بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - ترسيخ مبادئ الحكم الرشيد ضمن مشروع دعم المرحلة الانتقالية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي تنفذه الجمعية في المحافظة .

- ترسيخ مبادئ الحكم الرشيد ضمن مشروع دعم المرحلة الانتقالية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي تنفذه الجمعية في المحافظة .
الأربعاء, 20-نوفمبر-2013
وهيب الذيباني من لحج -

 نفذت جمعية رفد للتنمية الريفية بالشراكة مع مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان صباح اليوم الثلاثاء بمحافظة لحج حلقة نقاش حول اهمية المشاركة المجتمعية في مكافحة الفساد وترسيخ مبادئ الحكم الرشيد ضمن مشروع دعم المرحلة الانتقالية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي تنفذه الجمعية في المحافظة .


حيث شارك في حلقة النقاش (30) مشارك ومشاركة يمثلون منظمات المجتمع المدني ومبادرات شبابية وأكاديميين ومحامين ونقابات واتحادات وطلاب جامعيين وسياسيين وشخصيات اجتماعية وإعلاميين وتمثيل فاعل للشباب والمرأة .

وفي بداية حلقة النقاش القى المهندس جياب علي يحيى رئيس جمعية رفد للتنمية الريفية كلمة رحب فيها بالحاضرين وقدم شرح موجز عن طبيعة نشاط الجمعية والأهداف التي انشاءات من اجلها ومقدمة مختصرة عن طبيعة المشروع وأنشطته وأهدافه والتعريف بالشريك في المشروع مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان .


وأكد ان الجمعية تسعى الى خلق شراكة مجتمعية في مكافحة الظواهر السلبية وأخطرها ظاهرة الفساد التي التهمت الاخضر واليابس في المحافظة بشكل خاص والوطن بشكل عام والعمل سوياً على تحقيق قيام دولة المؤسسات ، دولة النظام والقانون ، وترسيخ مبادئ الحكم الرشيد والحفاظ على مكتسبات وخيرات الوطن .


حيث قدم بعد ذلك الاستاذ عبدالله قاسم سلام مدير عام الشئون القانونية السابق في المحافظة ورقة عمل بعنوان اهمية المشاركة المجتمعية في مكافحة الفساد وترسيخ مبادئ الحكم الرشيد وتناول فيها الفساد والتشريع والأجهزة المعنية بمكافحة الفساد والإجراءات العقابية التي يتطلب من تلك الاجهزة اتخاذها ضد مرتكبي الفساد .


وتطرق سلام في الورقة الى انواع الفساد التي حددتها الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد التي صادقت عليها اليمن في عام 2005م وكذا التشريعات الوطنية التي عملت الدولة على سنها في مكافحة الفساد بالإضافة الى اهمية الشراكة المجتمعية وبالتحديد منظمات المجتمع المدني وتفعيل دور وسائل الاعلام في هذا الاتجاه .


وقدم سلام شرح موجز عن اهم الوسائل والأساليب الممكن اتباعها في كيفية مكافحة قضايا الفساد وتعرية المخالفات والتجاوزات التي يرتكبها الفاسدين ونشر الوعي المجتمعي في التعامل معها بصورة قانونية من اجل ضمان مشاركة المجتمع بصورة فاعلة في سبيل ترسيخ مبادئ الحكم الرشيد مجتمعياً .


وفي السياق ذاته قدم الاخ لؤي عبدالحكيم احمد عضو اتحاد عمال اليمن ورقة عمل بعنوان دور النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد تطرق فيها الى مفهوم الفساد ومخالفته للشرائع السماوية والقوانين النافذة والأخلاق البشرية وتأثيره السلبي علة عملية التنمية .


وتناول فيها دور منظمات المجتمع المدني وبالتحديد الاتحادات والنقابات العمالية في مكافحة الفساد ونشر الوعي المجتمعي في محاربة هذه الظاهرة ثم وضح فيها اهمية توسيع الدعم المقدم للنقابات والاتحادات العمالية ومنظمات المجتمع المدني في هذا الشأن وقدم مقترحات بكيفية تعامل تلك النقابات والاتحادات مع ذلك الدعم في سبيل محاربة الفساد .


كما دار حوار موسع بين المشاركين ونقاش مستفيض قدموا خلاله الكثير من الدروس المستخلصة والعبر الواقعية واستعراض بعض نماذج الفساد القائمة في المحافظة وخرج المشاركين بعدد من التوصيات والمقترحات التي من الممكن ان تعمل على مكافحة الفساد والحد من انتشاره والوصول الى الحكم الرشيد الذي ينشده كل اليمنيين .


حضر حلقة النقاش الأستاذة / سماح جميل المدير التنفيذي لمركز اليمن لدراسات حقوق الانسان والدكتور / علي عبده الدوش والدكتور / توفيق مجاهد استشاريين المتابعة والتقييم في المركز والمحامي / صالح احمد ذيبان المستشار القانوني لمركز اليمن والأستاذ / حميد محمد صالح مندوب الشئون الاجتماعية والعمل .

عدد مرات القراءة:1238

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية