منظمة فكر للحوار تكشف عن صرف السعودية للراتب كمكافأة لليمن قبل اكمال الاتفاق
منظمة فكر للحوار تكشف عن صرف السعودية للراتب كمكافأة لليمن قبل اكمال الاتفاق
قطر تنقل جوا 110مواطنا يمنيا من غزة وتمنحهم السكن والعمل والجنسية في العاصمة الدوحة
قطر تنقل جوا 110مواطنا يمنيا من غزة وتمنحهم السكن والعمل والجنسية في العاصمة الدوحة
‏فريق طبي يمني ينجح في إجراء عملية زراعة شريان من الإبط إلى الطرف السفلي للفخذين
‏فريق طبي يمني ينجح في إجراء عملية زراعة شريان من الإبط إلى الطرف السفلي للفخذين
600ألف دولار كلفة المسلسل
حوار مع الكاتب عبدالحميد الذي يدعي بأن فكرة مسلسل ماءالذهب تمت سرقتها من روايته العرش
لم تشرف عليها الهيئة العامة للمناقصات والمزيدات
العراسي يكشف عن فساد في شراء منظومةالطاقة الشمسية لمصنع الغزل والنسيج و105مستشفى
المؤتمرون متعطشون للاجتماعات والامسيات فماذا حدث
إجتماع لقيادات المؤتمر في محافظ اب فلماذا اجتمعوا؟ ولم يحدث في صنعاء ؟
اختفى منذ تسع سنوات
الاوراق تكشف عن سبب اختفاء الشيخ اليمني حسن الشيخ وأين هو الأن؟ لن تصدقوا ألمفاجئة!
فماهي النقاط التي طرحوها
الجهازان الفني والإداري للمنتخب يجتمعان لتقييم الأداء عقب الخسارة أمام الإمارات
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - حقيقة إيقاف العدوان..!!

- حقيقة إيقاف العدوان..!!
الأربعاء, 22-إبريل-2015
بقلم / حميد الحظاء -

إثر ضغوط دولية مكثفة، وفي ظل وجود أصوات داخل الأسرة الحاكمة السعودية تنادي بوقف العدوان على الشعب اليمني وما يسمى بعاصفة الحزم.. برزت مؤشرات عده تكشف عن رضوخ الجناح المتطرف داخل عائله الحكم والمتمثل بالملك سلمان ونجله وزير الدفاع محمد لإيقاف ذلك العدوان.

كان من الغريب اليوم موقف قناة العربية –المقربه من دائرة الحكم السعودي- الذاهب في اتجاه الحديث ولأول مره عن المبادرات لحل الأزمة اليمنية، إذ كشفت عن ما أسمته "مبادرة عمانية تتكون من 7 نقاط، وذلك بعد ساعات فقط من إعلان نائب وزير خارجية إيران عن تفاؤله بتوقف عمليات العدوان اليوم الثلاثاء نتيجة للجهود المبذولة في الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بهذا الشأن.

كان اتصال الملك سلمان يوم أمس بالرئيس الروسي بوتين، والذي طلب الأخير من الأول زيارة موسكو، قد كشف عن وجود ضغوط دولية متصاعده للجنوح للسلم لا سيما في ظل بروز الموقف السياسي والدبلوماسي الروسي الضاغط وبقوة خلال الايام الماضية في اتجاه المطالبة بإيقاف العدوان، والعودة الى الحوار.

جاء أيضاً استقبال وزير الدفاع السعودي- يوم أمس- مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير لبحث ما اسمي الأوضاع الراهنة في المنطقة، والجهود والمساعي المبذولة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، ليصب في نفس الاتجاه.

مؤشرات عده يمكن من خلالها ان نستشف عن ثمه جهود ضاغطة عده أجبرت الرياض على ايقاف العدوان، منها موقف المجتمع الدولي المطالب وبقوة بالرجوع الى الحوار والتي كان آخرها موقف الاتحاد الأوروبي أمس، وموقف ألمانيا –على لسان وزير خارجيتها- الذي دعا الى مؤتمر دولي من اجل اليمن ، وما استبق ذلك من موقف للأمين العام للأمم المتحدة.

استقبال وزير الخارجية السعودي – يوم أمس –وزير الخارجية المصري، وبالتأكيد فإن قيام وزير الخارجية المصري- وليس الدفاع- بزيارة السعودية يعكس خيار الدبلوماسية.

إلا أن صدور أمر الملك سلمان لما تسمى بـ"قوات الحرس الوطني السعودي" الذي يتولى قيادتها الأمير متعب بالاشتراك في عمليات العدوان او ما يسمى بـ"عاصفة الحزم" اليوم بعد مضي 27 يوماً من بدء العمليات ، وقبل إذاعة قرار ايقافها بساعة وليس ابان بروز الاشتباكات على خط الحدود التي بدأت عقب شن العدوان على اليمن مباشره قد وضع أكثر من علامة استفهام..؟؟؟؟

باعتقادي أن ذلك الإعلان وفي هذا التوقيت بالذات دليل دامغ يؤكد صحة وجود جناح في الأسرة الحاكمة يرفض ذلك العدوان ويصفه بالصبياني، ويطالب بإيقافه فوراً، وهو ما دفع الملك سلمان لايقاف العدوان قبل أن تتصاعد حده تلك الخلافات وتطفو إلى السطح، لا سيما في ظل الحديث عن تهديد الامير متعب-المعارض للقرار السعودي باستخدام القوة في اليمن، والذي يرى فيه اليمنيون البديل المقبول للنظام القائم، والذي يمكن التعايش معه-، باتخاذ موقف حازم لايقاف العدوان، .. لذا فقد كان إعلان سلمان اليوم باشتراك قوات الحرس الوطني في ما يسمى بعاصمة الحزم كان فقط للتمويه والتغطية على تلك الخلافات، ولإظهار تماسك الأسرة الحاكمة إعلامياً وعدم وجود أي تصدع او انشقاق في بنيتها، ولو كان هناك موافقه من الأمير متعب بمشاركة قواته لكان خرج بنفسه ليعلن عن ذلك.

وفي نهاية الأمر وبدون تهيئة او سابق إنذار جاء البيان الصادر عن وزارة الدفاع السعودية، بعد نصف ساعة من ذلك الإعلان، ليؤكد على ما اسمي "تدمير الصواريخ البالستيه في اليمن، وإزالة التهديدات على أمن المملكة العربية السعودية والدول المجاورة والإعلان رسمياً عن إيقاف عمليات ما تسمى بعاصمة الحزم، إلا أنه كما يبدو موقف طارئ جاء استجابة للتهديدات المتصاعدة للأمير متعب.. وهو ما كشف أيضاً عن زيف إدعاءات أهداف ذلك العدوان ومزاعم حماية شرعية هادي، فالهدف المضمر كان تدمير الجيش واليمن أرضاً وانسانا، ومع ذلك فإن الشعب اليمني يحتفظ بحقه في الرد. 

عدد مرات القراءة:2210

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية