فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
5.8مليار دولار قدمتها امريكا لحكومة عدن منذ 2015 وتجدد الدعم لمدة 5سنوات قادمة
منها اغاني محمد سعد عبدالله
الاعلامية اليمنية رندا عكبور تكشف عن سبب سرقةحقوق الفنانين في عدن المستقلة
شاهد صورة في غرفة العمليات فنان الشعب والمغترب والزراعة والحب والوطن والنظال
عاجل فنان اليمن الكبير ايواب طارش يدخل غرفة العمليات اقرا السبب في صنعاء وادعو له
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - طالب عضو مؤتمر  الحوار الوطني  اليمني  وعضو مجلس الشورى  وعضو اللجنة العامة في حزب المؤتمر الشعبي العام  الشيخ عبدالله مجيديع بتحييد الجيش  والامن  عن الحزبية وقال ان استمر ت الحزبية في الجيش والامن فإنها ستنخره  في المستقبل  اكثر مما نخرته  في الماضي .

- طالب عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني وعضو مجلس الشورى وعضو اللجنة العامة في حزب المؤتمر الشعبي العام الشيخ عبدالله مجيديع بتحييد الجيش والامن عن الحزبية وقال ان استمر ت الحزبية في الجيش والامن فإنها ستنخره في المستقبل اكثر مما نخرته في الماضي .
الجمعة, 05-يوليو-2013
حاوره /أنورحيدر -
طالب عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني وعضو مجلس الشورى وعضو اللجنة العامة في حزب المؤتمر الشعبي العام الشيخ عبدالله مجيديع بتحييد الجيش والامن عن الحزبية وقال ان استمر ت الحزبية في الجيش والامن فإنها ستنخره في المستقبل اكثر مما نخرته في الماضي . وقال ما دفعنا في فريق الجيش والامن بمؤتمر الحوار بتحييد الجيش وعدم مشاركته في الانتخابات (لا ينتخب ولا يرشح ) وتحريم الحزبية عليه تحريما مطلقا بهدف عدم استمرار نخر الحزبية فيه . وشدد مجيديع على ضرورة أن يحاسب بالخيانة العظمى أي فرد في الجيش والامن منتمي لأي حزب محذرا الاحزاب من الاستقطابات داخل مؤسستي الجيش والامن وطالب بمحاسبة أي حزب يقوم بالاستقطاب والتنظيم داخل القوات المسلحة والامن . وحول وضع مجلس الشورى اليمني أكد عبدالله مجيديع ان النقص في عمل مجلس الشورى يتمثل في عدم وجود صلاحيات دستورية وتشريعية له وقال لم يريد احد لمجلس الشورى بأن تكون له صلاحيات ويكون بمثابة غرفه ثانيه وكشف عن اتفاق حصل في الفترة الماضية بإنشاء مجلس وطني مكون من غرفتين (مجلس الشورى ومجلس النواب ) ولكل واحد صلاحياته الدستورية الكاملة وقال تم الاتفاق على اساس توزيع عضوية مجلس الشورى بالانتخاب في كل محافظه كدائرة واحدة وتمثيل المحافظات بشكل متساوي تعويضا لخلل مجلس النواب الذي يعتمد على السكان لكن الاحداث والصراعات السياسية بين حزب المؤتمر والمعارضة أجلت الموضوع وتوقع ان يكون مجلس الشورى في المستقبل بمثابة غرفه ثانية مثله مثل بقية مجالس الشورى العربية الى حصيلة الحوار :- *ممارسة الخطأ من قبل اللقاء المشترك يزيد أكثر من شعبية حزب المؤتمر وتواجده في الميدان . *اذا لم يكن مجلس الشورى اليمني بمثابة غرفه ثانية مثله مثل بقية مجالس الشورى العربية فلا داعي لوجوده مجيديع : لو تركت الثورة الشبابية الى نهايتها كانت ستظل ثورة وربما لم يتم الوصول الى اتفاق ومبادرة خليجيه حاوره /أنور حيدر
*هل ترى ان هناك جهود بذلت من خلال ما قدم من تقارير فرق مؤتمر الحوار في الجلسة العامة الثانية ؟ الجهود التي تمت في المرحلة الاولى من عمر مؤتمر الحوار كانت لها نتائج عكست نفسها في مخرجات تقارير الفرق التسع فجاءت ست فرق بقرارات تتعلق بالجانب الدستوري والجانب القانوني والتوصيات في السياسات العامة و هناك ثلاث فرق هي قضية بناء الدولة وقضية الجنوب وصعده لم تأتي الا بتقارير عموميات بسبب صعوبة الاوضاع التي هي محور عملها حول ما دار من حيث الجذور والمحتوى للقضايا ولم تأتي بتوصيات ولا قرارات ولكن نحن نقدر لهم كل ذلك
* هناك من يرى بان فريق الجيش والذي انت عضو فيه أقر قرارات وتوصيات مجحفة في حق منتسبي مؤسستي الجيش والامن منها منع الحزبية عليهم ماردك ؟
فريقنا بالأجماع أكد ان للجندي حقوق مثل حقوق أي مواطن اخر و الظروف التي مرت بها البلاد أكدت تسابق الاحزاب على تمزيق القوات المسلحة والامن ولولا الحزبية في القوات المسلحة لما انقسم الجيش في 2011 ولهذا لا بد من بناء جيش مهني وطني حديث يحمي السيادة والشرعية الدستورية ولا يحمي الافراد ولا ينحاز للأفراد والاحزاب فيجب ان نحيده من عمل الاحزاب التي ستنخره في المستقبل اكثر من ما نخرته في الماضي وهذا ما دفعنا الى اننا نحيد الجيش من مشاركته في الانتخابات لا ينتخب ولا يرشح وتحريم الحزبية عليه تحريما مطلقا ويجب ان يحاسب بالخيانة العظمى من أثبت انه منتمي لحزب او ما تخلص من الحزبية ويحاسب أي حزب من الاستقطاب والتنظيم داخل القوات المسلحة والامن فهذه العناوين اتفقنا عليها فيجب ان يحيد الجيش والامن والقضاء والسلك الدبلوماسي والتربية والتعليم والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والهيئات المستقلة من الحزبية فهذه الجهات اذا ابتعدت عن الحزبية فسنبني دولة مدنية حديثه عادله
*باعتبارك من ابناء محافظة مأرب لماذا هذا الاهمال المتعمد لمأرب من قبل الدولة ؟
اجابتك ستجدها في رؤية القضية المأربيه التي قدمناها في مؤتمر الحوار فهناك ظلم لحق بمحافظة مأرب في الماضي والحاضر
 *لماذا لم تثيروا القضية المأربيه اثناء حكم النظام السابق ؟
لم تتاح الفرصة لأبناء مأرب كي يوحدوا كلمتهم في الفترة الماضية لا من اصحاب المؤتمر ولا من اصحاب المشترك فصنعاء وقرارها ونفوذها لم تسمح لمواطني مأرب بان يتفقوا اهم شيء عند هم شفط الثروة والاستفادة من ثروات مأرب لكن دون انصاف مأرب ولو ب1% مما تستحقه وتحتاجه والان جاءت الفرصة للتغيير والحوار و الذي ما يفهم قضيته الان ما بيفهمها الى ان تقوم القيامة فأهل مأرب تفهموا وتداعوا من جميع الاطراف الاجتماعية والسياسية والمجتمعية بما فيهم المنظمات والشباب والنساء واتفقنا على الرؤية الخاصة بالقضية المأربية ونعتبرها اكبر مكسب وسنناضل من اجلها ونأمل من مؤتمر الحوار تقديم الحلول للقضية المأربية لان حقوق مأرب منتقصه لا يعطى لها شيء من حقوقها السياسية و التنموية و الاقتصادية و الامنية .
 *انت ذكرت في اجابتك أن فرصة التغيير جاءت أي تقصد التغيير الذي حدث من بعد 2011 رغم انكم كمؤتمريين غير معترفين بالتغيير وتعتبروا ما حصل أزمة ؟ماردك ؟
الغالبية العظمى من اعضاء المؤتمر الشعبي العام يريدوا التغيير في كثير من مناحي الحياة مثلهم مثل بقية قوى الشعب اليمني ونظرتهم كحزب مثل بقية الاحزاب للواقع والحياة فبدأت ثورة شباب وتحركت مع تحرك الاوضاع العربية لكن الاحزاب قفزت عليها فترة ومشت معها وفي النهاية اختطفت الثورة بالكامل وتحولت الى أزمه واتفق الجميع انها أزمه وجاءت المبادرة الخليجية ووقع كل الاطراف عليها واعترفوا على انها أزمه بعد ما تغير شكل الثورة الشبابية فلو تركت الثورة الشبابية الى نهايتها كانت ستظل ثورة وربما لم يتم الوصول الى اتفاق ومبادرة خليجيه .
 *مقاطعا لكن الطرف الاخر لا يزال يطلق عليها ثورة رغم انك ذكرت بان كل الاطراف وقعت واعترفت بانها أزمه ؟ما تعليقك ؟
 هذا الكلام الذي وقعت عليه كل الاطراف لكن ندع الناس يعبروا عن رأيهم ويقولوا ما في رؤوسهم وفي النهاية هناك مرجعيات حول هذا الموضوع وهي المبادرة الخليجية ولو كانت ثورة ما وجد الناس في الحوار الوطني يتحاورا لإخراج اليمن من أزمته لكنها أزمه وثورة وتغيير جئن مع بعض وفي النهاية نعمل تغيير للحياة فالناس شبت عن الطوق وتريد دوله مدنيه عادله حديثه يتساوى فيها الناس في السلطة والثروة .
 * زملاءك في المؤتمر الشعبي العام يرون ان التسوية السياسية لا تسير في مسارها الطبيعي وكذلك المبادرة الخليجيه تم الانتقاء منها فهل انت مع ما يطرحه زملاءك ؟
 هناك ظلم على المؤتمر الشعبي العام في بعض القضايا وهناك اشياء فيها نقص ولهذا كلامهم صحيح لكن الغالبية في التسوية السياسية والمبادرة بتمشي الى الامام رغم المنغصات والتصرفات الخاطئه من قبل البعض .
*في جميع جلسات مؤتمر الحوار المفتوحة والمغلقة يلاحظ ان اعضاء الحوار المنتمين لحزب المؤتمر هم أكثر افتعالا للمشاكل بهدف تعطيل الحوار او الاتجاه بخروجه بنتائج سلبيه ؟
هذا الكلام غير صحيح وارجو عدم تسييس مثل هذه المواضيع في وسائل الاعلام ولأنه من اهم شروط ونضالات المؤتمر منذ بداية الازمه الوصول الى حوار حقيقي تكون له ثمرة كبرى فلا يمكن ان المؤتمر يريد افشال الحوار لان هذا خط احمر .
* هل ترى بان حزب المؤتمر لازال قويا رغم المتغيرات والمستجدات التي حدثت باليمن ؟
المتاعب وجهت للمؤتمر والاضرار كذلك ويجب الا ننظر لحزب المؤتمر من خلال قائد في الجيش او قائد في الامن فهو مؤتمر شعبي عام بالملايين داخل المجتمع اليمني ولهذا لا قلق على المؤتمر وهو صاحب الوسطية والذي يقبل كل الناس وسيظل قوي ولو ما هو قوي لما وصلت الامور اليه من تسليم السلطة والوصول الى حوار بين مختلف الاطراف فهذه الاشياء تدل على قدرات وتأثيرات حزب المؤتمر مع الاطراف الاخرى فلازالت شعبية المؤتمر كما هي وممارسة الخطأ من الطرف الاخر في اللقاء المشترك يزيد أكثر من شعبية حزب المؤتمر وتواجده أكثر في الميدان .
*هل ترى بان علي عبدالله صالح سلم السلطة طواعية ام ان هناك ضغوط مورست عليه ؟
اولا رياح التغيير قد هبت والمطالبة ايضا قد هبت والمسألة هذه يجب ان نعترف بها ونسلم بها وانا واحد من الذين كانوا يقولوا أن رياح التغيير في الوطن العربي هبت وعلي عبدالله هو صاحب مقولة اذا حلق اخوك بليت أي احلق لنفسك قبل ما يحلق لك الاخرين هو اصر انه لن يسلم السلطة الا عبر الصناديق وانتقال السلطة سلميا ولم يتم الا هذا الكلام والمؤتمر كان مع هذا الكلام بقناعه وثانيا بيد علي عبدالله قوة لو اراد ان يكون مصير اليمن مثل سوريا لفعل واشير الى ان القوى توازنت ولم يكن طرف قادر حسم الوضع خاصة بعد انشقاق الجيش لكن الحرص ان تخرج اليمن الى بر الامان كان افضل من ان تسيل الدماء ولهذا اقول انه من خلال الثورات العربية تجد ان علي عبدالله اذكى الرؤساء الذي رحلوا واحكم الرؤساء الذين حكموا عبدربه منصور هادي
 *باعتبارك عضو مجلس شورى وضع مجلس الشورى حتى الان مشلول وعمله ليس مشابها لعمل مجالس الشورى في عدد من الدول العربيه من حيث اعطاء صلاحيات له ؟ ماردك ؟
انا اعترف الان ان وضع مجلس الشورى صعب بسبب الظروف و الاوضاع التي نمر بها .
 *مقاطعا وضعه صعب الان وفي الماضي ؟ وفي الماضي طبعا النقشص في عمل المجلس انه لا توجد له صلاحيات دستورية وتشريعية لا نه لم يريد له احد ان يكون له صلاحيات ويكون بمثابة غرفه ثانيه ولكن قبل ما تأتي الازمه كان هناك اتفاق على اساس انه لا بد ان يكون هناك مجلس وطني مكون من غرفتين مجلس الشورى ومجلس النواب ولكل واحد صلاحياته الدستورية الكاملة وتم الاتفاق على اساس توزيع عضوية مجلس الشورى بالانتخاب في كل محافظه كدائرة واحدة وتمثيل المحافظات بشكل متساوي تعويضا لخلل مجلس النواب الذي يعتمد على السكان لكن الاحداث والصراعات السياسية بين حزب المؤتمر والمعارضة أجلت الموضوع وفي المستقبل سيكون مجلس الشورى غرفه ثانية مثله مثل بقية مجالس الشورى في الاردن ومصر والا فلا داعي لوجوده .
عدد مرات القراءة:5272

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية