اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
5.8مليار دولار قدمتها امريكا لحكومة عدن منذ 2015 وتجدد الدعم لمدة 5سنوات قادمة
منها اغاني محمد سعد عبدالله
الاعلامية اليمنية رندا عكبور تكشف عن سبب سرقةحقوق الفنانين في عدن المستقلة
شاهد صورة في غرفة العمليات فنان الشعب والمغترب والزراعة والحب والوطن والنظال
عاجل فنان اليمن الكبير ايواب طارش يدخل غرفة العمليات اقرا السبب في صنعاء وادعو له
وعمر راشد يؤكد علي تطوير الموظفين بما يساهم في حماية حسابات العملاء
بنك اليمن الدولي يقيم دورتين حول الجودة والتهديد الأمني السيبراني وعمر راشد
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - أوراق برس...تحول خطير في عاصفة الحزم وحقيقة الاجتياح البري لليمن

- أوراق برس...تحول خطير في عاصفة الحزم وحقيقة الاجتياح البري لليمن
الثلاثاء, 31-مارس-2015
بقلم / عبدالعزيز ظافر معياد -

 تنبئ عدد من المؤشرات الاخيرة عن تحول خطير قد يطرأ على عاصفة الحزم التي تشنها السعودية وعدد من حلفائها على اليمن بحيث تكون أكثر دموية وتدمير للبلاد ومن ذلك التالي :

1-ترويج الاعلام السعودي لأخبار وشائعات عن استخدام انصار الله "الحوثيين"المدنيين دروع بشرية ،يعتبر مؤشر على توجه نحو ارتكاب مجازر بشرية بشكل متعمد وبصورة مشابهة لمجزرة السوق الشعبي في البقع ومجزرة مخيم النازحين في حجة وذلك بهدف اثارة الخوف والهلع بين المواطنين ودفعهم للانتفاض ضد الحوثيين ،ومن غير المستبعد ان تكون المجزرة القادمة في العاصمة،وقد يكون حديث المتحدث باسم قوات التحالف ان الاعلام التابع لصالح من الأهداف المشروعة ،تمهيدا لضرب مقرات القناتين وصحف رئيسية في البلاد وللحيلولة دون نقل صور ومشاهد المجازر التي ينوي التحالف العشري ارتكابها في الأيام المقبلة.

2-التوجه نحو توسيع نطاق الأهداف لتشمل منشآت مدنية حيوية ،وظهر ذلك من خلال بدء استهداف البنية التحتية كمحطة الغاز في صعدة وصالة المغادرة والوصول في مطاري صعدة والحديدة ومحطة تحويل الكهرباء في عصر بصنعاء.

3-التركيز على قطع طرق الامداد والتموين من خلال التوجه نحو تدمير الجسور الصغيرة في الطرق الحيوية الرابطة بين المحافظات ،والبداية كانت في تدمير جسر في نهم على طريق صنعاء –مأرب ،وجسر آخر في لحج .

4-مد فترة الغارات على اليمن في اليوم الخامس للعدوان الى فترتي الصباح والعصر بعد ان كانت محصورة على فترة الليل،والهدف على مايبدو محاولة شل الحياة تماما في العاصمة والمدن الرئيسية والسعي لإفراغها من سكانها وذلك للحد من اعداد الضحايا بين المدنيين عند استهداف المناطق السكانية والتي سيتم تبرير ضربها على انها مناطق تجمع لانصار الله و الزعم باستخدام الحوثيين لمدنيين كدروع بشرية.

-احتمالات الاجتياح البري :

5-تزايدت التصريحات والاخبار في اليومين الماضيين عن احتمال توجه التحالف العشري الى تدخل بري في اليمن ،ابتداء من الناطق الرسمي باسم عاصفة الحزم أحمد العسيري مرورا بتعمد وزير خارجية هادي، الحديث باستمرار في تصريحاته المختلفة عن الحاجة الى تدخل بري وتوقعه بقرب ذلك ، وانتهاءً ببعض التسريبات لصحف عربية وغربية عن ذلك التدخل.

-يمكن تفسير ذلك من خلال احد احتمالين:

الأول :اعتبار تلك التصريحات والتسريبات مجرد نوع من انواع الحرب النفسية للضغط على الحوثيين وصالح لرفع الراية البيضاء وإعلان الموافقة على شروط السعودية لوقف العدوان والعودة الى الحوار ويشير الى ذلك :

1-ادراك السعودية والدول الأخرى بمخاطر اقدامهم على التدخل بقوات برية في بلد عرف عنه تاريخيا بمقبرة الغزاة خاصة مع الطبيعة الجغرافية الصعبة وانتشار قياسي للسلاح بين المواطنين وانتظار الحوثيين لهذه الخطوة كفرصة لتكبيد الخصم اكبر خسائر بشرية ممكنة.

2- التجربة السعودية الصعبة في مواجهتها العسكرية مع الحوثيين في الحرب الخامسة عام 2009 م والتي تكبدت فيها خسائر بشرية كبيرة فيها ومحدودية سلاح الجو في اخراج الحوثيين من المناطق التي سيطروا عليها ،ما اضطرها الى اللجوء الى عقد صفقة سياسية ظلت غالبية بنودها سرية مع الحوثيين لإخراجهم من الأراضي التي سيطروا عليها .

3-اقتصر دور الدول المشاركة في عاصفة الحزم على مقاتلات وسفن حربية لكن أي منها لم ترسل الى حد الان قوات برية الى السعودية او الى قبالة السواحل اليمنية بما يوحي بقرب تنفيذ عملية برية،اما ال150 الف من القوات السعودية المحتشدة قرب الحدود مع اليمن فهدفها الرئيسي التصدي لأي عمليات اجتياح لمسلحي الحوثي للأراضي السعودية ومنع تكرار سيناريو 2009م ،كما يصعب الاعتقاد بإمكانية قيام السعودية بعملية برية منفردة دون مشاركة دول أخرى الى جانبها .

4-تردد غالبية الدول المؤيدة للحرب في المشاركة بقوات برية لدرجة اضطرت معها السعودية للترويج لأخبار ومعلومات غير صحيحة كخبر ارسال باكستان لقوات الى السعودية بهدف المشاركة في العملية البرية وهى اخبار سرعان ما نفتها اسلام اباد ،كما نلمس ذلك القلق والتردد في تصريحات وزير خارجية مصر، سامح شكري، في حديثه على قناة "دريم 2"،واستبعاده مسألة المجاملة السياسية في هذا الموضوع " قرار إرسال قوات مصرية برية إلى اليمن هو قرار عسكري بحت " .

-كما كشف شكري عن صعوبة اتخاذ مثل هذا القرار ووفق شروط ومعايير معينة وبعد "دراسة كبيرة جدا ومن منطلق الحفاظ على القوات المصرية في البداية" أي لايمكن اتخاذ القرار في يوم وليلة او خلال أيام كما تريده السعودية ولابد من مراعاة الحفاظ على سلامة القوات المصرية قبل أي شيء اخر في أي قرار يتخذ ،والأكيد ان الزج بالقوات في حرب برية يخل بهذا المبدأ تماما.

5-التدخل البري معناه إطالة امد العدوان بصورة تتعارض مع رغبة ومواقف غالبية الدول الغربية التي أبدت موقفا متفهما للغارات السعودية على اعتبار انها عملية محدودة ومؤقته كما يكشفه بيان الخارجية الإيطالية قبل أيام ،يضاف الى ذلك تصعيد روسيا من لهجتها الرافضة للغارات ،ما يعني عدم وجود ضمانات لدى الرياض باستمرار الدعم الدولي لعاصفة الحزم سيما مع افشال موسكو لمحاولات اصدار قرار دولي مؤيد للعملية وفشل الرياض في تحويل عمليتها العسكرية في اليمن الى مهمة عربية جراء الحاجة الى عدة اشهر لتحويل قرار قمة شرم الشيخ بتشكيل قوات تدخل عربية الى حقيقة بسبب إجراءات فنية.

- مع العلم ان إقرار القمة لتشكيل قوات عربية كان موافقة من حيث المبدأ،أي على الفكرة –هذا في حال تغاضينا عن تحفظ العراق الرسمي والحاجة الى موافقة جميع الدول -كما ان المرجح ظهور خلافات وتباينات عديدة بين دول الجامعة عند اجتماع خبرائها للبحث في تفاصيل المقترح والشيطان دائما يكمن في التفاصيل كما عودنا،كل ذلك يجعل من الصعب اقدام الرياض على تدخل بري في اليمن .

-علاوة على ذلك من غير المستبعد ان يتسبب إصرار الرياض على العملية البرية في انفراط عقد التحالف العشري الهش أصلا ،فالى جانب المشاركة الشكلية لدول كالسودان والمغرب وقطر في عاصفة الحزم هناك العديد من المؤشرات الدالة على ان مشاركة ثاني دولة في التحالف -من حيث عدد المقاتلات المخصصة للعملية -الامارات كانت على مضض سيما مع اتساع الهوة بين البلدين مع وصول الملك سلمان الى كرسي الحكم وتقاربه مع جماعة الاخوان .

-كما أكد على ذلك التململ معلومات تفيد بعدم تنفيذ المقاتلات الإماراتية لأي غارة على اليمن خلال الخمسة أيام الاولى لعاصفة الحزم ،يضاف الى ذلك اقتراب الامارات من الموقف الروسي بشأن حل الازمة اليمنية ،فقد كشف بيان الخارجية الروسية في أعقاب لقاء نائب وزير الخارجية بوغدانوف مع وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد في شرم الشيخ ،عن تأكيد موسكو والإمارات عدم وجود خيار بديل عن الحل السلمي على أساس حوار وطني شامل يجمع كل الأطراف اليمنية.

-الاحتمال الثاني : وجود توجه جاد لدى السعودية للتدخل البري ،ويشير الى ذلك التالي :

1- هناك من يعتبر تزايد الحديث في الاعلام السعودي وفي تصريحات مسئولين سعوديين عن قرب العملية العسكرية ، كتهيئة نفسية وجس نبض ومحاولة لمعرفة ردة الفعل الأولية من مختلف الأطراف حول هذه الخطوة .

2-ادراك الرياض بمحدودية الغارات الجوية في تحقيق أهدافها من العدوان على اليمن ، ما يعني أن العمل البري امر لا مفر منه اذا ما ارادت التخلص من الحوثي وصالح وانهاء تحكمهما في النظام والجيش .

3-تعويل السعودية على الوحدات العسكرية الموالية لهادي واللجان الشعبية التابعة له وميليشيات الاخوان والمسلحين القبليين في مارب والجوف والبيضاء وشبوة وتعز واب للقيام بدور رئيسي في الاجتياح البري ،بحيث تكون مهمة قواتها ثانوية وفي الخط الثاني من المعارك ،والتعويل على تلك القوات والميليشيات في مهمة اخراج الحوثي من صنعاء وعمران.

4-من غير المستبعد ان تكون العملية البرية التي تخطط لتنفيذها السعودية محدودة وسريعة ومقتصرة على مناطق معينة بمعنى التخطيط لدخول بري سريع الى صعدة ومران بالذات لضرب الجماعة في عقر دارها والانسحاب سريعا ،او ان الاجتياح البري هدفه السيطرة على الشريط الساحلي وبالذات موانئ الحديدة والصليف والمخاء وميدي وذلك لضمان منع وصول اية أسلحة وامدادت جديدة للجماعة من خارج اليمن بما يعزز من موقف القوات والميليشيات الموالية لها في مواجهة الحوثيين ،ما قد يفسر سبب تركيز الغارات الجوية أهدافها على شل سلاح الطيران اليمني واستهداف جميع المعسكرات والوية الجيش في الجنوب واتاحة المجال لنهب مخازن الأسلحة بتلك الصورة التي تمت .

5-كما لايمكن استبعاد تركيز العملية البرية على مناطق الجنوب وحضرموت ،بحيث تساعد في السيطرة على الوضع وعدم انزلاقه نحو الفوضى والحيلولة دون ملئ القاعدة الفراغ هناك الى حين تشكيل جيش للجنوب قادر على حماية مناطقه، او ان الرياض قد تكتفي بالسيطرة على حضرموت الى حين تشكيل جيش موالي لها هناك وترك عدن ومحيطها للحوثي او للقاعدة ،وترك مسئولية امن الملاحة في باب المندب لأمريكا والدول الأخرى .

عدد مرات القراءة:3613

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية