لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 -  عاجل الراي الكويتيةالقاعدةتسيطرعلى مصافي عدن وتمد المكلا بالنفط وتمنعه عن  المحافظات الشماليةو شبح المجاعة يخيم على حي المعلا

- عاجل الراي الكويتيةالقاعدةتسيطرعلى مصافي عدن وتمد المكلا بالنفط وتمنعه عن المحافظات الشماليةو شبح المجاعة يخيم على حي المعلا
الأحد, 03-مايو-2015
الراي الكويتية واوراق برس ووكالات والصورالداخلية عن الراي -

 


بدأ تنظيم «القاعدة» في المكلا عاصمة حضرموت بصرف رواتب الموظفين المدنيين، بعد استكمال سيطرته على اكبر ترسانة اسلحة في اليمن في عدد من الاولية البرية والجوية والبحرية وطرد العسكريين من ابناء الشمال في المكلا.


 


وقال قائد عسكري في «اللواء 27 ميكا»، اكبر ألوية الجيش في حضرموت لـ«الراي الكويتية »ان «اللواء 27 ميكا سُلّم بعتاده الكامل لتنظيم القاعدة بقيادة قائد ولاية المكلا وعدن خالد بامطرفي الذي نجح في الهروب من سجن المكلا الشهر الماضي والسيطرة على القصر الجمهوري هناك ويتخذه حالياً مقرا لحكمه لما بات يسمى بولاية المكلا وعدن».

واضاف القائد العسكري الذي شدّد على عدم ذكر اسمه انه «سلّم مسلحي تنظيم القاعدة قيادة المنطقة العسكرية الثانية في المكلا والقاعدة الجوية في الريان والبحرية واللواء 27 ميكا بعتادها كاملة، منها 70 دبابة ومخازن اسلحة وزوارق حربية من دون أي مقاومة تذكر، حيث تفاجأ عناصر اللواء بحضور مسلحي القاعدة وعدد من مشايخ حضرموت وقائد المنطقة اللواء محسن ناصر مثنى ومحافظ حضرموت المواليان للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي عينهما قبل فراره من صنعاء» مشيرا الى أن «اللواء مثنى رفض التدخل لإيقاف مسلحي القاعدة ومساندة معسكرات النجدة والقصر الجمهوري التي ظلت تقاوم مسلحي القاعدة يومين».


وكشف القائد العسكري ان «قاعدة ما تسمى بولاية المكلا بدأت بصرف رواتب الموظفين المدنيين، وتستعد لصرف رواتب العسكريين في الايام المقبلة بعد التأكد من ولائهم لها، نجحت ايضا بالسيطرة على مصافي عدن وامداد المكلا بالنفط ومنعه عن مدينة عدن والمحافظات الشمالية».


"اوراق برس" وتعتبرالمنطقة العسكرية الثانية هي أحد المناطق العسكرية اليمنية الهامة وكانت تسمى بالمنطقة الشرقية وانشقت عام 2011 عن الرئيس السابق على عبدالله صالح،حيث كانيقودها اللواء محمدعلى محسن الاحمرالموالي للواء على محسن الاحمر الذي كان القائد للمنطقة الشرقية والغربية بشكل عام حتى عام 2013، وتنتشر في جنوب محافظة حضرموت وفي محافظتي المهرة وجزيرة سقطرى، ويقع مركز قيادتها في مدينة المكلا .


وتتكون المنطقة من 9 قوات قتالية، وتتكون من قيادة المنطقة قوات برية  المكلا، والمحورالعملياتي بالغيظة محافظة المهرة المحادده لسلطة عمان(لمتسيطر عليها القاعدة حتى الان) واللواء 137 مشاة ميكا الغيظة واللواء 27 مشاة ميكا  المكلا محافظة حضرموت وقاعدة المكلا البحرية قوات بحرية واللواء الأول مشاة بحري   في جزيرة سقطرى ( لم تسيطر عليها القاعدة حتى الان )واللواء 190 دفاع جوي ، قاعدة الريان الجوية..(اكملت السيطرة اليوميين الماضيين )


وكانت القاعدة  قد اقتحمت في صباح يوم الاثنين 30 سبتمبر من عام  2013 مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية، متنكرين بلباس مدني وتتقدمهم سيارة ملغومة بالمتفجرات وقتل في العملية حوالي 12 جندياً، وسيطر المسلحين على المقر لثلاثة أيام  الذي وصفة بيان للتنظيم بأن هذا المكان قد أوكل إليه مهام محاربة الإرهاب في اليمن وأعمال القرصنة،  لكنه تم استعادت المقر من مجموعة من جنود قوة مكافحة الإرهاب يوم الخميس 3 أكتوبر 2013 قبل ان تسيطر على المكلا  ومقر القيادة  والقصر الجمهوري الشهر الماضي دون اي تدخل لقوات التحالف لمنعها من السيطرة  والتوسع ،مما اثار استغراب عدد من ابناء حضرموت  واليمن عامه 


في غضون ذلك (وكالات)، أفادت مصادر يمنية بقيام طيران التحالف الذي تقوده السعودية امس، بقصف ميدان السبعين الواقع وسط العاصمة صنعاء.


وأكدت المصادر أن الحوثيين رفعوا الحواجز الأسمنتية من الميدان، لتحويله إلى مدرج هبوط للطائرات، وقالوا إن استخدام الميدان كمدرج لهبوط الطائرات يشكّل خطورة كبيرة على السكان القاطنين في محيطه، فضلا عن أن مستشفى السبعين الحكومي، هو الآخر لا يبعد عن الميدان سوى أمتار قليلة.


وكان مدرج مطار صنعاء الدولي تعرض للقصف من قبل طيران التحالف في 28 ابريل ما أسفر عن وقوع أضرار بالغة فيه.


وأشار المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي الناطق الرسمي باسم قيادة التحالف العميد الركن أحمد عسيري في بيان سابق، إلى أن السبب وراء قصف المطار هو اختراق طائرة إيرانية للأجواء اليمنية ومحاولة هبوطها في المطار.


وفي مداخلة مع قناة «العربية» قال عسيري، أن «التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن يعمل على تعزيز قدرات المقاومة الشعبية اليمنية وإمدادها بالسلاح الثقيل الكافي للتفوق على الحوثيين». وأكد «سيطرة المقاومة الشعبية على مطار عدن».


كما تمكنت المقاومة الشعبية من صد هجوم لمليشيات علي صالح والحوثي من الجهة الشمالية لمدينة مأرب، وحققت من ناحية أخرى تقدما في عدن واستعادة السيطرة على بعض المرافق من الحوثيين وميليشيات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.


وفي السياق، حذّر منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في اليمن من نفاد سريع لمخزون المحروقات والغذاء في هذا البلد ما قد يؤدي الى انهيار في البنى التحتية الاساسية «في غضون ايام».


وقال يوهانس فان در كلاو، ان «الخدمات التي لا تزال تعمل في مجال الصحة والمياه والغذاء باتت قيد التوقف بسبب عدم وصول الوقود». وتوقع اوضاعا انسانية اسوا بكثير من تلك الحالية اذا لم يحدث اي شيء على هذا الصعيد.


واضاف «من دون وقود، فان المستشفيات لا يمكن ان تعمل وسيارات الاسعاف لن تستطيع التحرك كما لن يتم ضخ المياه في شبكة التوزيع وتتعرض الاتصالات لخطر الانقطاع. وهذا يشكل مدعاة قلق كبير. واذا لم يتم التزود بالوقود والغذاء خلال الايام المقبلة، فان كل شيء سيتوقف في اليمن».


وأول من أمس، فشل مجلس الامن في التوافق على مشروع قرار روسي يطالب بهدنات انسانية في النزاع اليمني، فيما تهدد ازمة المحروقات بوقف توزيع المساعدات الانسانية الحيوية في هذا البلد.


وفي طهران، قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان، أمس، إن بلاده تحتفظ بمصالح أمنية مشتركة مع اليمن ولن تسمح للاعبين إقليميين آخرين بالمساس بها. أضاف: «لن يسمح لآخرين بتعريض أمننا المشترك للخطر بمغامرات عسكرية»، واعتبر «أمن اليمن من أمن المنطقة وأمن ايران».


واعتبر عبد اللهيان «انه من غير المقبول صمت بعض الدول تجاه استمرار العدوان (...) على هذا البلد ومواصلة الحصار الانساني لشعبه المظلوم».وقال: «طهران تدعم الحوار اليمني - اليمني في المكان الذي تتفق عليه جميع الاطراف الداخلية وتعتبر اي تدخل اجنبي في شؤون هذا البلد امرا مرفوضا». وتابع «أن زمن المغامرات قد ولى وانه على الجميع التفكير بامن المنطقة واداء دورهم البناء».


 لكن مدير مديرية السبعين سخر من مزاعم تحويل ميدان السبعين لمطار كونه لايصح مطار اصلا  في حال تم  احتساب  الطول والعرض ـ، لكن يبدوا انهمتم تم خدع  طيران التحالف من قبل الاخوان وعملائهم كون يمثل 


شبح المجاعة يخيم على حي المعلا


صنعاء - ا ف ب - أشار عماد بطاطا الى ان شبح المجاعة يخيم على حي المعلا في منطقة الميناء، قائلا: «هناك مخبز واحد يعمل. وننتظر في الطابور لساعات املا في الحصول على بضعة ارغفة». واضاف بطاطا، وهو من سكان المدينة «نحن من دون مياه وكهرباء منذ خمسة عشر يوما».


واتهم عامر علي، احد سكان حي المعلا الحوثيين بـ «السعي الى اخضاع عدن بكل الوسائل».


رابطالراي الكويتية انقرwww.alraimedia.com/Articles.aspx

عدد مرات القراءة:1918

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية