب محقة وانهم خرجوا نتيجة الواقع الصعب، صحيح أنها كانت من مراوغاته الكثيرة لكنها كانت بداية الرضوخ للثورة باعتبارها تحرك شعبي شامل. تمكن علي صالح بهذا من ان يكسب من كانوا متذبذبين بداية الثورة و مثلت جمعة الكرامة الدافع لهم للوقوف في صف الثورة، إلا أن انشقاق علي محسن، أو كما يسمى في الجنوب، وأعتقد في صعدة أيضاً، بعلي كاتيوشا، صاحب السجل المليء بقضايا الفساد، وانشقاق من لحقوه عن نظام صالح مثل لهم سبباً كافياً لتأييد علي صالح بإعتباره رئيساً أتى عبر الصندوق لا فوق دبابة وإن الفاسدين قد سقطوا فعلياً عن نظامه. لقد إنطلت خطابات علي صالح عليهم. وما يُقال أن انشقاق علي محسن أفاد علي صالح يبدو الأن صحيحاً.

لست ممن يميل إلى ان الانشقاق كان حيلة أوعز بها صالح لمحسن لإن الأخبار تتحدث عن أن الخلاف بينهما يمتد إلى ظهور نجل علي صالح وتوسع نفوذه داخل المؤسسة العسكرية على حساب نفوذ علي محسن الذي ظل يتمتع بنفوذ قبلي مثل رديفاً لنفوذه العسكري، و ما تبع هذا من حديث عن توريث للسلطة لاحمد علي، ونكث للعهد، الذي شاع الحديث عنه بإنه بُرم كشرط لتولي صالح للسلطة في 78، والذي اقتضى أن يلي محسن صالح على كرسي الحكم. ومن المؤكد أن علي محسن ضاق بهذا ذرعاً ووجد الثورة الشبابية مخرجاً مناسباً لإعادته إلى الواجهة مرة أخرى، ربما نجح شيئاً ما، ونحن نراه كل يوم على شاشة التلفاز ببدلة مدنية يتبادل الإبتسامات مع السفيرة البريطانية تارةَ وتارة من القائمة بإعمال السفير الأمريكي ومرة أخرة مع مسئول أجنبي رفيع، مرةَ إلتقى برئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي..! ما دخل مستشار لشئون الدفاع والأمن اللواء علي محسن الأحمر بالصليب الأحمر..؟ مش كله احمر برضه..؟

حديقة 21 مارس  

كم ستكون مساحة الحديقة..؟ بالتأكيد الأراضي التي إستقطعها الجنرال لجماعته لن تدخل ضمنها، ولا المنطقة التي إختص بها نفسه، يعني كم بتكون الحديقة..؟ شجرتين ودرهانتين وطحاسة ـ كما يُقال بالعدني ـ ولا يكون اسمها احسن حديقة 21 مابش كما يقول الأستاذ محمد المقالح..؟ المشكلة إن القرار الجمهوري نُفذ والأرضية سُلمت لامانة العاصمة بعد سنة، أو أقل قليلا، من المماطلة والتسويف، يبدو أن القرار الدولي أدى مفعوله جيداً. سبحان القرار الدولي..
عدد مرات القراءة:1103

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية