نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - جيم أوف ثرونز 8 دروس سياسية مستفادة من مسلسل صراع العروش

- جيم أوف ثرونز 8 دروس سياسية مستفادة من مسلسل صراع العروش
الأحد, 06-سبتمبر-2015
اورق برس -

 رغم أن مسلل صراع العروش Game of Thrones مسلسل فانتازيا ملحمي حيث الخيال والمعارك والصراعات الخيالية هي أساسه، وبالفعل فإن أحداثه أبعد ما تكون عن أن تمُت للواقع بصلة، إلا أن المسلسل يحتوي على دروس سياسية عظيمة يمكن للسياسيين والمهتمين بالشأن السياسي الاستفادة منه.



1- ربما النساء هن من تحكمن العالم


072615_0846_1

ربما يتصدر الملوك والأمراء المشاهد، غالبًا ما يصدرون هم القرارات المصيرية، على الأغلب هم من يقودون الجيوش للحروب، إلا أنه يمكننا القول – من خلال حلقات الـ5 أجزاء المعروضه للآن من المسلسل – أن النساء في الحقيقة هن من تُسيّرن الأمور، هن محركات الرجال لكي يفعلوا ما في عقولهم، وهن أكثر الحريصات على الانتقام. وأنه مهما كان الملك والأمير متحكم فعلى الأقل هناك امرأة يستشيرها ويأخذ برأيها، أو هناك امرأة عصية عليه ويسعى بقراراته للتقرب منها.


072615_0846_2

ولعل هذا أكبر رد على من يتهم المسلسل بأنه ذكوري وتهان فيه النساء. فنشاهد الساحرة “ميليساندري” وهي تجر الملك “ستانيس” إلى هلاكه، ونشاهد الملكة “سيرسي لانستر” وهي تتحكم في مجرى جميع الأحداث من خلال أبنائها، ونشاهد “كاليسي” وهي تجمع المحاربين والجيوش وتحكم المدن في سعيها لاستعادة عرش أبيها، ونشهاد “آريا ستارك” الفتاة الصغيرة التي تتعلم مهارات مختلفة لكي تنتقم لمقتل أبيها.


2- التمويل القائم على الدين مخاطرة كبيرة


072615_0846_3

وهو أمر مفهوم لدى الساسة والحكام حاليًا بشكل كبير، فلا يجب أن تعتمد في ديونك ومصادر تمويلك على دولة أو جهة واحدة. فتكون النتيجة هى خضوعك الكامل لتلك الدولة أو الجهة.


072615_0846_4

ونرى الأثر السيء لهذا مع الملك روبرت باراثيوم ملك الممالك السبع في الجزء الأول من المسلسل، وكيف أنه نتيجة لاستدانته لكمّ هائل من الديون من أغنى رجل في قارة ويستروس، تايون لانستر، أصبحت تلك الأسرة متحكمة فيه وفي قراراته بشكل كبير حتى أنهم كانوا وراء قتله.


3- المراهقون والأغبياء إذا امتلكوا سلطة واسعة ستحدث كوارث


072615_0846_5

بشكل عام فإن أي شخص يمتلك سلطة دون رقابة واسعة عليه، قابل لأن يتحول لديكتاتور ذي كوارث في حق شعبه، فكيف الحال إذا ما كان هذا الديكتاتور شابًا مراهقًا منعدم الخبرات السياسية ويتعامل بعدم مسؤولية تجاه كل الأمور؟ النتيجة هي “الملك جوفري” هذه الشخصية في المسلسل التي احتفل الملايين حول العالم بموتها في نهاية إحدى حلقات المسلسل، بل حاول بعض متابعي المسلسل الاعتداء على الممثل “جاك جليسون” والذي يقوم بدور جوفري نتيجة تأثرهم وكرههم الشديد لشخصيته في المسلسل. فجوفري في المسلسل يقتل ويعذب وينتهك ويطلق الحروب بغبائه ومراهقته.


4- الوعود السياسية قد تكون هي طريقك للنجاة والفوز


072615_0846_6

“آل لانستر يسددون ديونهم دائمًا” بتلك العبارة، ومع كثير من الأحداث المختلفة يتمكن  تيريون لانستر من النجاة بحياته، وكل ما يفعله ويقدمه هو “وعد”، وعد بمال أو بسلطة أو بغيره، فنشاهده في الجزء الأول من أحداث المسلسل وقد جعل أحد الجنود يحارب مكانه وينتصر لينجو بهذا القتال بحياته، ونشاهده يفعل هذا ثانية أثناء رحلة عودته من السور لمعسكر أبيه مع إحدى القبائل الهمجية، حيث يقنع أهل تلك القبيلة ليس فقط بعدم قتله لكن بالانضمام لجيش أبيه والمحاربه في صفهم، وبالفعل ينضمون له ويستخدمهم في إحدى معارك عائلة لانستر ضد عائلة ستارك.


072615_0846_7

وهو الأمر الذي يفعله كل السياسيون والحكام حول العالم بالفعل، سواء عند ترشحهم للرئاسة حيث يقدمون أكبر قدر ممكن من الوعود السياسية لمنتخبيهم، أو كأكاذيب يضحكون بها على شعوبهم عند شعورهم بأن الكثير بدأوا يفقدون الثقة فيهم.


5- لا تثق في المستشارين السياسيين


072615_0846_8

ليس هناك من هم أقدر على توريطك وخداعك كمسؤول سياسي من هؤلاء المستشارون السياسيون الذين لا يملكون ولاء إلا لمصالحهم الخاصة ولا يشيرون عليك إلا بما سيعود عليهم من فائدة من خلال تلك المشورة، هؤلاء عليك أن تحذر منهم ومن استشارتهم ومما يخفون لك من مكائد. وهؤلاء في المسلسل كثيرون لكن من أبرزهم كان “اللورد بيليش” هذا الرجل الذي ورط نيد ستارك، فكان سببا رئيسيًا في قتله بخيانته له.


6- يمكنك اللعب بورقة الدين، لكنك لن تفوز فقط بتلك الورقة


072615_0846_9

منذ موت روبرت باراثيوم ويحاول شقيقه “ستانيس” الحصول على حقه في العرش من بعده مستعينًا بالكاهنة ميليساندري، تلك الكاهنة التي تسعاده كثيرًا بالفعل على قيادة شعبه من خلال الأوهام والخرافات التي تبثها وتنشرها فيهم والتي يلتف بفضلها الكثيرون حوله وحولها. إلا أن هذه الأوهام هي ما تعجل بهلاك ستانيس، حيث نشاهده في الموسم الخامس من المسلسل (آخر المواسم المعروضة) وقد فقد جيشه وهُزم في حربه أمام آل بولتون.


7-  ليس هناك معنى لحق أو قانون لا توجد قوة تحميه


072615_0846_10

بعد موت روبرت بارثيوم يحصل ذراع الملك نيد ستارك على ورقة من روبرت تفيد أن الملك قد وصاه بالحكم وتولي العرش حتى يصل ابنه للسن الذي يستطيع فيه الحكم، ويذهب بالفعل نيد ستارك بهذه الورقة وعليها إمضاء روبرت بارثيوم لغرفة العرش ليبلغ الجميع (جوفري وأمه سيرسي لانستر ورجال الملك) بقرار الملك قبل وفاته، تطلب سيرسي لانستر الورقة من نيد، تقرأها، ثم تقطعها أجزاء، وتقول لنيد ما معناه: ليس هناك ما يثبت أي شيء مما تقول الآن. وبالفعل يتم القبض على نيد ستارك بعد قتل كل رجاله، بل ويتم إعدامه، وهذا لأن نيد ستارك لم يلعب السياسة، تصور أن وثيقة ما دون رجال يحمونها يمكن أن تمكنه من العرش، لم يعقد أي اتفاقات ولم يقدم أي تنازلات تحميه حين يعلن عن وثيقته.


8-  السياسية هي مصلحة الشعب


072615_0846_11

هذا هو ما أكده تيريون لانستر للمقاتلين ولأهل مدينة كينجز لاندينج أثناء معركة بلاك ووتر إحدى أبرز معارك المسلسل، حيث كان حصار المدينة من جيش ستانيس وحيث لن يدافع عن المدينة إلا أهلها، وهذا ما يجب أن يعرفه ويثق فيه كل سياسي وحاكم: فكل ما يفكر فيه أي سياسي ويفعله يجب أن يكون لمصلحة الشعب، من خلال ذلك فقط يمكن أن يثق الناس فيه ومن خلال ذلك يمكن أن يحقق نجاحاته السياسية.


 






عدد مرات القراءة:2188

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية