وعمر راشد يؤكد علي تطوير الموظفين بما يساهم في حماية حسابات العملاء
بنك اليمن الدولي يقيم دورتين حول الجودة والتهديد الأمني السيبراني وعمر راشد
ليلى ناشر اليمنية تتميز في امريكا في تطوير التعليم لليمنيات المهاجرات
لاول مرة. .رغم عدم الافصاح عن مصير المبيدات التي اخرجت بالقوة من موقع الاتلاف
محاكمة أكثر من 16رجل اعمال وشركة منهم دغسان والرياشي وعجلان واخرين
كما كشف عن سبب اعلان ايران للعالم انها ستقصف. ولم يذكر اليمن
رئيس تحرير صحيفة الاهرام المصريةسابقا يكشف حقيقة هجوم ايران على اسرائيل والخسارة
ماهي الكارثة الاليمة المتوقع حدوثها في شهر شوال أو مايو القادمين في اليمن ؟
رئيس تحرير موقع الاوراق يطالب من رئيس جهاز الامن كشف المتصل ومن نقابة الصحفيين تضامن
عاجل تهديد بسجن الصحفي طاهرحزام من رقم مقيد يدعي انه أمن ومخابرات صنعاء بسبب فيدوهات
قالت بانها مهدد بفصلها من قناة السعيدة
المذيعة الجميلة مايا العبسي تنشر صور لشاب مع ممثلين يمنيين وتتهمة بابتزازها وتهديدها
فماذا قالت حكومتي صنعاء وعدن
اقرا تصريحات الدول العالمية والعربية حول قصف ايران لاسرائيل
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - خفايا النزاع بين قادات القاعدة وداعش

- خفايا النزاع بين قادات القاعدة وداعش
الثلاثاء, 10-يناير-2017
اوراق برس -

 لم يعد النزاع اللفظي بين قادة تنظيمي “القاعدة” و”داعش” الإرهابيين أمراً جديداً، فقد بدأت هذه النزاعات منذ اعتراض زعيم القاعدة “أيمن الظواهري” على المدعو “أبو بكر البغدادي”  بإعلان الوحدة بين ما يسمى “دولة العراق الإسلامية” و”جبهة نصرة أهل الشام في سوريا” تحت مُسمى “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام” والذي عرف اختصاراً فيما بعد باسم “داعش”.


وكان الظواهري يؤكد دوماً على ضرورة أن يقتصر نشاط “داعش” على العراق فقط، الأمر الذي لم يرق لزعيم هذا التنظيم “البغدادي” الذي أعلن في رسالة صوتية بثت على الإنترنت معارضته لطلب الظواهري.


وقبل أيام انتشر شريط فيديو على مواقع الإنترنت يؤكد اعتراض الظواهري مجدداً على ما يسمى “دولة الخلافة” التي أعلنها البغدادي في حزيران/يونيو 2014 .


وجاء هذا الاعتراض في وقت يتعرض فيه “داعش” لهزائم منكرة في العراق وسوريا، ورغم أن هذا التنظيم كان يعاني منذ بداية نشأته من النقص والضعف، لكن الهزائم المستمرة والمتوالية التي لحقت به في الآونة الأخيرة أظهرت ضعفه بشكل أكبر، الأمر الذي يعزز فرضية أن تنظيم القاعدة يعد خطة جديدة لمواجهة تطورات الأحداث في سوريا والعراق بعد هزيمة “داعش” بشكل كامل.


ويمكن تلخيص ابرز ما جاء في كلام الظواهري في ثلاثة أبعاد رئيسية:


1 – التأكيد على رفض “دولة الخلافة” التي أعلنها البغدادي، حيث يقول الظواهري ما نصه “إن البيعة بالقوة لا تعتبر خلافة، وإن اختيار الخليفة يمكن أن يتم فقط بموافقة الشعب المسلم، ومصادرة السلطة بالقوة وبحد السيف هو جريمة ضد العقيدة الإسلامية”.


وأضاف الظواهري: “إن البغدادي انتهك كل قواعد الجهاد وتحول مقاتلوه إلى طريق الجحيم لا الجنة”. وتابع “إن البغدادي سفك الدماء وهاجم الشعب المسلم من أجل أن يحكم، وكانت نتائج خلافته التفجيرات والأضرار والدمار”.


وشدد الظواهري كذلك على ضرورة “الامتناع عن إيذاء المسلمين وكل من تحرم الشريعة العدوان عليهم بتفجير أو قتل أو خطف أو إتلاف مال أو ممتلكات”، متناسياً حجم الدماء التي أريقت والأرواح المسلمة البريئة التي أزهقت في عمليات “القاعدة” على مدار السنوات الماضية. وقال الظواهري أيضاً إن البغدادي يعمل على تشويه صورة القاعدة بالكذب والافتراء.


وسبق للظواهري الذي استلم قيادة القاعدة بعد مقتل مؤسس التنظيم “أسامة بن لادن” في عملية للقوات الخاصة الأمريكية في باكستان عام 2011 أن قال للبغدادي: “أنا أميرك”، ووصفه بـ”جندي القاعدة المتمرد”.


ويرى خبراء أنه ومنذ مقتل بن لادن وجد تنظيم القاعدة نفسه مضطراً للتأقلم مع غياب زعيمه وبروز “داعش” الذي بات يتصدر التهديد الإرهابي في المنطقة والعالم.


وفي نيسان/أبريل عام 2013 تفجر خلاف بين البغدادي وزعيم “جبهة النصرة” أبو محمد الجولاني، وتحول إلى صراع شامل تدخل به الظواهري ووقف بكل ثقله إلى جانب “النصرة”.


2 – لايختلف اثنان على وجود خلفية فكرية واحدة لتنظيمي القاعدة وداعش ، لكن هناك تنافس ومواجهة بين الطرفين في المجالات المختلفة حيث يعاني القاعدة من تأثير نشاطات داعش ويشعر بضيق بسبب استهدافه من قبل هذا التنظيم.


وبرز التنافس بشكل واضح بين الجانبين على استقطاب مقاتلين إلى صفوفهما بالإضافة إلى تنافسهما على الدعم المالي والتسليحي الذي تقدمه لهما العديد من الدول الغربية والإقليمية. وتسعى القاعدة إلى تقوية فرعها في سوريا “جبهة النصرة” بانتظار هزيمة “داعش” بشكل كامل كي تسيطر على باقي الفصائل الإرهابية التي تنشط في هذا البلد وكذلك الجماعات التكفيرية الأصغر التي تنتشر في أرجاء الشرق الأوسط.


3 – يفكر زعماء القاعدة بالانتقال إلى سوريا والاستقرار في المناطق التي تسيطر عليها “جبهة النصرة” في هذا البلد بعد أن تحولت أفغانستان وباكستان إلى مكان غير آمن بالنسبة لهم بسبب هجمات قوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” التي تستهدف مقراتهم ومواقعهم في هذين البلدين خصوصاً وإن إسلام آباد باتت تتعرض لضغوط من قبل واشنطن من أجل التعاون معها في كشف وضرب هذه المقرات.


وتجدر الإشارة إلى أن نشاط “القاعدة” اقتصر خلال الأعوام الأخيرة على هجمات محدودة وتعزيز نفوذه في بعض أرجاء اليمن وسوريا، فيما حقق “داعش” مكاسب ميدانية وتبنى هجمات دامية في دول عدة، قبل أن يخسر كثيراً من الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق في حزيران/يونيو 2014.

عدد مرات القراءة:1666

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية