لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - امر سيئ بما فيه الكفاية اضطرار المرأة إلى أن تعاني انقطاع الطمث المبكر، وعندما لا تتمكن من الحصول على العلاج الصحيح تكون هنا الطامة الكبرى!

تتعرض النساء إلى محنة كبيرة يخسرن فيها الأمومة، ربما لأسباب غير واضحة، وفي الوقت ذاته لا يحصلن على العلاج الفعال والمتوازن، فهناك تغييرات هرمونية تحدث قبل حدوث انقطاع الطمث وفي أثنائه وبعده، حيث يتوقف جسم المرأة عن التقدم بقوة نحو الإنجاب، لكنها تشعر بتغيرات أخرى، مثل زيادة الوزن وفقدان الرغبة الجنسية، والمظاهر السلبية لانقطاع الطمث ليس حدوثها ضرورياً بعدما اكتشف العلم الكثير عن الدور الحيوي الذي تلعبه الهرمونات، والأسلوب المعقد الذي تتوازن به، والمرأة لن تمر بتجربة التحول من امرأة جميلة إلى امرأة فحسب.

- امر سيئ بما فيه الكفاية اضطرار المرأة إلى أن تعاني انقطاع الطمث المبكر، وعندما لا تتمكن من الحصول على العلاج الصحيح تكون هنا الطامة الكبرى! تتعرض النساء إلى محنة كبيرة يخسرن فيها الأمومة، ربما لأسباب غير واضحة، وفي الوقت ذاته لا يحصلن على العلاج الفعال والمتوازن، فهناك تغييرات هرمونية تحدث قبل حدوث انقطاع الطمث وفي أثنائه وبعده، حيث يتوقف جسم المرأة عن التقدم بقوة نحو الإنجاب، لكنها تشعر بتغيرات أخرى، مثل زيادة الوزن وفقدان الرغبة الجنسية، والمظاهر السلبية لانقطاع الطمث ليس حدوثها ضرورياً بعدما اكتشف العلم الكثير عن الدور الحيوي الذي تلعبه الهرمونات، والأسلوب المعقد الذي تتوازن به، والمرأة لن تمر بتجربة التحول من امرأة جميلة إلى امرأة فحسب.
الجمعة, 05-يوليو-2013
اوراق من صنعاء -

امر سيئ بما فيه الكفاية اضطرار المرأة إلى أن تعاني انقطاع الطمث المبكر، وعندما لا تتمكن من الحصول على العلاج الصحيح تكون هنا الطامة الكبرى!

تتعرض النساء إلى محنة كبيرة يخسرن فيها الأمومة، ربما لأسباب غير واضحة، وفي الوقت ذاته لا يحصلن على العلاج الفعال والمتوازن، فهناك تغييرات هرمونية تحدث قبل حدوث انقطاع الطمث وفي أثنائه وبعده، حيث يتوقف جسم المرأة عن التقدم بقوة نحو الإنجاب، لكنها تشعر بتغيرات أخرى، مثل زيادة الوزن وفقدان الرغبة الجنسية، والمظاهر السلبية لانقطاع الطمث ليس حدوثها ضرورياً بعدما اكتشف العلم الكثير عن الدور الحيوي الذي تلعبه الهرمونات، والأسلوب المعقد الذي تتوازن به، والمرأة لن تمر بتجربة التحول من امرأة جميلة إلى امرأة فحسب.

 

كل شيء يجب أن يستمر

استمر الجراحون سنوات عديدة بإزالة المبايض روتينياً - تحسباً لأي  طارئ - للنساء فوق سن 45، ولسان حالهم يقول لها: وهل أنت بحاجة إليها بعد؟ وبالنسبة إلى النساء اللاتي قدر لهن أخطار الإصابة بالسرطان من الضروري استئصال المبيضين، وأحياناً تسمى هذه الجراحة «جراحة سن اليأس» وفي بعض الحالات يُستأصل مبيض، وفي حالات أخرى يُستأصل المبيضان، وإذا كان جسم المرأة غير مستعد لانقطاع الطمث فإن ذلك الاستئصال سيعجل بحدوثه، وانقطاع الطمث المبكر يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب، وفي كل عام تتعرض في الولايات المتحدة 14.700 امرأة للوفاة بسبب سرطان المبيض، مقابل 327.000 حالة وفاة بأمراض القلب، أي بزيادة نسبتها 20 مرة على حالات الوفاة بسبب سرطان المبيض.

هناك أسباب مختلفة تجعل الطبيب يوصي باستئصال الرحم - والمبيضان لا يدخلان بالضرورة في إطار هذا الإجراء الجراحي - وذلك بسبب سرطان عنق الرحم، أو استمرار نزيف الرحم أو تليفه أو تدليه، أو الآلام المزمنة في الحوض - ويمكن علاج ذلك من دون التدخلات الجراحية - واستئصال الرحم يقلل سنوات قدرتك على الحمل والإنجاب، وينطلق بك بسرعة نحو حدوث انقطاع الطمث المبكر، ولكن هذه الجراحة تبدو أحياناً الخيار الوحيد أمام الطبيب، خاصة إذا كان يخشى من أخطار سرطان المبيض، كإحدى الآليات المقنعة التي تجعله يعتقد أن ذلك هو الخيار الأمثل.

أكثر الجراحات الشائعة في سن الحمل والولادة هي «الولادة القيصرية» واستئصال الرحم، ولتقليل مخاطر سرطان المبيض نجد أكثر من ٪50 من النساء يجرين استئصاله عندما يجرين جراحة استئصال الرحم، بينما يقرر المعهد الوطني للسرطان أن نسبة حدوث سرطان المبيض هي ٪0.0127، وهذه النسبة لا تزيد الحماس لاتخاذ قرار إجراء تلك الجراحة.

 

القرار القاتل

أصدرت كلية طب هارفارد تقريراً حول دراسة شملت مجموعة من النساء أجرين جراحة ثنائية، لاستئصال المبيض أو المبيضين، وتوصلت إلى أن مخاطر أمراض القلب تزيد بنسبة ٪17 إلى ٪28 كما زادت فرص الإصابة بسرطان الرئة إلى ٪26، وإلى ٪31 مخاطر الوفاة بسبب هذا السرطان، ومن بين النساء من هن أصغر من 50 سنة، واللاتي لم يحصلن على مكملات الأستروجين، وزادت لديهن مخاطر السكتة الدماغية، وسرطان الرئة بنسبة ٪85 إلى ٪109 على التوالي، ورغم أن الإجراء قلل مخاطر سرطان المبايض، لأنه لم تعد هناك مبايض، وسرطان الثدي بسبب قلة الأستروجين بنحو ٪25، إلا أن مخاطر الوفاة الإجمالية، بسبب عوامل أخرى، زادت بنسبة ٪12.

 

التسرع

ظهرت منذ 3 أعوام دراسة مثيرة تشير إلى أن استئصال المبايض دون إحلال الأستروجين يزيد مخاطر الوفاة بسبب السرطان، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وتشير إحدى الدراسات الأخيرة إلى أن ذلك يعرض المرأة إلى أخطار أكبر للإصابة بالخرف Dementia، وعواقب استئصال المبايض وخيمة، وأصبحت واضحة أمام الأطباء الذين يضعونها في اعتبارهم حالياً، ويفكرون في إنقاذ المبايض بدلاً من إتلافها والقضاء عليها.

ومع ذلك وجدنا جدلاً كبيراً في السنوات القليلة الماضية حول ازدياد حدوث سرطان الرئة بين النساء اللائي يحصلن على علاج الإحلال الهرموني hormonereplacementtherapy، وهو أحد العلاجات الأساسية لحالة انقطاع الطمث، لذلك - ومع بث الشك في قلوب النساء - يفضل معظمهن التخلص بسرعة من كل المبايض حتى لا يندمن بعد ذلك.

في عام 2011 أصدرت الجمعية الدولية لانقطاع الطمث توصيات حول العلاج الهرموني بعد حدوث انقطاع الطمث، واستراتيجيات الوقاية لصحة منتصف العمر، ومن مظاهر الشكوى الأخرى الخاصة بانقطاع الطمث آلام المفاصل والعضلات، وتقلبات المزاج، واضطرابات النوم، وعسر الوظائف الجنسية، بما في ذلك ضعف الرغبة الجنسية، وأنها قد تتحسن مع علاج الإحلال الهرموني، خاصة إذا تم التعامل مع هذا العلاج بشكل فردي وشخصي، أي كل حالة على حدة، فهو بالتالي قادر على حل المشكلات المرتبطة بانقطاع الطمث وتحسين نوعية الحياة.

 

أهمية المبايض

المبايض هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الجنس البروجيستيرون والأستروجين الذي هو الأداة الفعالة في توزيع الدهون في الثدي وفي أعضاء الإنجاب، وهذان الهرمونان مطلوبان لإعداد الرحم للحيض، كما أن المبايض تزود النسوة بـ ٪50 من التيستوستيرون.

ما لا تفهمه معظم بنات حواء هو ما لا يريد العديد من الأطباء الإفصاح عنه، وهو أن التيستوستيرون يقوم بدور هام في الجسم، فهو الذي يبني أساسيات الأستروجين، وهو الأمر الذي تعاني منه النساء في فترة انقطاع الطمث، وهو نقص الرغبة الجنسية HSDDالذي يسبب المشكلات للعلاقات الزوجية، وهنا يكون العلاج بالتيستوستيرون فعالاً وذا نتائج إيجابية، ومع ذلك فلا يهتم الأطباء بهذا الهرمون بقدر اهتمامهم بالأستروجين وحده.

 

مخاطر سرطان المبيض

تتعرض النساء من أصل قوقازي لمخاطر أكبر للإصابة بسرطان المبيض من أي عرق آخر، والعوامل الأخرى التي تزيد أخطار الإصابة هي على الوجه التالي:

زيادة اللاكتوز بسبب الحساسية من منتجات الألبان، ولكنْ، لأن الألبان مصدر هام وغني من مصادر الكالسيوم، فلابد من التأكد من الحصول على مكملات الكالسيوم لسد حاجة الجسم.

أدوية علاج الخصوبة: يجب الحرص والانتباه التام ومراجعة الطبيب في كل ما يتعلق بأدوية الخصوبة، لأن هناك شكوكاً حولها.

الأحماض الدهنية: خلصت الدراسات إلى أن زيادة أخطار سرطان المبيض ترتبط بالإفراط في استهلاك الدهون المتحولة، الموجودة في السمن والأطعمة المقلية، خاصة عندما يعاد القلي بالزيت نفسه.

الأغذية ذات المحتوى الغلاسيمي العالي: أي العالية من حيث المحتوى السكري، خاصة عندما تصاحب ذلك زيادة الوزن.

إذا واجهك الطبيب باحتمالات إجراء عملية استئصال الرحم أو استئصال المبيض، عليك أن تتأكدي من التفاصيل كافة، حتى يكون القرار الذي تتخذينه قد اتخذ بعد إحاطتك علماً بكل ما يتعلق بالاستئصال.

 

بروتوكول علاجي لحماية المبيض

حمض الفوليك في شكله الطبيعي 750 ميكروغراماً يومياً.

d-chiro-inositolنحو 300 ملليغرام مرتين يومياً.

دهون أوميغا 3 من الأسماك الزيتية 300 - 600 ملليغرام يومياً.

عدد مرات القراءة:1532

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية