لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - فيديو الفنان اليمني ايوب طارش يغني لحزب الزعيم صالح ويدعوا للانضمام اليه والصورة  لنجل الزعيم احمد علي صالح مع ايوب

- فيديو الفنان اليمني ايوب طارش يغني لحزب الزعيم صالح ويدعوا للانضمام اليه والصورة لنجل الزعيم احمد علي صالح مع ايوب
الخميس, 06-أغسطس-2015
اوراق برس -

حينما تذكراليمن لابد ان تتذكر فنانه الوطن الاولى  ايوب طارش عبسي الذي لم يغني لحزب او شخص الا لحزب الزعيم اليمني على عبدالله صالح كونه حزب بنى ووحد وامن ولم يتكرر اي ايجابيات من بعده حتى بين من كانوا ينتقدونه ووصلوا للحكم عام 2012 من اخوان اليمن والناصريين المتخأونيين..غير ايوب أن أشهر عمل له على الإطلاق هو أنشودة "رددي أيتها الدنيا نشيدي" التي اختيرت نشيدًا وطنيًّا للجمهورية اليمنية.


ايوب في سطور:


ايوب طارش فنّان، وملحن، وعازف، وموسيقار يمني شهير، ولد عام 1942م، عرف بأغانيه العاطفية، وأغانيه الوطنية، وهو ملحّن النشيد الوطني للجمهورية اليمنية منذ وحدتها عام 1990م حتى اليوم.


ولد أيوب طارش بن نائف بن ناجي العبسي في قرية (المحربي)، في عزلة (الأعبوس)، في محافظة تعز، واستقر في مدينة تعز. رحل أيوب طارش إلى مدينة عدن سنة 1373هـ/1953م، ودرس فيها حتى حصل على الشهادة الثانوية من المعهد العلمي الإسلامي، ومن أبرز شيوخه: العلامة المجتهد محمد بن سالم البيحاني. اتجه إلى الغناء منذ صباه، وكانت أول أغنية غناها بعنوان: "بالله عليك وا مسافر"، من لحنه، وكلمات أخيه (محمد بن طارش)، وقد لاقت هذه الأغنية صدى كبيرًا، خاصة بعد أن أرسلها الفنان أيوب طارش مسجلة في شريط إلى إذاعة تعز مع جمَّال يدعى (عبدالغني العمشة) سنة 1376هـ/1956م، وبدأت أغانيه تبثُّ، مما أكسبه شهرة سريعة وواسعة؛ وخاصة لدى المغتربين، بسبب تناول قضايا الاغتراب في كثير منها. انتقل من مدينة عدن إلى مدينة تعز، وسافر إلى مدينة القاهرة سنة 1394هـ/1974م، ومكث فيها عامين للدراسة الحرة في معهد الموسيقى العربية. عمل في عدد من الوظائف؛ منها: موظف في شركة الطيران اليمنية إلى عام 1389هـ/1969م، ثم موظف في البنك اليمني للإنشاء والتعمير حتى سنة 1421هـ/2001م.


بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير 2015)


== أيوب طارش والفضول ==


شكَّل مع الشاعر الراحل عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول ثنائيًّا فنيًّا، أنجحته قدرة الرجلين: الشاعر والفنان على انتقاء الكلمة وتطويعها، والتقريب بينها وبين الفصحى، واختيار القالب الموسيقي المناسب؛ إذ غنى أيوب كوكبة من قصائد الشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان الملقب بالفضول تعد من أشهر وأنجح ما قدم أيوب طارش، مثل "يا حب يا ضوء القلوب"، "هل عادك حبيب"، "يا من رحلت إلى بعيد"، "طير مالك والبكا"، "لك أيامي"، و"طاب البلس"، و"مكانني ظمآن"، و"دق القاع"، غير أن أشهر عمل لهما على الإطلاق هو أنشودة "رددي أيتها الدنيا نشيدي" التي اختيرت نشيدًا وطنيًّا للجمهورية اليمنية، وفي مجال الأغنية الوطنية؛ قدم أيوب طارش باقة من الأناشيد، وتعامل مع شعراء شتى، غير أن الشاعر (الفضول) هو الأكثر حضورًا في أغاني أيوب طارش.


الغناء الديني


واتجه الفنان أيوب طارش في الآونة الأخيرة نحو التصوف كقيمة روحية ثرية؛ فقدم أعمالاً غنائية لاقت قبولاً واسعاً لدى الجماهير؛ منها أغنية "يا ربُّ بهم" و"جلاء القلب"، "رمضان يا شهر الصيام"،"رمضان يا صائمين"،"رمضان أطلّ على الدنيا"وغيرها.


تكريم


حصل الفنان أيوب طارش على عدد من الجوائز والأوسمة؛ منها: وسام (الفنون) من الدرجة الأولى سنة 1399هـ/1979م، ودرع الثقافة سنة 1423هـ/2003م. وتم تكريمه من وزارة الثقافة، ومؤسسة العفيف الثقافية ومحافظة تعز وجامعة الملكة أروى ومجلة بلقيس ووالقنصلية اليمنية بجدة ومحافظة عمران ومؤسسة السعيد للعلوم الثقافية وجامعة عدن وملتقى الرقي والتقدم، وحصل على الدكتوراة الفخرية في الفنون من جامعةالحديدة عام 2013م.


أغانيه


1- هل عادك حبيب 2- حنين المفارق 3- محلى هواك 4- أجمل الالحان 5- يوم السفر 6- أحباب وادي 7- أحبك والدموع تشهد 8- أرجع لحولك 9- الحان الحقول 10- الخاطر 11- رشو عطور الكاذيه 12- العمر محسوب 13- الليل والنجم 14- أنا مع الحب 15- أنست ياحالي 16- أيها الليل كفانا 17- باعدو من طريقنا 18- بالله عليك وامسافر 19- بس لا تأشر لي 20- بكر غيش 21- يانور برهان 22- تليم الحب 23- جوال 24- حبنا عطرة فريد 25- حرام عليك 26- حنين المفارق 27- خدني معاك 28- يالله يارب 29- خضر الريا 30- خفيف الروح 31- دق القاع 32- رحلك بعيد 33- ساعي البريد 34- سحرك فريد 35- شن المطر 36- صابر وطال صبري 37- ضاعت الايام 38- طاب البلس 39- طير مالك 40- عادلي ودك 41- عاصي الهوى 42- عتاب 43- عدن عدن 44- غزال رامه 45- قال الذي قد هام 46- قسمه ونصيب 47- ياعنب 48- قلبي بمن والى هيامه 49- قلبي حبيبة راح 50- قولوا لاهل امعتب 51- لقاء الاحبه 52- لك أيامي 53- لمن يايمن 54- محلى هواك 55- مكانني ظمأن 56- مزهريات 57- مزهريات روحي 58- مسكين ياناس 59- معتدل القامة 60- من أجل عينيك 61- منى الخاطر 62- ماهلنيش 63- مهما يلوعني الحنين 64- ناقض العهود 65- نداء البعيد 66- نوح الطيور 67- نور عيني 68- هاتلي قالبك 69- هل عادك حبيب 70- همس الروح 71- هوى الايام 72- هيمان 73- واحبيب واحبيب 74- وادي الضباب 75- وافي العهود 76- وامفارق 77- وأنا أسالك ياطير 78- وداعة الله 79- وطائر أمغرب 80- يابروحي من الغيد 81- يابنات الحوية 83- ياركنتي 85- يامن بأول الكاس 86- يامن رحلت 87- يأمنية النفس


مشاركات


شارك في كثيرٍ من الأسابيع الثقافية اليمنية في تونس، ليبيا، مصر، الإمارات، السعودية، العراق، والسودان.


عدد مرات القراءة:4764

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية