البرلماني حاشد يتحدث عن قطع جوازه وحرارة استقبال النائب العزي وسيارة الوزير هشام
يمنيات سيخلدهن التاريخ
ماما سامية العنسي ولدت في تعز وابدعت في اذاعتها
الدبلوماسيةخديجة السلامي تميزت فإين ولدت وكيف وصلت للإخراج !
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

الجمعة, 19-يونيو-2015
أوراق برس من صنعاء -

 المحادثات الممددة تبحث عن ثغرة في الجدار المتصلب تسمح باختراق ولو في حدوده الأدنى، عند مستوى "هدنة إنسانية" من أسبوعين لإيصال المساعدات الإنسانية إلى ملايين اليمنيين الذين هم الآن في امس الحاجة إليها، بحسب الأمم المتحدة.


المواقف المتصلبة، بتعبير مراسل أخباري غربي في جنيف، هي السمة الأبرز. ولا يبدو أن الأمم المتحدة لديها الكثير لتقدمه خلال أولى فعاليات جولات مشاورات جنيف اليمنية، والتي لم تغب عنها أبداً التأثيرات المباشرة والسلبية غالباً للأطراف غير اليمنية.


خلال أيام ثلاثة من انطلاق المشاورات برعاية الأمم المتحدة، فإن الانجاز الوحيد، تقريباً، يتمثل في نجاح المبعوث الأممي والأمم المتحدة في التمديد يومين إضافيين للمحادثات التي كانت تنتهي الخميس. ويبحث ممثلو الأطراف القادمون من صنعاء والرياض، في كواليس جنيف عن أرضية مواتية للالتقاء على طاولة تفاوض واحدة بما يسمح للبدء في تفاوض فعلي لا مجرد مشاورات ميسرة من طرف ثالث.


التصريحات والمعطيات الخارجة من جلسات جنيف تكاد تجمع حول نقطة مركزية، وهي أن الاتفاق حول المبادئ العامة والأساسية بصدد بدء "محادثات سلام جادة"، تمثل عقبة كبيرة في الطريق إلى الهدف.


لم تخل تصريحات أعضاء في وفد صنعاء ومكوناته السياسية، من مسحة تفاؤل أو تحد لليأس وتعلق بالإصرار على الأمل بانتزاع هدنة انسانية للتخفيف من معاناة اليمنيين والحصار الذي يخنق السكان والأسواق والقطاعات الإنسانية كافة، فضلاً عن استمرار المعارك والضربات الجوية لطائرات العدوان.


ومع اشتراطات تعجيزية توضع في سبيل "هدنة انسانية" في أدنى صورها، فإن ممثلي القوى (وفد صنعاء) يبحثون عن وقف للعدوان الخارجي بصورة دائمة.


عضو وفد المؤتمر الشعبي العام، يحيى دويد، صرح لوكالة "سبوتنيك" الروسية يوم الخميس: "تم الاتفاق على تمديد المفاوضات إلى يوم السبت، وكان محدداً لها ان تنتهي الخميس.. أبرز الأفكار المطروحة، هي وقف العدوان الخارجي على اليمن، وإحياء العملية السياسية، وهدنة إنسانية طويلة الأمد، وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة لليمنيين".


على مستوى هدنة انسانية، يرفض أمين عام حزب الإصلاح عبدالوهاب الآنسي "هدنة إنسانية غير مشروطة"، وشروطه حددها للشرق الأوسط السعودية بالانسحاب من المدن وعودة أو تمكين السلطة الشرعية أو من يتواجدون في الرياض (..) هذا شرط لهدنة انسانية من أسبوعين فقط. وحذر الأمم المتحدة ومجلس الأمن من "أي تهاون في عدم تطبيق الفصل السابع"، بل ابعد من هذا شدد على تطبيق القرار الدولي سلما أو حربا "بأية طريقة"!


وفي حسابه على تويتر، غرد القيادي المؤتمري وعضو الوفد ياسر العواضي، من جنيف: "نريد وقفا دائما للنار وهم يريدون هدنة، نريد حكومة في صنعاء ويريدونها في الرياض، نريد انسحابا لجميع المسلحين من كل المدن".


هذا بينما غارات العدوان التي تعاود القصف في العاصمة ومحافظات يمنية مختلفة مع دخول ثاني أيام شهر الصيام، تواصل تكبيد اليمنيين معاناة زائدة وتراكم أعداد القتلى خصوصا من الأطفال والنساء والمدنيين. ولا يسمح الحصار المشدد بدخول الأدوية والغذاء والأدوات الطبية والوقود، كما صرح لإذاعة الأمم المتحدة ممثل اليونيسيف في اليمن جوليان هارنيس:

"الوضع في اليمن مفجع. هناك صراع له تأثير مباشر على الأطفال الذين يقتلون ويصابون في القتال، كما أن البلاد معزولة، حيث لا تستطيع السفن التجارية الدخول إلى الميناء كما كانت الحال من قبل، وبالتالي فإن الوقود لا يدخل إلى البلاد، والأدوية لا تدخل إلى البلاد. إذا، يعاني الأطفال عبر إنحاء البلاد، أولا نتيجة الصراع، وأيضا بسبب الصعوبات الاقتصادية".


هارنيس المتواجد حاليا في صنعاء، طالب المجتمعين في جنيف، بشيئين، الأول "هدنة إنسانية للتمكن من مساعدة المتضررين".


لكن فريق هادي في الرياض ووفد الرياض، يرون أن الهدنة غير مجدية (..) إلا بشروط، كما قال الآنسي، مضيفا أن الهدنة الأولى أثبتت أنها لم تكن مجدية(..)


المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أوضح أن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن قد ارتفع بنسبة 17 في المائة منذ تصاعد الصراع في نهاية آذار /مارس. وأضاف للصحفيين في المقر الدائم:

"هناك الآن أكثر من 12.9 مليون شخص لا يحصلون على غذاء كاف، وهذا الرقم هو أعلى ب2.3 مليون من الرقم في شهر آذار/مارس. ويضم ستة ملايين شخص يعانون بشدة من انعدام الأمن الغذائي – أي مليون شخص أكثر من عدد الأشخاص في شهر آذار/مارس. مستويات سوء التغذية الحاد آخذة في الارتفاع أيضا، حيث يلجأ كثير من الناس إلى تناول وجبات أقل يوميا، أو يستهلكون طعاما أرخص، وذا قيمة غذائية أقل."


دون الوصول إلى استئناف العملية السياسية متطلبات وأوليات كثيرة وكبيرة، تحول دونها الآن وإلى أن يتغير الحال؛ ظروف العدوان والتدخلات الخارجية والإملاءات والتهديد بالقوة علاوة على الاشتراطات المسبقة والتعجيزية في معظمها.


وعلى مضض من التفاؤل المصاب باليأس، فإن الخطوة الأولى، إلى الآن على الأقل، لم توضع في مكانها الصحيح بعد، في بداية طريق الألف ميل. بانتظار الجديد... فإن "لاجديد" هو الشيء الوحيد المتجدد هنا.. وهناك.


وكالة خبر

عدد مرات القراءة:1498

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية