وعمر راشد يؤكد علي تطوير الموظفين بما يساهم في حماية حسابات العملاء
بنك اليمن الدولي يقيم دورتين حول الجودة والتهديد الأمني السيبراني وعمر راشد
ليلى ناشر اليمنية تتميز في امريكا في تطوير التعليم لليمنيات المهاجرات
لاول مرة. .رغم عدم الافصاح عن مصير المبيدات التي اخرجت بالقوة من موقع الاتلاف
محاكمة أكثر من 16رجل اعمال وشركة منهم دغسان والرياشي وعجلان واخرين
كما كشف عن سبب اعلان ايران للعالم انها ستقصف. ولم يذكر اليمن
رئيس تحرير صحيفة الاهرام المصريةسابقا يكشف حقيقة هجوم ايران على اسرائيل والخسارة
ماهي الكارثة الاليمة المتوقع حدوثها في شهر شوال أو مايو القادمين في اليمن ؟
رئيس تحرير موقع الاوراق يطالب من رئيس جهاز الامن كشف المتصل ومن نقابة الصحفيين تضامن
عاجل تهديد بسجن الصحفي طاهرحزام من رقم مقيد يدعي انه أمن ومخابرات صنعاء بسبب فيدوهات
قالت بانها مهدد بفصلها من قناة السعيدة
المذيعة الجميلة مايا العبسي تنشر صور لشاب مع ممثلين يمنيين وتتهمة بابتزازها وتهديدها
فماذا قالت حكومتي صنعاء وعدن
اقرا تصريحات الدول العالمية والعربية حول قصف ايران لاسرائيل
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - الإنسان كائن صباحي

- الإنسان كائن صباحي
الأربعاء, 04-مارس-2015
أوراق برس من صنعاء -

 عندما يتعلق الأمر بالصحة، السعادة، الذكاء، وأكثر من ذلك، فإن العلم أظهر أن هذه بالفعل هي فوائد عالم الإنسان الصباحي . وبغض النظر عما إذا كنت من عشاق السهر أم لا، فإن الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة باتت تركز يوماً بعد يوم على أن جسم الإنسان مبرمج ومصمم بحيث يجعله كائناً صباحياً .


تقول عالمة النفس الأمريكية، ومؤلفة كتاب "سيطر على نومك" Master Your Sleep تريسي ماركس: "يفترض بنا كبشر أن نكون يقظين في الضوء ونائمين في الظلام" .  

ووفقاً لمايكل بروس خبير أبحاث النوم، فإن الوقت الذي يكون فيه الإنسان نشيطاً يخضع لتأثيرات وعوامل كثيرة وتتحكم الجينات في جوانب كبيرة منه .

وعلى أية حال، سنستعرض فيما يلي بعض إيجابيات الاستيقاظ المبكر، والمنافع التي يجنيها من يحرصون على الاستيقاظ في أوقات مبكرة من الصباح .

النحافة

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة نورث ويسترن الأمريكية، فإن الوقت الذي يتعرض فيه الأشخاص للضوء في الفترات الصباحية من اليوم يؤثر في أوزانهم . فالذي يتعرض لأكبر كمية من الضوء في الصباح يكون مؤشر كتلة جسمهBMI أقل ممن يحصل على أغلبية الضوء الذي ينفذ للأجساد في فترة متأخرة من اليوم .

وهذه السمات ليست لها علاقة بمدى نشاط هؤلاء الأشخاص أو بعدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها .  وقال الباحثون الذين أعدوا هذه الدراسة: "إن الضوء هو العنصر الأكثر فاعلية في ضبط اتساق ساعة الجسم الداخلية التي تنظم إيقاعات فترات أو وتائر اليوم، والتي بدورها تضبط توازن الطاقة" .

ويقول الخبراء إنه إذا لم تحصل على ضوء كاف في وقت ملائم من اليوم، فقد تفقد ساعة جسمك الداخلية اتساقها، وفقدان الاتساق يؤدي لتغيير وتائر الاستقلاب، ويمكن أن يفضي لزيادة الوزن . ولذلك ينصحون بالحصول على ضوء أكثر في الفترة من الساعة 8 صباحاً حتى الظهيرة .

تعزيز الانتباه والتركيز

عندما طلب باحثون إسبان، من أشخاص يكثرون من السهر قيادة السيارة في الساعة 8 صباحاً، لم يكن مفاجئاً، أن أداءهم كان سيئاً مقارنة بقيادتهم في الساعة 8 ليلاً . وعندما نفذ الأشخاص الذين يستيقظون في وقت مبكر، هذه التجربة البحثية نفسها، كان أداؤهم جيداً في الفترتين "الصباحية والليلية" .

ويعزى هذا الفارق في الأداء لميل الأشخاص الذين يستيقظون في أوقات مبكرة لاكتساب ميزة الاهتمام بالتفاصيل، وخصائص الوعي الوجداني التي تعينهم حتى أثناء القيادة في الليل . 

ويقول الدكتور جفري ايلينبوجين زميل كلية الطب في جامعة هارفارد إن ساعات النوم هي في حقيقتها ساعات مشحونة بالعمل العقلي؛، إذ يقوم العقل باستغلال فترة راحة الجسم في مراجعة وتبويب وتخزين المعلومات والمعارف الجديدة التي اكتسبها الإنسان أثناء النهار، لذا فإن أي اختلال في دورة النوم أو عدد ساعاته يعني عدم قيام المخ بواجبه على الوجه الأكمل، بل وضياع هذه المعلومات مما يؤدي إلى نقص في قدرات الطفل الاستيعابية أو مهاراته اللغوية .

النشاط والفاعلية

كشفت دراسة أجريت على طلبة في جامعة هارفارد قبل بضعة أعوام، أن الأشخاص الذين يستيقظون في وقت مبكر، كانوا الأكثر ترجيحاً للتماشي مع عبارات تعكس الذهنية الطموحة والفعالة، مثل: "لقد أمضيت وقتاً أحدد فيه لنفسي الأهداف بعيدة المدى التي أسعى لتحقيقها"، و"أشعر بأنني مسؤول عن إنجاز الأشياء" .

وقال الباحثون الذين أعدوا هذه الدراسة:" بالرغم من أن اتصاف عشاق السهر ببعض الميزات الإيجابية، فقد كشفت دراسات أخرى أنهم أكثر ذكاءً وإبداعاً مقارنة بمن يستيقظون باكراً، ولديهم حس فكاهة أكثر وهم منفتحون اجتماعياً أكثر، إلا أنهم يفتقرون للانضباط في العمل، وعندما يتعلق الأمر بالنجاح العملي، فإن من يستيقظون مبكراً يتفوقون على عشاق السهر، حيث ربطت دراسات عديدة الفعالية والنشاط بالأداء الوظيفي الأفضل، والنجاح المهني الأكبر، والمرتبات والأجور الأعلى .

ويقول الخبراء إن هرمون الكورتيزون Cortisone وهو هرمون النشاط بالجسم يبدأ في الازدياد مع الصباح الباكر، لذلك يشعر الإنسان بالنشاط والحيوية في بداية اليوم .

كما يشهد هذا الوقت - الصباح الباكر - أعلى نسبة لغاز الأوزون O3 الذي يكون سبباً في تنشيط حالة الجهاز العصبي، وتنشيط الأعمال الذهنية والعضلية مما يجعل الإنسان في أعلى حالات النشاط والحيوية .

وإضافة لذلك، فإن أشعة الشمس عند شروقها تكون قريبة إلى اللون الأحمر، ومعروف تأثير هذا اللون المثير للأعصاب والباعث على اليقظة والحركة . كما أن نسبة الأشعة فوق البنفسجية تكون أكبر ما يمكن عند الشروق وهي الأشعة التي تحرض الجلد على صنع فيتامين د اللازم لنمو الجسم .

الشعور بالسعادة

عندما استطلع باحثو جامعة تورنتو أكثر من 700 شخص من البالغين حول عاداتهم في النوم، وأحوالهم المزاجية، وأشياء أخرى، وجدوا أن من يستيقظون في الصباح الباكر، أي من يستيقظون في العادة حوالي الساعة 7 أو أبكر، لديهم 25% زيادة في مشاعر السعادة والابتهاج والانتباه .

وقال الباحثون: "التعرض المبكر لضوء الصباح - الذي قد يفتقر إليه عشاق السهر - يمكن أن يعزز مستويات الطاقة ويقلل مخاطر الإصابة بالاكتئاب" . 

كما أفادت دراسة كندية أخرى أن النوم مبكر والاستيقاظ قبل طلوع الشمس يجلب السعادة خاصة لكبار السن، الذين لاحظ معدو الدراسة أن من حافظ منهم على عادة الاستيقاظ مبكرا يكونون أكثر تفاؤلاً بالحياة مقارنة بالشباب الذين يُفضلون النوم حتى الظهيرة .

وبينت الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة تورنتو على عينة شملت 735 متطوعاً من الشباب وكبار السن أن الأشخاص المحبين للسهر والذين يُسمون بالليليين تتولد لديهم مشاعر التشاؤم، وكثيرا ما يكونون في حالة مزاجية سيئة، مقارنة بنظرائهم الذين ينامون بالليل ويستيقظون مبكراً، مما يجعلهم يتمتعون أيضا إلى جانب هذه الميزة النفسية بجهاز مناعي قوي .

وعزت الدراسة سبب سعادة من يستيقظون مبكرا إلى أنهم يعيشون حياة طبيعية، ويعملون في أجواء ملائمة تساعدهم على ذلك، بعكس من يسمون بالليليين الذين يجدون صعوبة في التأقلم مع ظروف الحياة الطبيعية، خاصة فيما يتعلق بأعمالهم، مما يولد لديهم مشاعر القلق وعدم الرضا عن أنفسهم والآخرين .

تحسين النظام الغذائي

وجد الباحثون في دراسة علمية أن الذين يستيقظون أبكر من غيرهم كانوا أكثر سعادة ورشاقة من الذين ينامون فترات أطول .

ووجدوا أن من يستيقظون باكراً كانوا أقل ميلاً للمعاناة من الاكتئاب والقلق، ويأكلون وجبات الفطور التي تعتبر مهمة مرتبطة بالحفاظ على الرشاقة .

ويؤكد الباحثون أن تناول وجبة الإفطار هو أساس بناء وجبة صحية ويجعل الإنسان أقل عرضة لتناول الطعام غير المرغوب فيه بقية اليوم .

 وقال الدكتور يورج هوبر من جامعة روهامتون: "هناك أناس نهاريون وآخرون ليليون، ويميل أفراد المجموعة الأولى لأن يكونوا أكثر صحة وسعادة، وتقل لديهم مؤشرات كتلة الجسم . 

وهو ما يعود إلى انتهائهم من أعمالهم الروتينية في الصباح بشكل أسرع، حيث يساعدهم ذلك على مواكبة الحياة العصرية المحمومة بشكل أفضل . وربما يكون أفراد تلك المجموعة أكثر ملاءمة لهذا العالم الصناعي الذي نعيش فيه عن هؤلاء الأشخاص الذين يسترخون ويتأخرون في الاستيقاظ" .

كما وجد المسح أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز كثيراً لا يتناولون وجبة الإفطار على الأرجح، وذلك لأنهم يتناولون مزيداً من الوجبات الخفيفة أثناء تمضية أوقاتهم في المساء وهم مسترخون على الأريكة، ما يقلل شعورهم بالجوع في الصباح .

تحسين المزاج

لا يوجد أفضل من الاستيقاظ مبكرا في هدوء وأخذ وقت للتأمل والاسترخاء فذلك يساعد على تهدئة عقلك وإعادة التفكير في ردود أفعالك وتصرفاتك بحكمة خلال اليوم في جدول أعمالك المزدحم .

وبمشاهدة شروق الشمس والاستماع لصوت العصافير والهدوء وبشائر يوم جديد بعيدا عن ضجيج السيارات والزحام والغبار كل هذا يؤثر فيك طوال اليوم بالراحة النفسية وصفاء الذهن والتفكير السليم واتخاذ القرارات الحكيمة .

كما أن اعتيادك في الاستيقاظ في الصباح الباكر يدفعك إلى تقبل الروتين اليومي دون ملل الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين إنتاجك في العمل بل وعلى الصعيد الشخصي يساعدك على تجديد علاقتك بالأهل والأصدقاء دون تذمر .

ومن الفوائد العديدة للاستيقاظ مبكرا هو الشعور بالتفاؤل والسعادة وعدم تعكير صفو المزاج لأنك أخذت قسطاً وافراً من النوم والراحة في المساء عن هؤلاء الأشخاص الذين يصحون في وقت متأخر يشعرون بالكآبة ويعانون الاكتئاب والقلق وفقدان الحماس والشعور بالكسل طوال اليوم .

ممارسة الرياضة بانتظام

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح، تزيد أرجحية محافظتهم على انتظام برامجهم الرياضية مقارنة بمن يمارسون الرياضة في أوقات أخرى من اليوم . 

ويقول الخبراء إن الاستيقاظ في وقت متأخر يحد من ممارسة التمارين الرياضية . ولكن عند ممارسة التمارين في الصباح لن يصبح جسدك متعباً طوال اليوم . فممارسة التمارين الرياضية هي أفضل وسيلة لتصحيح أوضاعك والحصول على جسم صحي وتقاوم الخمول وتعطي الجسم المزيد من الطاقة .

منع الأفكار السلبية

أظهرت دراسة أمريكية أشرف عليها فريق من جامعة بنغهامبتون، أن الأفراد الذين ينامون في وقت متأخر يعانون النوم المتقطع وزيادة الأفكار السلبية مقارنة بالذين ينامون مبكراً . 

وربطت الدراسة بين مشاكل النوم والنظرة السلبية للمشكلات وعدم القدرة على السيطرة على الأمور، والقلق كثيرا بشأن الماضي والمستقبل والمعاناة من الأفكار المزعجة . 

وقال البروفيسور جاكوب نوتا إن مثل هذه الأفكار ترتبط بزيادة التعرض لاضطراب القلق العام، والاكتئاب الشديد واضطراب ما بعد الصدمة والوسواس القهري، وكل هؤلاء المرضى عادة ما يواجهون مشاكل في النوم .

ينالون رضا رؤسائهم

كشفت دراسة علمية أجريت في السنة الجارية ونشرت في مجلة "أبلايد سايكولوجي"،أن المديرين ينظرون للموظفين الذين يأتون للعمل في فترة متأخرة باعتبارهم أقل اهتماماً بالعمل مقارنة بمن يبدأون العمل في فترة مبكرة . 

ويوضح الباحثون أن الاستيقاظ المبكر يساعد على القيام بالعديد من الأمور في الساعات الأولى من اليوم ويكون العقل على استعداد للعمل بشكل جيد وكفاءة عالية، ويستطيع الإنسان إنجاز الأمور بشكل أسرع وأفضل . وقد يجعل الاستيقاظ مبكراً الإنسان غاضباً في البداية، لكن مع مرور الوقت سوف يستيقظ ولديه المزيد من الطاقة .

يحققون نتائج أفضل في المدرسة

كشفت دراسة أجريت في العام 2013 في 5 مدارس ألمانية، أن من يسهرون طويلاً يحرزون نتائج متدنية. وقد سجلت هذه النتائج حتى بعد أن أخذ الباحثون في حساباتهم مقدرات الطلبة الذهنية وطموحاتهم الأكاديمية ودوافعهم للتفوق في المدرسة . 

وقال الباحثون إن الطلبة الذين يذهبون للنوم في فترة مبكرة تقل أرجحية اتباعهم لعادات سيئة كاحتساء الخمر أو ممارسة نشاطات أخرى يمكن أن تربك أداءهم الأكاديمي .

وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت في جامعة تكساس على الطلاب الذين استيقظوا مبكراً كل يوم وسجلوا درجات أفضل، مقارنة مع اولئك الذين ينامون في وقت متأخر .

الاستيقاظ المبكر يفيد مرضى السكري

بحسب دراسات حديثة فإن، الذهاب للنوم في وقت متأخر قد يكون ضاراً بمستويات سكر الدم، وقد أظهر بحث علمي أجري على متطوعين يابانيين يعانون سكري النمط 2 أن عشاق السهر لديهم مستويات أعلى من HbA1C مقياس للتحكم في سكر الدم، ومن الدهون الثلاثية، ومن كوليسترول LDL مقارنة بالمتطوعين الذين يستيقظون في وقت مبكر.

وسائل للاستيقاظ المبكر

هناك جزء صغير من الدماغ ينظم إيقاع ساعتنا البيولوجية . ويقول الدكتور ناتانيال واتسن، المدير المشارك لمركز طب النوم بجامعة واشنطن والرئيس القادم للأكاديمية الأمريكية لطب النوم، إن هذا الجزء يطلق عليه "النواة فوق التصالبية".

ولهذا الجزء من الدماغ قدرة عجيبة في ضبط أنماط نومنا لأنه يتحكم بالتركيبة الجينية لساعتنا البيولوجية. ومع أن هناك عوامل أخرى، مثل العمر ونمط الحياة، يمكن أن تحدد وقت استيقاظنا، لكن 50 في المئة من أنماط نومنا تقريبا تحددها الجينات .

ولا يستطيع العديد من الناس الذهاب للنوم ما لم يخبرهم إيقاع ساعتهم البيولوجية بأنه قد حان الوقت للنوم، ولسوء الطالع فإن هذا الإيقاع لا يتناسب دوماً مع ساعات العمل اليومي ما بين التاسعة صباحاً والخامسة مساءً .

ولكي تحصل على فرصة ضبط نوم، ستحتاج إلى القيام ببضعة أمور أساسية . أولها أمر يسير: اسمح للضوء في غرفتك في الصباح، ولا تضيئها ليلاً . 

ويقول واتسن: "التعرض للضوء هو أهم عامل على الاطلاق، إنه يؤثر في إيقاع ساعتك البيولوجية (ساعتك الداخلية) أكثر من غيره . هذا التأثير أكبر بكثير من الميلاتونين أو أي دواء آخر يمكن أن تتناوله".

ويقول الدكتور كيني بانغ، وهو طبيب في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، والمتخصص في اضطرابات النوم، "قبل كل شيء، يجب عدم تناول القهوة بعد الساعة الثانية من بعد الظهر. وتوقف عن ممارسة أية تمارين رياضية لأربع ساعات على الأقل قبل وقت النوم . تناول وجبة غداء كبيرة، لكن وجبات الفطور والعشاء يجب أن تكون خفيفة".

الاستيقاظ المبكر سمة الشخصية الناجحة

أظهرت دراسة أمريكية حديثة نشرتها صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية فوائد الاستيقاظ باكراً، مؤكدة أن أهم صفات الشخصيات الناجحة هي الاستيقاظ في وقت باكر، لما يكسبهم ذلك من نشاط وحيوية وقدرة على إنجاز العديد من المهام وكسب مزيد من الوقت لإنجاز الصفقات .

*المصدر : الأن
عدد مرات القراءة:1347

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية