بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - لاوراق برس "ان العمالة اليمنية تعتبرانشط العمالات في التشييد والبناء، ويحتلون تميز في الامانه ، والصبر، والتميز في العمل من حيث الاداء ، لكن ترحيلها وخاصة التى لديها فيز  اثر على  الاداء في قطاع المقاولات، وهذا يتطلب سنوات لاستعادةعافيتها  بسبب ارتفاع الاسعار للايدي العامله، وبسبب الخوف من التدني في العمل.

- لاوراق برس "ان العمالة اليمنية تعتبرانشط العمالات في التشييد والبناء، ويحتلون تميز في الامانه ، والصبر، والتميز في العمل من حيث الاداء ، لكن ترحيلها وخاصة التى لديها فيز اثر على الاداء في قطاع المقاولات، وهذا يتطلب سنوات لاستعادةعافيتها بسبب ارتفاع الاسعار للايدي العامله، وبسبب الخوف من التدني في العمل.
الأربعاء, 06-نوفمبر-2013
أاوراق: الاقتصادية من الرياض -

استنكر عدد من المقاولين السعوديين ترحيل  العاملة اليمنية وخاصة التى لديها فيز ومعروف مقراعمالها  ، باعتبارها على الاقل  دخلت شرعيا وكانت من افضل العمالات في البلاد التزاما ونشاطا ..


وقال محمد العسيري"لاوراق برس "ان العمالة اليمنية تعتبرانشط العمالات في التشييد والبناء، ويحتلون تميز في الامانه ، والصبر، والتميز في العمل من حيث الاداء ، لكن ترحيلها وخاصة التى لديها فيز  اثر على  الاداء في قطاع المقاولات، وهذا يتطلب سنوات لاستعادةعافيتها  بسبب ارتفاع الاسعار للايدي العامله، وبسبب الخوف من التدني في العمل.


وذكر مقاولون في قطاع البناء والتشييد: إن أجور العمالة زادت خلال فترة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة في السعودية بنسب تراوح بين 25 و30 في المائة، مؤكدين وجود حالة من الارتباك تعتري سوق العمالة الفنية العاملة في السباكة والكهرباء. وتوقعوا استمرار هذا الارتفاع في الأجور حتى استقرار المعروض من العمالة النظامية في السوق، مشيرين إلى أن القطاع اعتمد لفترة طويلة على تشغيل العمالة المخالفة بشكل كبير، التي لم تعد متوافرة اليوم بعد انتهاء المهلة التصحيحية التي امتدت ستة أشهر.

وقال عبد الله رضوان رئيس لجنة المقاولين في غرفة جدة، إن تصحيح أوضاع العمالة وترحيل العمالة المخالفة أمر ضروري ومجدٍ، وسيظهر أثره على المدى البعيد، مشدداً على أهمية أن تكون البداية صحيحة. وأضاف أن سوق العمل تشهد ارتباكاً بسبب الأعداد الكبيرة من العمالة التي غادرت البلاد بعد حملة التصحيح، مما أثر كثيراً على الشركات والمؤسسات، مبيناً أن هناك الكثير من المشكلات التي تواجه المقاولين الذين أبرموا العديد من التعاقدات وأغلبهم في نصف مشاريعهم، مما اضطرهم إلى الخضوع لارتفاع أسعار العمالة التي تأثرت بقلة العرض. ولفت إلى أن إجراءات الاستقدام معقدة وتأخذ وقتاً طويلاً، إضافة إلى النطاق الأخضر واشتراطاته الكثيرة مع أن أغلب العمالة موسمية أو مؤقتة، مطالباً زيادة المهلة التصحيحية لأوضاع العمالة حتى يتسنى للمقاولين إيجاد البديل عن العمالة المخالفة.

من جهته، قال عبد الله سلسلة، مسؤول في شركة مقاولات وعضو سابق في لجنة المقاولين في غرفة جدة، إن ارتفاع الأسعار ليس بهذه الصورة المبالغ فيها، وهو ارتفاع مؤقت لن يدوم أكثر من سنة، مبيناً أن المستهلك والمقاول سيتحملان الارتفاع المتوقع خلال الفترة المقبلة.

وحول تعثر المشاريع قال: "لا يوجد مشاريع تعثرت بسبب قرار التصحيح، ولكن ما حدث هو مجرد ارتباك، ونتطلع إلى أن تنظيمات تضمن المضي قدما بقطاع المقاولات والعمل على تسهيل الحصول على الأيدي العاملة.

وفي السياق ذاته، شدد حمزة بكر عون نائب رئيس اللجنة الوطنية للمكاتب الاستشارية، على أهمية أن تُوجد وزارة العمل مؤسسات تنظيمية تضبط نقل العمالة من كفيل إلى آخر حسب الضوابط الجديدة لوزارة العمل وبعقود وأنظمة عن طريق مكتب العمل. وأضاف: لا بد أن تنشأ شركات استقدام للعمالة المؤقتة والموسمية، لافتا إلى أن حملة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة أثرت مباشرة على أجور العمالة التي ارتفعت بشكل ملحوظ من 25 إلى 30 في المائة.

وانتقد عون عدم وجود جهة تضبط الأسعار وتراقبها وتنظم التحويلات لإنعاش السوق، متطلعاً أن تشهد فترة ما بعد التصحيح عودة الأسعار لمستوياتها الطبيعية، مبيناً أن أكثر الجهات التي تأثرت بعملية التصحيح هي المقاولات وقطاع الخدمات وقطاع التجزئة.

من جهته، أوضح المهندس عبد الله حنفي رئيس لجنة المقاولين في غرفة جدة سابقا لـ "الاقتصادية"، أن الأسعار في قطاع المقاولات ارتفعت بنسبة 40 في المائة تقريبا خلال فترة المهلة التصحيحية، مبيناً أن الارتفاع سيدوم مدة لا تقل عن ستة أشهر حتى تعود الأسعار إلى ما كانت عليه سابقاً.

إلا أنه رفض تعليق سبب تعثر المشاريع على تصحيح أوضاع العمالة المخالفة، قياساً على حجم المشاريع المتعثرة قبل الشروع في حملة التصحيح، مضيفاً ما يخص مشاريع الأفراد فهي تأثرت بقرار التصحيح، إذ إنها تعثرت بنسبة تتجاوز 10 في المائة".


عدد مرات القراءة:2120

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية