أقرأ التفاصيل
في اول ظهور له بعد نبأ فراره وزيرالخارجية شرف يستقبل في صنعاء اقوى رجل في امريكا
اوراق برس من صنعاء
مصدر مقرب من وزير الخارجية المهندس هشام شرف ينفي خبر مغادرته.. صنعاء ويستغرب
اوراق برس من صنعاء
مساعد أمازون الصوتي يصل "Windows 10"
اوراق_برس
مدير متحف الإرميتاج يزورنا 4.5 مليون شخص سنويا
اوراق_برس
اتفاق روسي إماراتي لإنشاء بوابة إلكترونية تستشعر الأرض عن بعد
اوراق_برس
فيديو نيويورك تحتفل بعيد ميلاد "ميكي ماوس" التسعين!
اوراق_برس
الصين تكشف عن الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية الجديدة
اوراق_برس
الموناليزا النيجيرية تعود إلى بيتها بعد اختفاء دام 40 عاما
اوراق_برس
هكذا تتحدى اليمن الحصارالاقتصادي
لما تنصح النسوان احذر هذا ؟
الصورة من الارشيف ليست صورة الكاتبة
شبابنا الغارق في الخلاعة ..كيف نتعامل معهم
أوراق_برس من صنعاء
الهاشمي الذي رنيت له رنه مثل هذا اليوم فجرا فكان رده مفاجئ بسبب قرب ولادة جمانه.!!
ضيعوا اصولهم الاصلية للبحث عن اصول جديده
ريم الميع من الراي الكويتية
مدراس ومذاهب الفن التشكيلي
بقلم ياسمين الخطيب مصر/ التحرير
من هو المعوق الاساسي لمفاوضات الكويت؟
السعودية
المرتزقة
دول وجماعات آخرى
النتيجة

 -  هشام شرف يكشف عن دور قيادات المؤتمر في احداث ديسمبر  عرضنا على رئيس المؤتمر صالح انشاء جماعة مسلحة داخل الحزب ولم تطلب منا القيادة السابقة والحالية الانسحاب من حكومة الإنقاذ ورئيس المؤتمر حاليا الشيخ صادق ابوراس ومن يريد ان يتكلم بأسم المؤتمر فليتكلم في صنعاء وليس في القاهرة  او في اي مكان اخر

- هشام شرف يكشف عن دور قيادات المؤتمر في احداث ديسمبر عرضنا على رئيس المؤتمر صالح انشاء جماعة مسلحة داخل الحزب ولم تطلب منا القيادة السابقة والحالية الانسحاب من حكومة الإنقاذ ورئيس المؤتمر حاليا الشيخ صادق ابوراس ومن يريد ان يتكلم بأسم المؤتمر فليتكلم في صنعاء وليس في القاهرة او في اي مكان اخر
الأحد, 28-أكتوبر-2018
أوراق_برس عن جريدة الاوراق الورقية العدد الحادي عشر -

كشف وزير الخارجية هشام شرف عن دور قيادات حزب المؤتمرالشعبي العام، في احداث الثاني من ديسمبر الذي انتهى بمقتل الرئيس الراحل على عبدالله صالح، كما تحدث عن الدورالذي يقوم به المؤتمر الشعبي حاليا وصراعه مع بعض اعضاءه وكيف سيتم طي الخلاف المؤتمري _ المؤتمري ..مزيدا من  التفاصيل في هذا الحوار. الذي اعدته للنشر صحيفة الاواق الورقيه ويعيد نشره موقع اوراق برس


س: نبدأ بالتحدث عن حكومة الانقاذ وهي حكومة غير معترف بها دوليا وتتألف من شريكين أساسين هما جماعة أنصار الله الحوثية وأنتم في المؤتمر الشعبي العام ماهي دينامية العلاقة بين الشريكين؟


العلاقة بين الشريكين في الاساس اتت من خلال الاتفاق على الحفاظ على وحدة اليمن والحفاظ على دولة المؤسسة دولة النظام والقانون وحصل اتفاق شراكة قامت على اساسة هذه الحكومة وبدأت ممارسة مهامها، وكما قلت كانت هذه الحكومة اصلا للمحافظة على ما تبقى من الدولة.أوراق_برس عن جريدة الاوراق الورقية  العدد الحادي عشر

اذا اتفاق الشراكة هذا المقصود بة هو الاتفاق الذي ابرمه علي عبدالله صالح حينها اليس كذلك؟


اولا تم قيام المجلس السياسي الاعلى وكان لنا فيه عدد من الاعضاء ثم تلا ذلك تشكيل حكومة الانقاذ الوطني.


س:لكن صالح قبل مقتله بثلاثة ايام فض هذا التحالف واعلن الانسحاب من الحكومة الا يعني هذا ان الحكومة انتهت؟


ج/ لا.. لا يعني هذا ان الحكومة انتهت لان الاحداث التي حصلت خلال الاربعة الايام من 2ديسمبر الى 5ديسمبر لم تكن في إطار تحرك متكامل وشامل شمل كل مكونات المؤتمر الشعبي العام، كانت هناك اشتباكات واحداث حصلت في وقت سريع جدا حتى القواعد التنظيمية للمؤتمر الشعبي العام لم تعطى لها التوجيهات لا بالمواجه ولا بفض الشراكة ولا بشيء وبالتالي استمرت الحكومة كما كانت.


س: اشرح لي اكثر هنا علي عبدالله صالح رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام يبرم هذا الاتفاق ومن ثم ينسحب من هذا الاتفاق لأسبابه حينها وأنتم ماهو المبرر القانوني لاستمراركم في هذه الشركة وانتم منطوون تحت لواء المؤتمر الشعبي العام؟


ج/ كما ذكرتي انت ، حزب المؤتمر الشعبي العام هو حزب له اطر تنظيمية وله تسلسل في اتخاذ القرار، وعندما اتخذ القرار الاخ الرئيس الراحل علي عبدالله صالح كانت هناك احداث لم نلم بها حتى كقيادات، كل اعضاء اللجنة العامة لم يكونوا يعلمون ماذا حدث وكيف حدث وكل ما حصل ان الخطاب اذيع وسمعناه. ولكننا في إطار الاطر القيادية التنظيمية في الحزب لم نتلقى اي توجيهات بالانسحاب.وبالتالي قررت الاستمرار وهكذا هو ما حدث...


 هكذا لدينا قيادة جديده يترأسها آنذاك القائم بالاعمال الشيخ صادق امين ابو راس.  وهذه القيادة الجديدة بعدما اجتمعت باللجنة العامة لم تعط اي توجيهات بالانسحاب، وبالتالي استمرت الشراكة لأنها كانت شراكة ضد العدوان وهكذا استمرت.


س: اشرح لي كيف كانت العلاقة مع أنصار الله الحوثية... هل العلاقة ندية.. هل هي علاقة شريكين لان هناك من يعتبر انتم تمثلون مجرد دمية وان الذين يحركون السياسات هم انصار الله الحوثية؟


ج/ اولا احب ان اشير هنا لكل الاخوة المشاهدين اننا اتينا لخدمة الشعب اليمني والابقاء على دولة مؤسسات ونظام وقانون ،ولم نكن مائة في المائة فقط تبع احزاب تريد ان تستأثر بالحكم وتدير دفة الحكم لفتره معينه. نحن هنا لإدارة شئون بلد يتعرض لعدوان ،فأن انسحبنا من هذا الاتفاق معناه ان هناك شرخ سيؤدي إلى سقوط هذا البلد ويمكن العدوان منا ،وبالتالي نحن ندير شئون البلد على الارض ونحن حكومة امر واقع وندير هذا النظام الموجود .صحيح ان انصار الله هم لديهم القوة العسكرية والامنية ولان المؤتمر الشعبي العام لم يكن يوما من الايام فصيل عسكري او فصيل مسلح، بالرغم ،واقولها امامكم، طلبنا نحن في المؤتمر الشعبي العام في فترة من الفترات ان يكون لنا مثل هذه التواجد العسكري والتواجد في الساحة ولكن قيادتنا قالت هذا حزب سياسي لايتدخل في اي شيء مسلح او اي شيء عسكري واتركوا الدولة تعمل كما كانت ،وبالتالي التزمنا بالاطر القيادية ولم نشكل اي مليشيات مسلحة..


س: فيما هو بعيد عن العمل العسكري وفيما يخص السياسة وإدارة شئون الدولة لو تناولنا ملفكم ملف الخارجية.. من الذي يرسم حقيقت السياسة الخارجية للسلطة في صنعاء.. هل انت تقوم بذلك لأن ما نراه في الاعلام محمد عبدالسلام وهو الناطق بإسم الحركة هو الذي يعلن مواقف الحركة الخارجية؟


 ج/ اشرح لك هنا، الاخ رئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز بن حبتور هو رئيس الوزراء التنفيذي الفعلي الذي يشاركنا ويعطينا التوجيهات في إدارة وزارة الخارجية بالتنسيق مع المجلس السياسي الاعلى،  السيد عبدالسلام يمثل حركة انصار الله وله مطلق الحرية ان يصرح بما يريد ،وكذلك نحن عندما كان لدينا بعض الاعضاء في الخارج قبل احداث 2ديسمبر كان لدينا اعضاء يصرحون بالنيابة عن المؤتمر. نحن نصرح في الخارجية باسم حكومة الانقاذ الوطني التي تشرف على إدارة الشئون الخارجية للجمهورية اليمنية في صنعاء.


س: هل يعني هذا ان اي تصريحات من محمد عبدالسلام لايؤخذ بها؟


ج/ انا لا اقول انه لا يجب ان يؤخذ بها، نحن شركاء في تحالف، هناك تنسيق وكل حزب له مناوراته ولديه من يصرح بها ولديه مواقعه ولديه محطاته ،وبالتالي يحق لاي حزب مشترك في هذا التحالف ان يصرح.


س: لكن انت تؤكد لي الان انك على رأس السياسة الخارجية لهذه الحكومة.. هل ستشارك في مباحثات؟


ج/ انا أؤكد اني على رأس  السياسة الخارجية ،وفي اطار توجيهات رئيس الوزراء والمجلس السياسي الاعلى.


س: هل ستشارك في وفد جنيف من صنعاء؟


ج/ هذا القرار طبعا محل بحث بين دولة رئيس مجلس الوزراء والاخ رئيس المجلس السياسي واعضاء المجلس السياسي ،وهم سيقررون من هم الذين سيذهبون الى جنيف لهذه المشاورات.


س :اذا سيقررون المشاركة من عدمها ام اختيار الشخصيات لانه اذا تقرر المشاركة كمبدأ يعني بموجب كلامك السابق على سؤالي سابقا مهندس هشام يجب ان تكون انت على رأس الوفد اليس كذلك؟


ج/ نحن في حكومة ،وانا قد اشتغلت في خمس حكومات وليس بالضرورة ان يكون الشخص وزير الخارجية هو المشارك في اي مشاورات او من يترأس المشاورات ،قد تأتي شخصية اعلى درجة، لانعلم ذلك من الان ،لكننا اعدينا للمشاركة مع كل الوزراء المختصين ورقة عمل سياسية امنية او عسكرية اقتصادية وانسانية.


 س: حدثني عن ورقة العمل هذه لان توقعات من جنيف تبدو متباينة ان هناك من يقول سقف التوقعات هو منخفض وان مايريد مارتن غريفيث التركيز عليه اشياء قابلة للتحقيق كالحديث عن الوضع الانساني والحديث عن ميناء الحديدة مثل او الاسرى والمعتقلين وفك اسرهم وليس عن التسوية السياسية بالمعنى المنشود ربما؟


ج/ دعيني اشرح لك مانتوقعه من مشاورات جنيف .هي طبعا مرحلتين، الاولى مشاورات والثانية مفاوضات. في هذه المشاورات سيتم وضع النقاط والمواضيع الخاصة ببناء الثقة بين الطرفين، ولنكن صرحاء، الثقة مفقوده بين مجموعة تدعمها دول ولديها اجنده خاصة، وبين مجموعة اخرى تحاول ان تبقى على ماتبقى من هذا الوطن وان تدخل في ترتيبات سياسيه من شأنها ان ترفع المعاناه عن الشعب اليمني الذي هو بيعاني جراء العدوان الحاصل. نحن لدينا عدة نقاط أهمها اربع نقاط وضعناها في موضوع جنيف:-


النقطة الاولى: وقف العمليات العسكرية في كل الجبهات ليس هناك فائدة من اي مشاورات تتم في ظل وجود عمليات عسكرية وقصف وقتل.


النقطة الثانية: موضوع الحصار يجب ان يكون هناك قرار شجاع بتخفيف الحصار والسماح بوصول الشحنات التجارية او الشحنات الدوائية وغيرها.


النقطة الثالثة: فتح مطار صنعاء الدولي. تخيلي ان تكون هناك مشاورات بدون هذا الشيء وهو حق اساسي لكل مواطن في اليمن ان يكون مطار صنعاء الدولي مفتوح.


النقطة الرابعة: الأسرى والمحتجزين من كلا الجانبين.


 هذه نقاط او خطوات على ضوئها يمكن ان تتم ترتيبات او مفاوضات تخص الجانب السياسي وتخص الجانب الامني وتخص الجانب العسكري كشكل الدولة وموضوع الترتيبات العسكرية وموضوع الحفاظ على الامن والاستقرار.


س : والمجموعة الاخرى لاتدعمها إيران؟


س: نحن لا تدعمنا إيران، انا وزير الخارجية في حكومة الانقاذ الوطني تخاطبت مع الحكومة الايرانية عدة مرات ولم نتلقى منها اي دعم او رد.


س: مندوبة الولايات المتحدة قدمت في مجلس الامن ما تقول انه دليل على دعم عسكري إيراني لكم؟


الامريكان لهم الحق في قول مايريدون ،ونحن لنا الحق في ان نرد بما لدينا من حقائق. كل دولة لها الحق ان تتكلم بما تريد.


س: مهندس هشام انت قلت في البداية ان هناك فقدان ثقة بين الجانبين عندما يصدر تصريح عنكم هو منسوب لكم ان العمليات في السعودية لن تتوقف الا اذا توقفت عمليات التحالف في اليمن.. هل هذا تصريح يؤدي إلى بناء جو من الثقة يبدو مفعما بالتحدي اسمح لي يبدو غير دبلوماسي يصدر عن وزير خارجية.. ماذا يقول وزير الدفاع؟


ج/ طيب يا عزيزتي. انا صوت اليمن الى الخارج، وزير الدفاع يقوم بالاشياء العملياتية  الداخلية ويزود وزير  الخارجية بموقف وزارة الدفاع الذي يجب ان يعرفه العالم. تخيلي ان نقوم بترتيبات ثقة والمملكة العربية السعودية تقصف اراضينا وتقصف مواطنينا وتواصل عملياتها في الارضي الخاصة بالجمهورية اليمنية، دولة ذات سيادة ودولة لها مكانه في الامم المتحدة بالرغم انها بيد مجموعة استولت على السلطة وذهبت إلى السعودية. نحن نتكلم من باب الندية ونحن دولة الامر الواقع ونحن نمثل الشعب ونحن على الارض موجودون، غير من هم  موجودين في اماكن اخرى ومشردين من مكان إلى مكان!!.


س: حزب المؤتمر الشعبي العام هل دعي باعتباره حزبا إلى مفاوضات جنيف؟


ج/ بحسب ما اعرفه من خلال لقاءاتي بالاخ رئيس المؤتمر الشعبي العام الشيخ صادق أمين أبو رأس ، كان بينه وبين السيد مارتن غريفيث لقاءات والمؤتمر الشعبي العام لديه اطلاع بما يدور من ترتيبات في اطار المشاورات القادمة، لكن كما ذكرت لك المجلس السياسي الاعلى فيه ممثلين للمؤتمر الشعبي العام والحكومة فيها ممثلين للمؤتمر الشعبي العام ورئيس الوزراء سيلتقي برئيس المجلس السياسي الاعلى وسيناقش ترتيبات وفد يمني يمثلنا  في جنيف للمفاوضات.


س: انا اسأل لان ابو بكر القربي طبعا من قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام الان في خارج اليمن يقول الحزب لم يدعى سواء في الداخل او في الخارج كصفته كحزب.. لانه الحزب الاكبر في اليمن؟


ج/ مثل هذه التصريحات تصدر عن رئيس المؤتمر الشعبي العام وليس عن طريق اي شخص اخر في اللجنة العامة او في الامناء المساعدين. لدينا رئيس للمؤتمر الشعبي العام.


س: دعنا نتوقف مع رئيس المؤتمر الشعبي العام هو السيد صادق أمين أبو راس يعني تم تكليفه إلى حين انتخاب رئيس جديد للحزب الا تنص هذه الالية الداخلية للحزب على هذا الالية الان؟


ج/ صحيح ، ولهذا هو الان من يدير المؤتمر الشعبي العام في صنعاء وهو من يتكلم مع انصار الله وهو من يتحدث مع المبعوث الاممي، وهو من يدير شئون المؤتمر الشعبي العام وهو الشخص الذي يجب ان يصرح بهذا او بغيره.


س: ولكن مامدى قانونية هذه الورطة لانه يفترض ان هذا الوضع مؤقت فقط اليس كذلك، متى ينتخب رئيس جديد؟


ج/ بالطبع هذا الوضع مؤقت حتى عقد الاجتماع العام القادم للمؤتمر الشعبي العام ،والذي سيعقد في إطار جو السلام والاستقرار الذي سيسود  اليمن.


س: متى تتوقع ان يحدث ذلك، هل تتوقع واقعيا ان تحدث فرصة لالتئام  شمل الحزب وانتخاب رئيس جديد؟


ج/ انا متأكد وليس متوقع انه سيلتئم  شمل المؤتمر الشعبي العام،  وقواعد المؤتمر الشعبي العام هي التي ستعمل على لملمة  الصفوف من خلال وجود قيادة حكيمه عاقله تنظر لمصلحة اليمن بدرجة الاولى وليس لمصلحة اليمن من وجهة نظر حزبية.


س: هذا كلام جميل مهندس هشام ولكن حدثني بالوقائع هل هناك إتصالات بينكم في صنعاء من أبناء الحزب وبين الاجنحة الاخرى كثيرا تشرذم الحزب كما تشرذمت اليمن هل هناك إتصالات؟


ج/ لم يتشرذم الحزب ، أؤوكد هنا من خلال قناتكم الحزب موجود وقواعده موجوده وعقدت إجتماعات في عدد من المناطق الغير محتله من اليمن وتم التشاور معها...طبعا الوضع السياسي الحالي هو وضع عدوان لايجب ان يتوقع منا احد في الخارج او في الداخل ان يكون هناك نشاط حزبي تنظيمي كما كان في وقت السلام ، نحن في فترة عدوان في فترة عمليات عسكرية في فترة محاولة خلط الاوراق في البلد، وبالتالي اعتقد ان الوقت هو وقت لملمة  الصفوف بإتجاه مواجهة العدوان بإتجاه التفاهم معا حلفائنا في الداخل وبإتجاه الوصول إلى  تسوية سياسية سلمية.


س: ولكن هؤلاء الذين خرجوا من اليمن، واي كانت الاسباب كما تصفها مهندس هشام هذه قيادات كبيره نتحدث عن عبدربه منصور هادي بغض النظر انه رئيس اليمن الشرعي نتحدث عن سلطان البركاني وأبوبكر القربي وأحمد علي عبدالله صالح يعني هناك كثيرون هل يمكن تجاهل كل هؤلاء؟


ج/ انا لم اقل يتم تجاهل كل هؤلاء، بالعكس هذه قيادات في المؤتمر الشعبي العام ولها ثقلها ولها موقعها، لكن الوقت الان ليس للخروج إلى اتجاهات جانبيه وجعل هذا الموضوع بالدرجة الاولى اهتمامنا ،واهتمامنا في الوقت الحاضر هو الوقوف في صف واحد وإنهاء العدوان ، فك الحصار ، الوصول الى تسويه سياسية سلمية تحفظ لليمن ماتبقى منه. ثم سنعيد بناء حزبنا كما نريد وبقيادات قوية وفاعلة من شأنها ان تعيد حزب المؤتمر الشعبي العام كما كان قبل سنوات.




س: ولكن كلامك هذا سيفسر مهندس هشام بأنه ولاء للحوثيين اكثر من المؤتمر الشعبي العام...هل اصبحت حوثيا اكثر من الحوثيين...؟


ج/ اولا الحوثيين هم فصيل سياسي موجود في اليمن او فصيل عسكري ،سميه  كما شئت ،  هم موجودون في اليمن وهم أخوة لنا، وسنصل إلى حل ،كالمثل البريطاني الذي يقول"  By Hook or by Crook " "بالرضى او بالصميل".. سنصل إلى تسويات تحفظ  لهذا البلد وحدته ،سنصل إلى تسويات تعمل على المشاركة في السلطة سنصل إلى العديد من الاشياء التي تمكننا من البقاء في ارضنا،  نحن غير مستعدون للخروج والبقاء في الخارج طول الوقت ومجرد الصياح نحن نريد ان نتشارك في الداخل نحن اهل هذا البلد وسنشارك كل من هو موجود في هذا البلد حوثيون اما انصار الله او اشتراكيون او ناصريون نحن يمنيون.


س: انت تصف من في الخارج انهم يتصايحون فقط ولكن هناك عمل يحدث مهندس هشام يعني ان عبدربه منصور هادي التقاء قبل ايام قليلة في القاهرة بقيادات من حزب المؤتمر الشعبي العام في القاهرة يعني هناك محاولات منه الان للم الشمل مره اخره..كيف تابعة انت هذا الاجتماع؟


ج/ طبعا انا لست من القيادين الحزبيين المسؤولين عن الجوانب التنظيمية.


س: لكنك عضو في الحزب من سنين وسنين؟


ج/ انا عضو في اللجنة العامة بالضبط، لكن مثل هذه الاشياء التنظيمية الاشياء التي تتخذ فيها قرارات كبيرة هي ليست من اختصاصي. انا وزير خارجية حكومة الانقاذ الوطني وبالاتجاة الخاص فيما يتعلق بالسياسية الخارجية لهذه الحكومة وبالتالي قد لا افيدك في هذه التنظيرات او في هذه التحليلات.


س: ليست تنظيرات، كيف تابعت كعضو حتى وليس من اعضاء اللجنة العامة كعضو عادي يرى هذا الاجتماع في القاهرة ومن هم في صنعاء مستفيدون من اي حديث بطبيعة الحال كيف ترى ذلك؟


ج/ انا ارى ان الحزب في صنعاء والقيادة في صنعاء ،ومن يريد ان يتكلم بأسم المؤتمر الشعبي العام فليتكلم في صنعاء وليس في القاهرة او في بيروت او في اي مكان اخر. هذا رأيي كعضو قيادي في المؤتمر الشعبي العام في صنعاء هناك ظروف سياسية وامنية خاصة نحن فيها الان نحاول قدر الامكان ان نتعامل معها بعقلانية وبجدية لاننا في اتجاة البحث عن سلام لليمن وليس سلام للمؤتمر الشعبي العام او لانصار الله او الاحزاب الأخرى .


س: التحليلات المتشائمة والتي تتعارض مع تفاؤلك مهندس هشام ،بانك واثق بان الحزب سيعود مره اخره قويا وما إلا ذلك.. هناك تحليل متشائم يقول ان الحزب منقسم مابين منهم منصاعون تمام لإرادة الحوثيين ومنهم منصاعون تماما لإرادة العواصم التي يقيمون فيها خارج اليمن ما رأيك؟


ج/ اولا اصحح لك مفهوم : ليس هناك من هم منصاعين تماما للحوثيين كما قلت،  انصار الله هم حلفاء وشركاء، وحصلت اشكالات ومشاكل الزمن سيوضح ماتم بشأنها.. نحن المؤتمر الشعبي العام الذي  كنا ايام وجود الاخ الرئيس الراحل الشهيد علي عبدالله صالح ،كنا موجودون معه ولازلنا في صنعاء ،وسنظل في صنعاء وسنصل إلى حلول مع حلفائنا ..لكن من يأتمر بأوامر اخرى هذا لا يمثل اليمن، نحن نتكلم عن الجمهورية اليمنية نتكلم عن صنعاء وعن عدن وعن مناطق يمنية لانتكلم عن عواصم عربية وأوروبية أو امريكية.


س: تكلمت اولا عن انك المسؤول عن رسم السياسة الخارجية لحكومة الانقاذ يعني هذه السياسة او على كل هذه الفترة من سنتين او ثلاثة لم تسفر  عن  اعتراف دولي بكم كيف تصف لنا علاقتكم بالمجتمع الدولي؟


ج/ نشرح لك ماذا تقوم به وزارة الخارجية لحكومة الانقاذ الوطني. غير صحيح اننا مقطوعون عن العالم، نحن في تواصل مع العالم ككل، نحن لدينا تواصل بالسفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن ، وعلى  تواصل بالدول الخمس العظمى من خلال المراسلات ،من خلال الرسائل التي نبعثها .نحن قد لا يردوا علينا لكننا في تواصل معهم لإبلاغهم ما يحصل في هذا البلد بتوجهنا ونوايانا نحو السلام.


س: هل هو اتصال احادي الجانب لا تتلقون ردودا؟


ج/ طبعا هو اتصال احادي الجانب لانه ليس هناك اي مظلة دولية ترعى حكومة الانقاذ الوطني،  لكننا نحن حكومة الامر الواقع في صنعاء الحكومة الموجودة التي تتعامل مع الامم المتحدة.


س:  مِن الدول التي تعترف أو تتوقع انه سيعترف بحكومتكم؟


ج/ نحن لسنا بصدد البحث عن اعتراف، نحن نتعامل معا معطيات الامر الواقع، ومن يريد ان يصل إلى السلام وللعمل في المناطق الغير محتله في اليمن يتخاطب معنا، تتخاطب معنا دول الاتحاد الاوروبي تتخاطب معنا الامم المتحدة يتخاطب معنا الكثيرون لاننا من يدير هذا الشأن في صنعاء في المناطق الغير محتله في ذمار في الحديدة وفي مناطق آخرى.. إدارة البلد ليست بالتلفون او البقاء في الفنادق او البقاء من عاصمة إلا عاصمة،، إدارة البلد في الذهاب إلى الشارع،  نحن في الشارع ومع الناس ولدينا 80% من السكان وبالتالي العالم لابد ان يتعامل معنا ولو بطريقة غير مباشرة.


س: ماهي الدول التي تتعامل بطرق غير مباشرة ليكون السؤول دقيقا؟


ج/ وانا طبعا سأكون دبلوماسي معك،، نحن لانصرح بالدول التي تتعامل معنا بطريقة غير مباشرة لان امورنا معاها ماشيه بشكل جيد ،وبالتالي انا راض عن ما اراه الان من تواصل مع العديد من سفراء الدول والدول نفسها.


س: هل المقصود روسيا هل تعولون على روسيا وهل تلعب روسيا دورا وراء الستار؟


ج/ لدينا تواصل جيد وممتاز جدا مع روسيا ، لكن كل بلد في العالم يبحث عن مصالحة . روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين ودول كثيره لدينا علاقات طيبة مع الكل في إطار العودة إلى أجواء السلام ولملمة الشمل في اليمن،  وبقاء الجمهورية اليمنية ككيان واحد لا يتشظى كما حصل في دول اخرى كالصومال وغيرها.أوراق_برس عن جريدة الاوراق الورقية  العدد الحادي عشر
عدد مرات القراءة:1639

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • صحيفة الاوراق
  • الدين ورمضانيات
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • الاقتصاد
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية