بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - العدوان على اليمن وسوريا وبرنامج ايران قاد السعودية للتطبيع مع اسرائيل وتنسيق وعمل مشترك بين ما يسمى مركز القدس والمعهد السعودي  يترأسه انور عشقي

- العدوان على اليمن وسوريا وبرنامج ايران قاد السعودية للتطبيع مع اسرائيل وتنسيق وعمل مشترك بين ما يسمى مركز القدس والمعهد السعودي يترأسه انور عشقي
الثلاثاء, 26-يناير-2016
الصورة لعدوان سعودي على صنعاء -

 اختارت السعودية منذ عدة سنوات طريق التطبيع مع العدو الصهيوني، وتزايدت العلاقات بين الرياض وتل أبيب مؤخرا على خلفية تبني الطرفين رؤى سياسية متوافقة ومشتركة حيال العديد من أزمات المنطقة سواء في سوريا  او اليمن  أو حيال البرنامج النووي الإيراني.


كشفت صحيفة “بلومبرج” الأمريكية عن سلسلة لقاءات سعودية إسرائيلية كان آخرها ذلك الذي تم عقده بين ضابط الاستخبارات السعودي السابق “أنور ماجد عشقي” وأحد كبار مساعدي رئيس الوزراء الصهيوني “دوري غولد”، في ندوة مغلقة استضافها مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن.

الاجتماع بحسب الصحيفة جاء تتويجًا لخمسة لقاءات سرّية سابقة بين الجانبين للاتفاق على جملة قضايا إقليمية على رأسها كيفية محاصرة إيران، وخلال الندوة ألقى “عشقي” كلمة باللغة العربية تلاه “جولد” باللغة الانجليزية أمام حشد مغلق لأعضاء المجلس، ولم يفسح المجال لأسئلة الحضور الذي لفت الأنظار إلى اللهجة القاسية التي استخدمها الممثل السعودي في الحديث عن إيران، وتداول الجانبان بلورة “استراتيجية سياسية واقتصادية مشتركة لمحاصرة إيران إقليميًا”.

لقاء مسئولين سعوديين واسرائيليين

ووفق الصحيفة فإن “عشقي” اختتم كلمته بعرض “خطة متدرجة من سبعة بنود على رأسها تحقيق السلام بين اسرائيل والعرب”، مناشداً نتنياهو قبول “المبادرة العربية”، كما تضمنت الخطة تفاهم وعزم الجانبين على الدعوة لاستقلال اقليم كردستان بحيث يشمل تواجدهم في العراق وتركيا وإيران”.

صحيفة “إسرائيل هيوم” كشفت عن أن هذا اللقاء جاء بعد سنة على تنسيق وعمل مشترك بين ما يسمى مركز القدس والمعهد السعودي الذي يترأسه عشقي، ولفتت الصحيفة إلى أن “عشقي كان المستشار المقرب وكاتم سر الملك فيصل المتوفي، ورافقه في لقاءات قمة دولية وفي مؤتمرات كثيرة، وفي العام 1988 أسّس مركزًا للدراسات الإستراتيجية والقانون في الشرق الأوسط، وعشقي يعتبر محللًا وممثلًا للسعودية في منتديات أكاديمية مختلفة”.

محور اللقاء كان إيران، حيث اتفقا الطرفين على أن السعودية ستسمح لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي بعبور مجالها الجوي في طريقها لشن هجوم على إيران إذا اقتضت الضرورة.

إجراء هذا اللقاء السعودي الصهيوني، بل التحضير له مسبقًا، أثار الاهتمام على ضوء حقيقة أن إسرائيل والسعودية تتواجدان على جبهة الصراع ضد النووي الإيراني، وخلال العام عمل الطرفان على إجراء نقاشات وتحضير مواد عن التعاون المحتمل بين الطرفين.

في نوفمبر عام 2011، أجرى الصحفي الأمريكي “جيفري غولدبيرغ” مقابلة مع الأمير “الوليد بن طلال”، وخلال المقابلة أيّد الأمير “شنّ عدوان إسرائيلي على إيران”، وقال الوليد “نحن وإسرائيل معنيون بهذه المسألة وقلقون منها، القادة في إسرائيل كما هي حال القادة في السعودية، يتوجّسون من تنامي انحياز أوباما لإيران، إذ يحتاج إلى أسابيع قليلة ويعلن موافقته على السماح لها بصناعة القنبلة النووية”.

في فبراير عام 2014، شارك رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق “تركي الفيصل” في إطار حلقات النقاش بإحدى ندوات مؤتمر ميونيخ للأمن إلى جانب وزيرة العدل الإسرائيلية السابقة “تسيبي ليفني”، كما حضر “تركي الفيصل” لقاء آخر بصفته رئيس “مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية في الرياض”، إلى جانب رئيس الاستخبارات الإسرائيلية العسكرية السابق “عاموس يادلين”، الذي قال له “اقتراحي هو أن يأتي سموّكم إلى القدس، تصلي في المسجد الأقصى، ثم لفة قصيرة جداً وتكون في الكنيست، وتتحدث إلى الشعب الإسرائيلي”.

تركي الفيصل

كما كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية في وقت سابق عن اتصالات سرية جرت بين إسرائيل وكل من السعودية والبحرين خلال حرب لبنان، ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسرائيلى آنذاك “إيهود أولمرت”، قوله إن “حكمة الملك السعودي، وحس المسئولية لديه بالإضافة إلى المساعى والتصريحات التى صدرت عن السعودية، سواء علنًا أو بطرق أخرى، خلّفت لدىّ انطباعًا قويًا”.

العلاقات بين الدول الخليجية وإسرائيل ليست وليدة اليوم، بل تعود إلى تسعينيات القرن الماضي، حين سمحت بعض الدول العربية وعلى رأسها قطر بتبادل تجاري مع تل أبيب.

أجرى معهد السیاسات والاستراتیجیة التابع لمرکز هرتسیلیا الإسرائيلي، استطلاعًا للرأي عبر الهاتف داخل السعودیة حول القلق من تهدیدات إیران وداعش وإسرائيل، ووفق الاستطلاع فإن 53% من السعودیین یرون فی إیران عدوهم الأساسي، فیما أعرب 22% من المشارکین في الاستطلاع أن عدوهم الأساس هو “داعش”، بینما قال 18% فقط من المشارکین فی الاستطلاع إن إسرائيل هي العدو.
عدد مرات القراءة:1756

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية