بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - رغم تراجع النفط  السعودية تضيف 100 مليار إلى احتياطيها العام في شهر

- رغم تراجع النفط السعودية تضيف 100 مليار إلى احتياطيها العام في شهر
الأحد, 30-نوفمبر-2014
أوراق برس من الاقتصادية -

 رغم التراجعات الحادة لأسعار النفط خلال الأشهر الماضية، قفز الاحتياطي العام للحكومة السعودية بنحو 103 مليارات ريال خلال شهر، ليبلغ 904.6 مليار ريال نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، مقابل 801.8 مليار ريال نهاية أيلول (سبتمبر) من العام نفسه، مرتفعا بنسبة 13 في المائة.


ووفــــقا لتحليــــــل وحــــــدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، قفز الاحتياطي العام -المودع لدى مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"- بنحو 180 مليار ريال خلال عام، مرتفعا بنسبة 25 في المائة، حيث كان 724.6 مليار ريال بنهاية تشرين الأول (أكتوبر) 2013.


وبهدف الإنفاق على مشاريعها، سحبت الحكومة 4.5 مليار ريال من مخصصات المشاريع الملتزم بها والمودعة لدى "ساما"، لتتراجع المخصصات من 519.3 مليار ريال نهاية أيلول (سبتمبر) من العام الجاري، إلى 513.8 مليار ريال نهاية تشرين الأول (أكتوبر) من العام نفسه.


ويواصل النفط تراجعاته في الأشهر الأخيرة، حيث أنهى خام برنت تعاملات الجمعة الماضية، منخفضا بنسبة 3.3 في المائة، خاسرا 2.43 دولار، ليسجل مستوى 70.15 دولار للبرميل، وذلك بعد قرار "أوبك" الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية دون تخفيض.


والاحتياطي العام للحكومة السعودية هو أحد بنود ما يسمى بودائع واحتياطي الحكومة، الذي يشمل (الاحتياطي العام، وجاري الحكومة، ومخصصات المشاريع الملتزم بها). وبند "ودائع واحتياطي الحكومة" هو جزء من جانب الخصوم في قائمة المركز المالي لمؤسسة النقد والبالغة 2.83 تريليون ريال معادلة الموجودات لدى "ساما".


 



 


ومن اللافت أن الاحتياطي العام للسعودية لا يشهد تقلبات ضخمة في العادة، إلا أنه قد شهد تغيرين كبيرين آخر شهرين، بنحو 50 مليار ريال في أيلول (سبتمبر)، ثم بنحو 103 مليارات ريال في تشرين الأول (أكتوبر). وكان أبرز تغير قبلها في كانون الأول (ديسمبر) 2013، عندما ارتفع بنحو 127 مليار ريال، ليبلغ نحو 851 مليار ريال، مقارنة بنحو 725 مليار ريال في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام نفسه.


وجاءت القفزة الكبيرة في الاحتياطي خلال تشرين الأول (أكتوبر) 2014 مقارنة بشهر أيلول (سبتمبر) من العام نفسه، نتيجة لتحويل نحو 102 مليار ريال من بند "جاري الحكومة" إلى بند الاحتياطي.


وتراجع "جاري الحكومة" بنسبة 58 في المائة خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ليبلغ 73.8 مليار ريال، مقارنة بـ 175.6 مليار ريال في أيلول (سبتمبر) الماضي، وكان "جاري الحكومة" قد ارتفع بنحو 50 مليار ريال خلال أيلول (سبتمبر)، مقارنة بشهر آب (أغسطس) الماضي بعد تحويل هذا المبلغ من الاحتياطي العام حينها، ما أدى لتراجع "الاحتياطي" في أيلول (سبتمبر) الماضي بنحو 50 مليار ريال.


وتراجعت "ودائع واحتياطي الحكومة" لدى مؤسسة النقد بشكل عام على أساس شهري، بنحو 4.5 مليار ريال، لتبلغ 1.492 مليار ريال في تشرين الأول (أكتوبر) من العام الجاري، مقابل نحو 1.497 مليار ريال بنهاية أيلول (سبتمبر) من العام نفسه.


ونتج تراجع "ودائع واحتياطي الحكومة" عن سحب الحكومة نحو 4.5 مليار ريال من المخصصات الحكومية للمشاريع الملتزم بها، لتتراجع المخصصات بنسبة 1 في المائة، إلى 513.8 مليار ريال، مقابل 519.3 مليار ريال بنهاية أيلول (سبتمبر) الماضي. ومن الطبيعي أن تسحب الحكومة من المخصصات للإنفاق على المشاريع.


أما على أساس سنوي، تراجع بند "ودائع واحتياطي الحكومة" بنسبة 3 في المائة، بقيمة 50.6 مليار ريال، حيث كان 1.543 مليار ريال في تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي.


وارتفع الاحتياطي العام بنسبة 25 في المائة بنهاية تشرين الأول (أكتوبر)، مرتفعا بنحو 180 مليار ريال، حيث كان 742.6 مليار ريال في تشرين الأول (أكتوبر) 2013.


وارتفعت مخصصات المشاريع بنسبة 9 في المائة، لتضيف 42.7 مليار ريال لقيمتها، مقارنة بـ 471 مليار ريال نهاية تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي.على الجانب الآخر، تراجع بند "جاري الحكومة" بنحو 273 مليار ريال في عام، حيث كان 347 مليار ريال بنهاية تشرين الأول (أكتوبر) 2013، بنسبة تراجع 79 في المائة.

عدد مرات القراءة:1585

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية