بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 -  الخمور ليست ضمن الممنوعات للرياضيين  والسبب ...

- الخمور ليست ضمن الممنوعات للرياضيين والسبب ...
الإثنين, 16-مارس-2015
أوراق برس من صنعاء -

«الاقتصادية» من الرياض


فيما تبنى مجتمع مكافحة المنشطات جواز السفر البيولوجي للرياضي، رفض ديفيد هومان المدير العام للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، اعتبار الكحول من ضمن المواد المنشطة، وقال "ليس بعد"، مشيرا إلى أن العقوبات المتخذة ضد متعاطي المنشطات أتت بعد التشاور مع المحامين، ومع منظمات حقوق الإنسان، قبل أن يقروها وهي عادلة بما فيه الكفاية، لأن تطبيق العقوبة على مستوى الحد الأقصى يسبب الردع لدى الرياضيين، بحيث لا يمكن للرياضي التفكير في المخالفة بأخذ المنشطات.


وأضاف خلال حديثه في مؤتمر قانون المنشطات والرياضة 2015 الذي تستضيفه السعودية: "صحيح أن الأعوام الأربعة هي عقوبة شديدة، وهذا ما كان يطالبون به الرياضيون أنفسهم، كان بعضهم يستخدمون أساليب المنشطات والغش وكانت العقوبة سهلة، أما الآن فأصبحت أكثر شدة".


الرئيس العام خلال زيارته معرض اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات.


وحول قضية جبسون لاعب نادي الاتحاد السابق الذي نال عقوبة من قبل لجنة المنشطات هنا في السعودية، والآن يلعب في الدوري البرازيلي قال هومان: "نحن الآن نتدارس الوضع مع فيفا لتطبيق العقوبة في البرازيل"، وحول ما إذا كان الإجراء الذي اتخذته لجنة المنشطات السعودية صحيحا؟ قال "نعم بالطبع صحيح".


ولفت إلى أن هذا المؤتمر الذي سينعقد على مدى اليومين المقبلين نموذج يوضح كيفية تسهيل عمل برامج مكافحة المنشطات الفعالة، التي تهدف إلى حماية الرياضة والرياضيين النزيهين من خلال الشراكة بين القانون والرياضة.


الرئيس العام يكرم أحد أعضاء اللجنة الدولية.


وكشف أن مجتمع مكافحة المنشطات تبني ما يسمى بجواز السفر البيولوجي للرياضي؛ وهي آلية يمكن استخدامها لفرض العقوبات على الرياضيين بشكل مباشر.


وأوضح أن العقوبات المتخذة ضد متعاطي المنشطات أتت بعد التشاور مع المحامين، ومع منظمات حقوق الإنسان قبل أن يقروها وهي عادلة بما فيه الكفاية، لأن تطبيق العقوبة على مستوى الحد الأقصى يسبب الردع لدى الرياضيين، بحيث لا يمكن للرياضي التفكير في المخالفة بأخذ المنشطات.


..وهنا يكرم مدير مكافحة المنشطات في الاتحاد الدولي.


من جهته، أكد الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب، أن السعودية دائما سباقة لهذه التوجهات الدولية، وقال: "السعودية سباقة لهذه التوجهات الدولية بدعم كبير من القيادة، استمرارا لموافقة مجلس الوزراء الموقر على توقيع أهم وثيقتين دوليتين في مجال مكافحة المنشطات في الرياضة هما: إعلان كوبنهاجن وإصدار اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات عام 2003، وكذلك التوقيع على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات الصادرة من منظمة اليونسكو عام 2005".


وأضاف "ما تشهده الساحة الرياضية الدولية من جهود ومتابعة وعمل دؤوب في مكافحة المنشطات، يحتم علينا أن نكون جزءاً من هذا العمل الكبير الذي يسير في اتجاه نزاهة الرياضة وسلامة الرياضيين، وبذل مزيد من الجهد التكاملي لتطبيق اللائحة الدولية المحدثة لمكافحة المنشطات, وفي هذا الإطار أجدد التأكيد على قدرة الرياضة السعودية على السير في الاتجاه نفسه، والعمل مع الوكالة الدولية WADA ومنظمة اليونسكو وغيرها من الهيئات والمنظمات الدولية، والتعاون الفعال مع الجميع، بما يحقق منافسة رياضية نزيهة في كل ممارساتها".


وتابع "الجهود التي تقدمها اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات في برامجها المتنوعة من توعية وتدريب وكشف، تعد خطوات عملية لحماية رياضيينا ورياضتنا، وهنا أؤكد دعمي الكبير لهذا التوجه، ولكل ما فيه مصلحة تطوير الرياضة السعودية وتحقيق أعلی معايير المنافسة الشريفة".


من جانبه، أكد الدكتور صالح القنباز رئيس لجنة المنشطات أن قضايا تعاطي المنشطات ليست جديدة في الوسط الرياضي، حيث يثبت التاريخ تعاظم تعاطيها خاصة خلال القرن الماضي.


وأضاف "نحن في السعودية جزء من العالم ونسعى لتطوير الرياضة لتصل إلى العالمية، وهي خالية من داء تعاطي المنشطات، وهدفنا حماية صحة الرياضيين، وحفظ حقوقهم لنضمن لهم الوصول إلى الفوز المستحق".


واستعرض القنباز بداية برامج مكافحة المنشطات في السعودية، التي بدأت مطلع التسعينيات بالتوعية والتعريف بهذا الداء، إضافة إلى مشاركة السعودية في اجتماعات تأسيس الوكالة الدولية عام 1999 وإعداد الميثاق الدولي لمكافحة المنشطات الصادرة عن اليونسكو.


وتابع "تأتي أهمية هذا المؤتمر مع بدء تطبيق اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات في نسختها الثالثة اعتباراً من بدء العام الجاري 2015، ولما تضمنته من قضايا قانونية تم التوسع فيها والتشدد في العقوبات، مع فرض أنظمة جديدة تتعلق بالبحث والتقصي وتقنين التوعية وتشريع المنظمة الإقليمية "رادوس"، كما أعطت تشجيعاً خاصاً للمتعاونين من خلال تخفيف العقوبة عليهم في حال تعاونهم المبكر".


وزاد: "المؤتمر استطاع جمع معظم الأطراف الدولية ذات العلاقة، لكي ننقل المعرفة والخبرة إلى كوادرنا الرياضية في هذا التجمع العلمي المهم، الذي جاء بمباركة خادم الحرمين الشريفين، وبدعم وتشجيع من الأمير عبدالله بن مساعد رئيس اللجنة العليا للمؤتمر".


بعد ذلك كرم الأمير عبدالله بن مساعد ضيوف ومتحدثي المؤتمر وعلى رأسهم هومان، روب كولر مدير التعليم وتطوير البرامج في الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، أنجيلا ميلو مدير إدارة الأخلاق بمنظمة اليونسكو، الدكتور مارتن فاسو مدير مكافحة المنشطات في الاتحاد الدولي للعبة، واللواء عبد الله بن حمود الأطرم مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات لشؤون العمليات، الدكتور إبراهيم الجفالي نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء لقطاع الدواء، ومحمد بن علي ممثل الاتحاد السعودي للتايكوندو.


كما تم تكريم الجهات الوطنية المساهمة في تنظيم المؤتمر وهما الهيئة العامة للغذاء والدواء لقطاع الدواء والمديرية العامة لمكافحة المخدرات، وكذلك الشخصيات الرياضية السعودية وهم: عثمان السعد ـ رحمه الله ـ الأمين العام السابق لاتحاد اللجان الأولمبية، محمد القرناس مدير معهد إعداد القادة السابق والرئيس السابق للجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات، وبدر السعيّد الأمين العام السابق للجنة السعودية للرقابة على المنشطات.


وتوجه الأمير عبدالله بن مساعد لمعرض المديرية العامة لمكافحة المخدرات، الذي تضمن صور شهداء الواجب وعرضا مرئيا لجهود المديرية في المجال التوعوي والتثقيفي والضبطيات، كما تضمن عرضا لوسائل التهريب وعينات حية لأنواع وأشكال المخدرات وجناح اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات.


وكانت الفترة الصباحية قد شهدت انطلاق أولى جلسات المؤتمر التي قدمها الدكتور فوزي الجاسر، وقدمت اجيلا ميلو في مستهل كلمتها، وقالت "نشكر القنباز وجهوده ليأتي بنا إلى هنا لنناقش مواضيع في غاية الأهمية خلال هذه الجلسات ضمن المؤتمر الذي يعتبر مهماً لسببين: الأول أن نتيجة هذا التجميع ستجعلنا مستعدين بشكل فكري للعمل حول مكافحة المنشطات".


وناقشت الجلسة تساؤل ناصر الأنصاري حول مصطلح المنشطات، والفارق بين المصطلحات ما بين تشبه تلك المخدرات والمنشطات في اللغتين الإنجليزية والعربية.

عدد مرات القراءة:2560

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية